رجل لديه محل وله اسمه وشهرته وفيه ديكورات راقية وهو في أصله ليس له بل إيجار قديم ، أراد أن يسلمه لأحدهم يضع فيه بضاعته ويبيعها بناءا على الديكور والشهرة له ، على أن يدفع أجرة المحل ويعطيه نسبة من الأرباح فما حكم ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
رجل لديه محل وله اسمه وشهرته وفيه ديكورات راقية وهو في أصله ليس له بل إيجار قديم ، أراد أن يسلمه لأحدهم يضع فيه بضاعته ويبيعها بناءا على الديكور والشهرة له ، على أن يدفع أجرة المحل ويعطيه نسبة من الأرباح فما حكم ذلك ؟
A-
A=
A+
السائل : يتاجر هو وأنا ما إلي علاقة بيعطيني نسبة من الربح مقابل اسم المكتبة والديكور والخلو اللي أنا دافعه ، هذا ما بده ما إله فيه هو ، يعني هو فقط يشتري البضاعة اللي تباع بسبب المحل .

الشيخ : أيوا .

السائل : أما البتارين والأرفف والديكور واسم المكتبة وشهرة المكتبة وغير ذلك بده يعطيني نسبة معينة من الربح نتفق عليها فهل هذا يجوز شرعا أم لا ؟

الشيخ : وإيجار المحل على من ؟

السائل : عليه .

الشيخ : عليه ؟

السائل : نعم أنا فقط النسبة اللي آخذها البسيطة : على اسم المحل اللي هو معروف به وعلى الخلو اللي أنا دفعته وعلى الديكور اللي كلفته في المكتبة !

الشيخ : وإيش الفرق بين العملية هَيْ .

السائل : نعم .

الشيخ : وبين ما يسمى بالخلو ؟

السائل : ما أدري !

الشيخ : ها ؟

السائل : آ ، يعني هذي زي الخلو ؟

الشيخ : أنا شايفها هيك ، لكن .

السائل : أنا والله ما سألت إلا أنا جايبها هيك كمان !

الشيخ : إي أنا جزاك الله خير هذا معروف لكن أنا عم أتسائل ؟

السائل : نعم .

الشيخ : أنه إيش الفرق بين هذا بين الخلو ؟ لكن .

السائل : لكن المحل ممكن يكون فيه بخمسة آلاف ديكور هو ما بقدر يدفع الديكور اللي أنا مسويه ، واسم المحل مثلًا مشهور المحل أن هذا المحل بالاسم هذا إله شهرة يختلف عن إنه لو سواه باسم جديد ، بتعرف شيخنا كان عنده محل وبيعرف أنه اسم المحل أحيانا بكون إليه زباين مخصوصة ، فهو مقابل هذا بقول يعني بتاخذ ، قلت له : والله يا أخي أنا شايفها يعني مانك مستسيغها فحبيت أسأل ؟

الشيخ : المسألة الخلو عندي لها صورتان : .

السائل : نعم .

الشيخ : طالما تحدثنا عنهما .

السائل : نعم .

الشيخ : مرارا وتكرارا حينما نسأل عن الخلو وحكمه شرعا !

السائل : نعم .

الشيخ : فأنا أقول : إذا واحد بده يفرغ المكان أو يسلمه لصاحبه إذا كان مستأجرا .

السائل : نعم .

الشيخ : أو كان مالكا فيريد أنه ينتقل إلى مكان آخر ويأجره لغيره .

السائل : نعم .

الشيخ : فهذا له صورتان : .

السائل : نعم .

الشيخ : صورة أن يُطلب منه .

السائل : نعم .

الشيخ : من شخص ما تفريغ ذلك المكان .

السائل : نعم .

الشيخ : فله أن يأخذ بما يسمى هنا بخلو رجل .

السائل : نعم .

الشيخ : في بعض البلاد بالفروغية .

السائل : نعم .

الشيخ : أما أن يمسك هو المحل ، ويعلن أنه هذا المحل جاهز للتسليم .

السائل : نعم .

الشيخ : فيأخذ الفروغية .

السائل : نعم .

الشيخ : فهذا لا يجوز .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب بنيجي للصورة تبعك .

السائل : نعم .

الشيخ : هنا من ناحية في شبه بالفروغية .

السائل : نعم .

الشيخ : ومن ناحية في نوع شراكة .

السائل : نعم .

الشيخ : فما هي الصورة الواقعية وأهل مكة أدرى بشعابها ؟

السائل : نعم .

الشيخ : حتى نتجاوب شرعًا .

السائل : نعم .

الشيخ : مع صورة من الصورتين .

السائل : نعم .

الشيخ : هل هي شراكة أم هل هي فروغية ؟

السائل : والله مهو هذا الي أنا يعني كانت بالنسبة لي مفاجئة ، أنا أقول له ادخل معي شريك مثلا .

الشيخ : هو هذا .

السائل : ادفع نصف المحل نقدر المحل وادفع نص المحل الديكور والبضاعة وبعدين الربح يقسم بيننا .

الشيخ : هذا هو الشركة المعروفة شرعًا .

السائل : نعم ، أما هو فاجئني أنه أخ من إخواننا الطيبين أيضًا يتحرى الحلال .

الشيخ : نعم .

السائل : قال أنا أشتري البضاعة لأني ما بقدر أدفع في ديكور المحل وكذا ما يقدر يدفع فقال أنا بوخذ المحل بعتبره إلي بعطيك نسبة على الهذا فقلت يعني أنها تختلف شوية .

الشيخ : يا أخي لما بده يشتري البضاعة بينقلها إلى مكان آخر .

السائل : نعم .

الشيخ : فمعناها هو بده .

السائل : هو بده يستفيد من المحل وشهرة المحل وديكوره وموقعه .

الشيخ : أنا أعرف هذا ما لا حل فيه ما يبدو والله أعلم عندي إلا من ناحية الشراكة .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني مثلًا ممكن الاتفاق أنه يكون مثلًا مثلا .

السائل : نعم .

الشيخ : لك ثلاث أرباع وله الربع أو لك الربع وله الثلاث أرباع .

السائل : نعم .

الشيخ : أو مناصفة .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني حسب ما بيقتضيه العدل والإنصاف .

السائل : نعم .

الشيخ : فهذا بيكون يعني معاملة واضحة .

السائل : نعم نعم .

الشيخ : وإلا ( فدَعْ ما يريبك إلى ما لا يريبك ) .

السائل : أحسنت يا أستاذنا .

الشيخ : الله يبارك فيك .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : أهلًا وسهلًا .

السائل : جزاك الله خيرًا .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

مواضيع متعلقة