اشترك رجلان في بناء بيت فالأول قدم المال والثاني قدم الأرض للبناء على أن يستأجر أحدهما البيت ، ويعطي نصف الأجرة لشريكه والنصف الآخر مقابل حصته ، ثم بعد مدة يعطي شريكه نصف ثمن البيت بناءا على السعر الذي يكون موجودا في السوق فما حكم ذلك ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
اشترك رجلان في بناء بيت فالأول قدم المال والثاني قدم الأرض للبناء على أن يستأجر أحدهما البيت ، ويعطي نصف الأجرة لشريكه والنصف الآخر مقابل حصته ، ثم بعد مدة يعطي شريكه نصف ثمن البيت بناءا على السعر الذي يكون موجودا في السوق فما حكم ذلك ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .

السائل : السلام عليكم ورحمة الله .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : كيف حالك يا سيدي ؟

الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : يا سيدي سؤال يحتاج إلى شيء من التفصيل ؟

الشيخ : خير !

السائل : اشترك رجلان : رجل قدم قطعة أرض ، والثاني قدم فلوس ، لبناء شقة أو بيت واستغله أحدهم ، استغل هذا البناء أحدهم استأجره بما يساوي أجره في يعني المنطقة اللي هو فيها ، بحيث يدفع من على هذا الأجر لشريكه ، وفي كل شهر من دفعه لشريكه ينقص من قيمة مشاركة شريكه ويزيد ، وتزيد حصته ، حتى إذا جاء يوم من الأيام بحيث أنه دفع جميع حصة شريكه ، فيصبح البيت كاملا له ، هل يجوز ذلك ؟

الشيخ : في سؤالك نقص !!

السائل : نعم ؟

الشيخ : أنت بتقول اشترك أحدهما بالأرض ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : والآخر .

السائل : بالمال .

الشيخ : بالمال .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب كم المال وكم قيمة الأرض ؟

السائل : تكون الشركة بنسبة ثمن الأرض إلى ما يدفع من المال ، يعني مثلًا هذا قيمة الأرض عشر آلاف والبيت بكلف اثنا عشر ألف أو عشرة ، يكون لكل منهم نصيب بقدر ثمن يعني ما قدم .

الشيخ : فإذن هم شركاء مناصفة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، تم البناء الشقة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، أجروا الشقة ولا إيش ؟

السائل : استغلها أحدهم .

الشيخ : اشتغلها أحدهم ، فعليه أن يدفع أجر المثل .

السائل : نعم .

الشيخ : النصف إله .

السائل : والنصف لذلك الشريك .

الشيخ : والنصف لذلك الشريك .

السائل : نعم .

الشيخ : ثم إذا شاء الشريك أو أحد الشريكين .

السائل : إي نعم .

الشيخ : أن يبيع النصف تبعه للآخر .

السائل : نعم .

الشيخ : فكما لو باعه لغيره .

السائل : أيوا .

الشيخ : وغير هيك ما بصير .

السائل : أي ، يعني لكن هذا البيع يريد أن يكون من البيوع طويل الأجل لزمنه الذي اتفقا عليه ، يعني بالعشر آلاف تبعه أو اثنا عشر ألف أو كذا ، أنا ببيعك النصف تبعي مثلًا بمبلغ كذا !

الشيخ : يعني هو بده يدفع له كل شهر .

السائل : هالأجار .

الشيخ : نصف الأجرة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

السائل : اتفقا على زمن معين .

الشيخ : يعني بالإضافة إلى أنه بيدفع له نص الأجرة .

السائل : نعم ، للثاني يعطي إله !

الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك .

السائل : شرف .

الشيخ : في الوقت هاللي بيعطيه أجرة نصف شهر أو سنة متفق معه أنه يعطيه نسبة معينة .

السائل : نعم .

الشيخ : من ثمن الشقة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وكما قلت على المدى البعيد .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، قديش ثمن الشقة ؟

السائل : تقيم بعد انتهائها .

الشيخ : ليش ما انتهت ؟

السائل : بعدها ما انتهت ، بعد ما تنتهي لأن الأسعار كما تعلم بإذن الله - سبحانه وتعالى - قد ترتفع وقد تنزل !!

الشيخ : إي ، والأجرة كذلك !

السائل : والأجرة كذلك .

الشيخ : إذن خلاصة السؤال .

السائل : نعم .

الشيخ : أنه احد الشريكين .

السائل : نعم .

الشيخ : اشترط .

السائل : نعم .

الشيخ : أن يصير الشقة .

السائل : نعم .

الشيخ : ملكه يوما ما .

السائل : نعم .

الشيخ : بشرط أنه يدفع له ثمن النصف .

السائل : نعم .

الشيخ : ثمن المثل ؟

السائل : نعم .

الشيخ : يعني قد ما يكون ثمنه في السوق .

السائل : في لحظة العقد .

الشيخ : نعم ؟

السائل : في لحظة العقد .

الشيخ : في لحظة العقد ؟!

السائل : إي نعم .

الشيخ : طيب والعقد بصير بعد تمام البناء ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : ويسكن أحد الشريكين ؟

السائل : أي نعم .

الشيخ : طيب لو فرضنا أنه قيمة نصف الشقة سيوفيها على مدى خمس سنوات .

السائل : نعم .

الشيخ : أي بين خمس سنوات بيعطي أجرة ستنين ونص ؟

السائل : لا بده يعطي كامل حتى يكمل له .

الشيخ : شو يكمل له ؟

السائل : لأ سنتين ، سنتين ونصف لشريكه .

الشيخ : عم أقول لك .

السائل : نعم .

الشيخ : عم أقول لك بعد خمس سنوات ليوفي له الثمن !

السائل : صدقت .

الشيخ : النصف ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إي بهالخمس سنوات بيعطيه أجرة سنتين ونص ؟

السائل : بيعطيه أجرة الخمسة نصفه ابتداءا ونصفه يعطيه له .

الشيخ : يا أخي أنا شو عم أحكي الله يهديك .

السائل : تحملني معليش !

الشيخ : بيعطيه عم أقول لك : هاللي بده يبيع .

السائل : آه .

الشيخ : بيعطيه ثمن الدار بيعطيه لمدة خمس سنوات .

السائل : صدقت .

الشيخ : لكن بهالخمس سنوات بيعطيه أجرة سنتين ونص ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب .

السائل : صح .

الشيخ : هيك متفقين مثلًا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وكل منها راضي ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إي ما فيه شيء .

السائل : جزاك الله خير .

مواضيع متعلقة