هل نثبت صفة الهرولة لله عز وجل كما وردت في الحديث القدسي كما يليق بجلاله ، أم أنها تؤول كما يقول بعض أهل العلم ؟
A-
A=
A+
الشيخ : إيش في ؟
السائل : لا بقول لأخونا لحظة في سؤاله .
الشيخ : إي .
السائل : سألتك قبل ذلك نفس السؤال الذي أريد أن أذكره الآن ، وهو مسألة الحديث القدسي عن رب العزة - تبارك وتعالى - : ( وإن أتاني يمشي أتيتُه هرولةً ) .
الشيخ : نعم .
السائل : وكنت مستعجلًا وكان عندي بعض الكلام أريد أن أذكره ، ما أسعفنا الوقت ! فالآن أقول .
الشيخ : متى سألتني ؟
السائل : سألتك في رمضان في الثلث الأول منه .
الشيخ : طيب .
السائل : فسألتك هل نثبت الهرولة كصفة لله - تبارك وتعالى - ؟ فقلت : نعم نثبتها صفة تليق بجلاله وعظيم سلطانه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وكنت أريد التكلم معك لكن بعض الإخوة أشغلوني عن إتمام السؤال .
الشيخ : نعم .
السائل : فأريد إتمامه الآن .
الشيخ : تفضل .
السائل : ذكرت المسألة لكثير من مشايخنا الذين نعتقد صحة منهجهم واتباعهم للنبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : - عليه الصلاة والسلام - .
السائل : فأخبروني بغير ما أخبرتني به .
الشيخ : نعم .
السائل : بقرينة وهي : أن العبد هل يذهب لله مشيا حتى يأتيه الله هرولة ؟! كإثبات الصفة ، فقلت : لا ، فقال : إذن كيف نثبت الصفة ؟! وهذا احتمله كلام العرب ولعل شيخنا وهم في ذلك أو أراد تنزيه رب العزة وهو معذور بذلك ، فما ردكم على ذلك بارك الله فيكم ؟
الشيخ : هذا سئلنا اليوم هذا السؤال يا أخي أنا لا أجد أي ارتباط بين العبد يهرول إلى ربه أو لا يهرول ، وهو فعلًا لا يهرول لكن ما الرباط بين أن العبد لا يهرول إذا قيل (( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا )) .
السائل : نعم .
الشيخ : يوم القيامة هل جاء الخلق إلى الله يوم القيامة ؟
السائل : الخلق ؟
الشيخ : قل لي .
السائل : نعم ؟
الشيخ : (( وَجَاءَ رَبُّكَ )) إلى أين يأتي ربك يوم القيامة ؟
السائل : ما أعرف شيخنا .
الشيخ : ما تعرف طبعًا ، ولذلك أنت تسأل سؤالا أكبر من الواقع الفقهي الذي أنت تعيشه ، أنا لا فرق عندي بين أن العباد يوم القيامة حينما يأتيهم ربهم وحينما يتجلى عليهم تعرف حديث التجلي ؟
السائل : نعم الثلث الأخير ؟
الشيخ : لا لأ يوم القيامة بقول لك !
السائل : أيوا أيوا ، أي نعم .
الشيخ : حينما يتجلى ربنا .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فهو يأتيهم بصورة لا يعرفونها فينكرون ذلك ، ثم يأتيهم بصورة أخرى يعرفونها تذكر هذا الحديث ؟ هذا في البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : المهم فإذا جاءهم ربهم ليس من الضروري أن يكون العبد يجيء ، العبد يهرول ، لكن في الحديث ليس معناه يهرول ، كذلك يوم يأتي ربك والملائكة صفا صفا هذا لا يعني أن المخلوقات الذين يأتيهم ربهم والملائكة أيضًا ، هم - أيضًا - يأتون ربهم لعلك فهمت علي ؟
الطالب : أخونا شيخي طريقي هنا ينزل بارك الله فيكم .
السائل : أخوه لعبد الله شهران ساكن هنا !
الشيخ : ما أدري .
السائل : إثبات الصفة لله - عز وجل - ؟
الشيخ : كما يليق به .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وما نقلته عنهم هذا لا يقتضي التأويل وإلا فتحوا على المؤلة بابا لا قبل لهم بسده (( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا )) .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني جاء ربك إلى عباده يوم القيامة فهل العباد جاؤوا إلى ربهم ها ؟!
السائل : لأ طبعًا .
الشيخ : أي هذه كهذه .
السائل : جزاك الله خير ، بارك الله فيكم .
الشيخ : وإياك ، وفيك بارك .
السائل : في فتح الباري .
الشيخ : أيوا .
السائل : فوجدنا بأنه ذكر عن البخاري في نفس المتن (( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ )) إلا ملكه !
الشيخ : أيوا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : كيف بقى ؟ هو مبارح قال خلاف هذا ؟!
السائل : هو كأنه وهمان أو مهو عارف الموطن اللي مذكور فيه هذا الأمر .
الشيخ : أيوا شو مؤوِّله الشارح ؟
السائل : الشارح شيخنا ما ذكر قال أنه فيه في رواية النسفي كأنه أنه من قول معمر وهو موجود هذا الكلام أيضًا في كتابه : المجاز له بس ، وفي رواية : ( إلا هو ) .
الشيخ : بالتوحيد جايبه ؟
السائل : لا ، بالتفسير شيخنا .
الشيخ : بالتفسير .
السائل : أحسن بتظل عباراته .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بتظل عباراته أولى يعني ، هَيْ شيخنا (( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ )) .
الشيخ : أعطيني اياه بالله !!
السائل : " إلا ملكه " .
السائل : لا بقول لأخونا لحظة في سؤاله .
الشيخ : إي .
السائل : سألتك قبل ذلك نفس السؤال الذي أريد أن أذكره الآن ، وهو مسألة الحديث القدسي عن رب العزة - تبارك وتعالى - : ( وإن أتاني يمشي أتيتُه هرولةً ) .
الشيخ : نعم .
السائل : وكنت مستعجلًا وكان عندي بعض الكلام أريد أن أذكره ، ما أسعفنا الوقت ! فالآن أقول .
الشيخ : متى سألتني ؟
السائل : سألتك في رمضان في الثلث الأول منه .
الشيخ : طيب .
السائل : فسألتك هل نثبت الهرولة كصفة لله - تبارك وتعالى - ؟ فقلت : نعم نثبتها صفة تليق بجلاله وعظيم سلطانه .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وكنت أريد التكلم معك لكن بعض الإخوة أشغلوني عن إتمام السؤال .
الشيخ : نعم .
السائل : فأريد إتمامه الآن .
الشيخ : تفضل .
السائل : ذكرت المسألة لكثير من مشايخنا الذين نعتقد صحة منهجهم واتباعهم للنبي - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : - عليه الصلاة والسلام - .
السائل : فأخبروني بغير ما أخبرتني به .
الشيخ : نعم .
السائل : بقرينة وهي : أن العبد هل يذهب لله مشيا حتى يأتيه الله هرولة ؟! كإثبات الصفة ، فقلت : لا ، فقال : إذن كيف نثبت الصفة ؟! وهذا احتمله كلام العرب ولعل شيخنا وهم في ذلك أو أراد تنزيه رب العزة وهو معذور بذلك ، فما ردكم على ذلك بارك الله فيكم ؟
الشيخ : هذا سئلنا اليوم هذا السؤال يا أخي أنا لا أجد أي ارتباط بين العبد يهرول إلى ربه أو لا يهرول ، وهو فعلًا لا يهرول لكن ما الرباط بين أن العبد لا يهرول إذا قيل (( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا )) .
السائل : نعم .
الشيخ : يوم القيامة هل جاء الخلق إلى الله يوم القيامة ؟
السائل : الخلق ؟
الشيخ : قل لي .
السائل : نعم ؟
الشيخ : (( وَجَاءَ رَبُّكَ )) إلى أين يأتي ربك يوم القيامة ؟
السائل : ما أعرف شيخنا .
الشيخ : ما تعرف طبعًا ، ولذلك أنت تسأل سؤالا أكبر من الواقع الفقهي الذي أنت تعيشه ، أنا لا فرق عندي بين أن العباد يوم القيامة حينما يأتيهم ربهم وحينما يتجلى عليهم تعرف حديث التجلي ؟
السائل : نعم الثلث الأخير ؟
الشيخ : لا لأ يوم القيامة بقول لك !
السائل : أيوا أيوا ، أي نعم .
الشيخ : حينما يتجلى ربنا .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : فهو يأتيهم بصورة لا يعرفونها فينكرون ذلك ، ثم يأتيهم بصورة أخرى يعرفونها تذكر هذا الحديث ؟ هذا في البخاري .
السائل : نعم .
الشيخ : المهم فإذا جاءهم ربهم ليس من الضروري أن يكون العبد يجيء ، العبد يهرول ، لكن في الحديث ليس معناه يهرول ، كذلك يوم يأتي ربك والملائكة صفا صفا هذا لا يعني أن المخلوقات الذين يأتيهم ربهم والملائكة أيضًا ، هم - أيضًا - يأتون ربهم لعلك فهمت علي ؟
الطالب : أخونا شيخي طريقي هنا ينزل بارك الله فيكم .
السائل : أخوه لعبد الله شهران ساكن هنا !
الشيخ : ما أدري .
السائل : إثبات الصفة لله - عز وجل - ؟
الشيخ : كما يليق به .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : وما نقلته عنهم هذا لا يقتضي التأويل وإلا فتحوا على المؤلة بابا لا قبل لهم بسده (( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا )) .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني جاء ربك إلى عباده يوم القيامة فهل العباد جاؤوا إلى ربهم ها ؟!
السائل : لأ طبعًا .
الشيخ : أي هذه كهذه .
السائل : جزاك الله خير ، بارك الله فيكم .
الشيخ : وإياك ، وفيك بارك .
السائل : في فتح الباري .
الشيخ : أيوا .
السائل : فوجدنا بأنه ذكر عن البخاري في نفس المتن (( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ )) إلا ملكه !
الشيخ : أيوا .
السائل : إي نعم .
الشيخ : كيف بقى ؟ هو مبارح قال خلاف هذا ؟!
السائل : هو كأنه وهمان أو مهو عارف الموطن اللي مذكور فيه هذا الأمر .
الشيخ : أيوا شو مؤوِّله الشارح ؟
السائل : الشارح شيخنا ما ذكر قال أنه فيه في رواية النسفي كأنه أنه من قول معمر وهو موجود هذا الكلام أيضًا في كتابه : المجاز له بس ، وفي رواية : ( إلا هو ) .
الشيخ : بالتوحيد جايبه ؟
السائل : لا ، بالتفسير شيخنا .
الشيخ : بالتفسير .
السائل : أحسن بتظل عباراته .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بتظل عباراته أولى يعني ، هَيْ شيخنا (( كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ )) .
الشيخ : أعطيني اياه بالله !!
السائل : " إلا ملكه " .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 137
- توقيت الفهرسة : 00:00:00