مناقشة : ما المآخذات التي أوخذت على كتب العقيدة التي فيها الأحاديث الضعيفة ، وما أثرها فيه عدم سلوك المنهج الذي كان عليه سلف الأمة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة : ما المآخذات التي أوخذت على كتب العقيدة التي فيها الأحاديث الضعيفة ، وما أثرها فيه عدم سلوك المنهج الذي كان عليه سلف الأمة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : عبد الله الشمري يا شيخ من الرياض أكلمك .

الشيخ : أهلًا وسهلًا .

السائل : كيف حالكم يا شيخ .

الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : يا شيخ حفظك الله .

الشيخ : وإياك .

السائل : السنة أول شيء .

الشيخ : جزاك الله خير .

السائل : الله يجزاك الله خير يا شيخ أنا طالب علم .

الشيخ : نعم .

السائل : ولو أن الإنسان حريص طبعًا إن شاء ومهم جدًّا أنه يحرص على التوحيد الصافي .

الشيخ : بارك الله .

السائل : فا يا شيخ حفظك الله ، قلتم في شريط لكم العقيدة الصافية والعلم أو الإسلام الغض الذي أمر به الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - وعاشه الصحابة مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - غير منتشر في العالم الإسلامي حتى السعودية التي هي بلاد التوحيد العلم هناك ليس كذلك والأمر هناك فيه بركة ولكن ليست هي المطلوبة تمامًا .

الشيخ : نعم .

السائل : إي نعم ، وأريد الصافي يا شيخ أريد العلم الحقيقي يا شيخ حفظك الله .

الشيخ : السؤال مفهوم لكن تريده كيف تريده ، نقول لك " من سار على الدرب وصل " وهذا معنى مستقى من قوله - تعالى - : (( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا )) ، ونبينا - صلوت الله وسلامه عليه - كان يقول : ( مَن سَلَكَ طريقًا يلتمس فيه علمًا سَلَكَ اللهُ به طريقًا إلى الجنَّة ) ، فنقول لك أسلك طريق العلم الصحيح تنله .ترى هذا جواب سؤالك ؟

السائل : لا أنا أريد أن أزيد الكلام حتى تفهم معرفتي .

الشيخ : لو أنك فعلت قبل أن تطرني إلى إلى مثل هذا السؤال فأتم كلامك .

السائل : نعم يا شيخ ، الآن أنا الحمد لله ، الله حبب لي طلب العلم الشرعي .

الشيخ : الحمد لله .

السائل : الآن وأنا في الجامعة في الشريعة الآن .

الشيخ : نعم .

السائل : ونحن نعرف أنه أيظن حتى على كليات الكليات الموجود في العالم الإسلامي عليها مآخذ أيظن .

الشيخ : إي والله صدقت .

السائل : نعم ، وأنه في بعض الكتب أيظن وبعض الطرق التدريس أيضًا غير سليمة .

الشيخ : صح .

السائل : إي نعم ، وبعض الأحاديث يعملوا بها وهي فيها ضعف وفيها وضع .

الشيخ : إي نعم .

السائل : نعم ، فالآن صحيح أنه كتاب الله وسنة رسوله الصحيحة .

الشيخ : يا أخي ، بلاش محاضرة بارك الله فيك ، قل لي ماذا تريد ؟

السائل : نعم ، أريد هل مثلًا ، مثلًا قلت أنه حتى في السعودية يعنى الآن نحن نقول أنه بلاد التوحيد ولله الحمد .

الشيخ : الحمد لله .

السائل : نعم ، لكن عليه هل هناك في الكتب التي يعني ندرسها الآن بعض الأمور الخاطئة ؟مثلا أنت أنا اتصلت عليك قبل فترة وسمعت لك ويعني عرفت أنه موضوع رفضك للحديث الضعيف الذي يحتج به أحد العلماء في قولهم أنه ( أن الله خلق آدم على صورته ) .

الشيخ : إي نعم .

السائل : نعم هذا الأمر واضح ولله الحمد .

الشيخ : طيب .

السائل : هل فيه مثل ملاحظات على - مثلًا - كتاب التوحيد هل كل الأحاديث الموجودة حق الشَّيخ محمد بن عبد الوهاب هل كل الأحاديث الموجودة في كتب التوحيد من الأحاديث التي يعمل بها ؟

الشيخ : الآن تطور السؤال هداك الله ... .

السائل : نعم وهل كذلك في " العقيدة الواسطية " ؟ فهل شروحاتهم الآن موجودة عليها مآخذ ؟ ويدرسون " الطحاوية " فهل الشروحات الموجودة الآن عليها مآخذ .

الشيخ : هذا السؤال ليس من السهل الجواب عليه هداك الله ؛ لأنه هذا يجب استحضار كل الأفكار الموجودة في هذه الكتب وكل الأحاديث الموجودة في هذا الكتب ، وأنت تعرف أنني قديمًا كنت خرَّجت " شرح العقيدة الطحاوية " .

السائل : نعم .

الشيخ : وهناك كثير من الأحاديث الضعيفة فكيف أجيبك عن هذا السؤال الواسع الذي يحتاج الجواب عليه إلى محاضرات هلا سألت سؤالا محددا سامحك الله لنجيبك بكلمة نعم أو لا .

السائل : نعم ، طيب يا شيخ حفظك الله ، الآن مثلًا الحديث الضعيف التي وجدت في الطحاوية هل نتج عنها أنه فيه خلل في أمر فهموه عن السلف غير حقيقي ؟ يعني هل أنه بالمفهوم العقيدة السلفية الواضحة السليمة .

الشيخ : ألا يكفيك الحديث الذي سألت عنه آنفًا : ( إنَّ الله خلق آدم على صورة الرحمن ) .

السائل : نعم .

الشيخ : ألا يكفيك مثالا هذا .

السائل : نعم هذه خلاص تركتها وعرفتها .

الشيخ : طيب ، وقد يوجد مثله فإذا أنت أشكل عليك حديث تسألني عنه .أما أنا الآن أحضر لك الآن من أمثال هذا الحديث فمخي وعقلي ليس متوجِّهًا الآن إلى مثل هذا الإحصاء الذي تطالبني به .

والسلام عليكم .

مواضيع متعلقة