ما حكم كتابة الدين في وثيقة ؟
A-
A=
A+
السائل : مكتبة الدين ، مكانة الدين ، في الآية : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ )) .
الشيخ : ليست بواجبة .
السائل : ليست للوجوب ، في آخر الآية : (( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ... )) ... هذه هي القرينة التي جرته الى الرهان ، يعني بعض الإخوة يعترض يقول ألم يقل ذلك ابن القيم في السفر فقط ؟ هو جاب الحديث اللي هو ثلاثة ومنهم الذي كان ولم يذكر .
الشيخ : نعم ، هو هذا الكلام وارد في الحقيقة ، لكن كما نقول دائمًا ما يؤخذ الحكم من نص واحد مما ينبغي أن يجمع كل ما يتعلق بالمسألة !
السائل : نعم .
الشيخ : فنحن نجد في السنة تباين الناس بعضهم البعض تداين الناس بعضهم من بعض بدون ما يكون هناك كتاب ، وجريان العمل على عدم الكتابة ، هو أكبر دليل على أن هذا الأمر ليس للوجوب ، فإما أن يكون الأمر للاستحباب أو أن يكون للعلة التي أشار إليها في آخر الآية .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا فقه دقيق .
الشيخ : ليست بواجبة .
السائل : ليست للوجوب ، في آخر الآية : (( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ... )) ... هذه هي القرينة التي جرته الى الرهان ، يعني بعض الإخوة يعترض يقول ألم يقل ذلك ابن القيم في السفر فقط ؟ هو جاب الحديث اللي هو ثلاثة ومنهم الذي كان ولم يذكر .
الشيخ : نعم ، هو هذا الكلام وارد في الحقيقة ، لكن كما نقول دائمًا ما يؤخذ الحكم من نص واحد مما ينبغي أن يجمع كل ما يتعلق بالمسألة !
السائل : نعم .
الشيخ : فنحن نجد في السنة تباين الناس بعضهم البعض تداين الناس بعضهم من بعض بدون ما يكون هناك كتاب ، وجريان العمل على عدم الكتابة ، هو أكبر دليل على أن هذا الأمر ليس للوجوب ، فإما أن يكون الأمر للاستحباب أو أن يكون للعلة التي أشار إليها في آخر الآية .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا فقه دقيق .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 137
- توقيت الفهرسة : 00:00:00