رجل تزوج بامرأة كثيرة الاكتئاب والمشاكل ، وبعد مشكلة ما حلف عليها أنها تكون طالقا ثلاثا اذا ذهبت للمدرسة تدرس فيها ، ثم ذهب وأخذ لها اجازة لستة أشهر ، والان هم بحاجة لعملها فما الحكم وجزاكمالله خيرا ؟
A-
A=
A+
السائل : الشَّيخ ناصر الدين الألباني موجود ؟
الشيخ : نعم .
السائل : معاي يتحدث ؟
الشيخ : معك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : يا شيخ ناصر أنا أكلمك من المملكة العربية السعودية .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : أهلا فيك يا شيخ ، جزاك الله خير أنا عندي مشكلة كذا ، دينية ، وأبغى أستشير آخذ رأيكم فيها يا شيخ ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : عندي أنا زوجتي يا شيخ ، عندها أعصاب وتزعل من بداية زواجنا يعني تنرفز وبكل ، أصغر المشاكل بتكبر ، فيعني استمرينا لمدة سنة ونص كذا على الطريقة هذي ، وبعد كدا حدث مشكلة بسيطة في يوم من الأيام وتكبرت وحضر الشيطان في ساعة المشكلة فأنا كانت زوجتي معلمة في مدرسة ، فقلت أنا علي الطلاق بالثلاث ما تذهب المدرسة هذي مرة ثانية ، ونحن الحقيقة حالتنا المادية يعني صعبة جدًّا والآن هي في إجازة استثنائية بدون راتب لمدة ستة أشهر ، وقربت ، يعني اقترب موعد الرجوع إلى المدرسة ، فما أدري شو حكم الشرع ؟ أنا الحقيقة كنت يعني في وضع يعني متنرفز وأعصابي يعني كانت تلفانة وقت االي حلفت يعني الحلف هذا فما أدري إيش رأي الشرع يعني في القضية هذي ؟ جزاك الله خير !
الشيخ : أنت من أين تتكلم ؟
السائل : أتكلم من المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية .
الشيخ : عرفت من المملكة ، ولكن أسأل عن البلد الذي أنت تتكلم منها من المملكة ؟
السائل : منطقة الظهران .
الشيخ : منطقة الظهران ؟!
السائل : نعم .
الشيخ : منذ متى أنت تزوجت ؟
السائل : تزوجت -أطال الله بعمرك- منذ حوالي السنة وسبعة أشهر .
الشيخ : كم عمرك ؟
السائل : عمري واحد وثلاثون .
الشيخ : اممممم وما عملك ؟
السائل : أشتغل بالقاعدة الجوية .
الشيخ : آه .
السائل : إضافة إلى ما سبق يا شيخ : زوجتي بعد فترة ، بعد توقفها عن العمل أيضًا زادت توتر الأعصاب ، أنا توقعت أن تكون المدرسة هي التي شادَّةً أعصابها أو ، فبعد توقفها عن المدرسة زاد توتر هالأعصاب ، توتر أعصابها ، واكتئابها ، فذهبنا ، فذهبوا بها أهلها إلى شيخ من الشيوخ الذين يقرؤون على الناس في حالة المس ودخول الجن بهم ، فقال أن هنالك عمل قد عُمل للتفريق بينكما ، وأخذ يقرأ عليها وأنا داومت أيضًا : أصبحت أذهب بها عند بعض الشيوخ ، فكانوا بعض النساء جزاهم الله خير يقرؤون على النساء أمثالهن ، فكنت أداوم عند إحدى النساء لتقرأ على زوجتي ، فمنذ ذلك الحين توقعت أنا بأن تصرفاتها السابقة لم تكن يعني لم تكن من قصد منها ، بل كانت غصبًا عنها لحدوث هذا الشي ، بأن هنالك عمل تفريق عمل لها فما أدري جزاكم الله خير ما هو الحل لهذه المشكلة ؟
الشيخ : هي لا تزال عندك ؟
السائل : نعم لا تزال معي .
الشيخ : معك يعني ما ذهبت عند أهلها ؟
السائل : ولكنها لم تذهب إلى المدرسة .
الشيخ : فاهم فاهم .
السائل : لأني حلفت .
الشيخ : لكن هي لا تزال عندك في دارك ؟
السائل : نعم نعم جزاكم الله خير .
الشيخ : طيب ما دام أنك طلقت ، أو تلفظت قال : بالطلاق ! كيف هي عندك ؟
السائل : أيوا ، جزاكم الله خير أنا قلت : أنت طالق بالثلاث إذا ذهبت إلى المدرسة مرة أخرى ولم تذهب من يومها .
الشيخ : آه .
السائل : ذهبت أنا إلى المدرسة ، ذهبت أنا إلى المدرسة وعملت لها إجازة استثنائية بدون مرتب ، لمدة ستة أشهر ، ولكن اقترب موعد عودتها إلى المدرسة ونحن في الحقيقة في أمس الحاجة إلى هذا المرتب لأن ظروفنا العائلية ليست ظروفي أنا فقط بل ظروف أهلي وظروف أهلها أيضًا ، لأن كلانا يساعد أهله ، فيعني هي لم تذهب إلى المدرسة ، أنا كان حلفي محدد علي الطلاق بالثلاثة لا تذهبي إلى هذه المدرسة بعد الآن ، وكنت في حالة يعني يعلم بها الله .
الشيخ : فهمت فهمت عليك الآن !
السائل : نعم طال عمرك .
الشيخ : فاستمع لما يلقى عليك .
السائل : تفضل طال عمرك .
الشيخ : أولا : .
السائل : نعم .
الشيخ : هل سبق منك طلاق قبل هذا ؟
السائل : نعم أطال الله في عمركم .
الشيخ : وماذا فعلت ؟
السائل : قال لي .
الشيخ : بأن تطلقها طلقة واحدة !
الشيخ : لأ هذا الجواب غير صحيح ، لعلك تعني أن الشَّيخ قال لك : هذا يسجل عليك طلقة واحدة ، أكذلك ؟
السائل : قال لي .
الشيخ : زوجتك الآن يجب بما أنك حلفت بالطلاق ، وكانت طلقة واحدة قلت : علي الطلاق ، ولم أقل علي الطلاق بالثلاث ، قلت : علي الطلاق أنني لا آخذ هذا الشي ، وبعد فترة من الزمن أردت أن آخذ هذا الشيء ، فذهبت أستشير أحد الشيوخ هنا فقال لي : يجب أن لا يعتبر هذا حلف يمين ، ولكن يجب أن تشهد اثنين بأنك طلقت زوجتك طلقة واحدة واسترجعتها ، فعملت بما قال .
الشيخ : فهمت يا شيخ الله يهديك ، أنا قلت لك : يعني حسبت عليك طلقة ؟
السائل : نعم نعم أطال الله في عمرك .
الشيخ : آه ، هذا الذي أسألك ، إذن في عليك طلقة أنت تجاه زوجتك ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت تقول وتسأل : هل عليك طلقة هذه تعتبر طلقة فتكون طلقة ثانية أم لا ؟
السائل : نعم ولكن أطال الله في عمرك أنا قلت بالثلاث ؟
الشيخ : عارف عارف .
السائل : نعم أطال الله في عمرك .
الشيخ : اسمع يا أخي .
السائل : تفضل .
الشيخ : أولا : إذا قال : الرجل لزوجته أنت طالق ثلاثا .
السائل : نعم .
الشيخ : كما لو قال لها : أنت طالق مرة واحدة فكلمة ثلاثا .
السائل : نعم ؟
الشيخ : لا مفعول لها ولا تأثير لها .
السائل : نعم .
الشيخ : كما لو قال لك رجل .
السائل : نعم .
الشيخ : خذ مني ثلاثة ريالات .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم ما قدم إليك إلا ريالا واحدا !
السائل : نعم .
الشيخ : فكلامه لغوٌ .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وقوله : خذ ثلاث ريالات ، لا يعتد به ما دام أنه لم يقدم لك إلا ريالا واحدا .
السائل : نعم .
الشيخ : مفهوم هذا المثال ؟
السائل : مفهوم مفهوم أطال الله في عمرك .
الشيخ : بارك الله .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : لسا للجواب تتمة .
السائل : نعم ، تفضل .
الشيخ : فلو اعتُبر طلاقك هذا المقرون بلفظ الثلاث طلاقًا ، لو اعتبر انتبه لو اعتبر طلاقا ، .
السائل : نعم .
الشيخ : لا يعد ، لا يعتبر ثلاثا ، وإنما هي طلقة واحدة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن هل تعتبر طلقة واحدة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الجواب حسب ما سمعت منك .
السائل : نعم .
الشيخ : لا يعتبر ولا طلقة واحدة !!
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فزوجتك .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه التي نسأل لها الشفاء العاجل .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : هي لا تزال زوجتك .
السائل : نعم .
الشيخ : وعليها تلك الطلقة التي حسبت عليك من قبل ، أما هذا الطلاق الذي قلت لها أنت طالق ثلاثا .
السائل : نعم .
الشيخ : ما تروحي تدرسي ، ثم ما ذهبت فلا شيء عليك .
السائل : نعم .
الشيخ : إلى هنا لا شيء عليك ، فإذا ما ذهبت للأسباب الاقتصادية التي أشرت إليها .
السائل : نعم .
الشيخ : فإنما عليك كفارة يمين ، وذلك أن تطعم عشر مساكين .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا يكون عليك إلا الطلقة الأولى .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : جزاك الله ألف خير .
الشيخ : واضح لديك ؟
السائل : واضح أطال الله في عمرك .
الشيخ : الله يسلمك والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام طيب يا شيخنا هل من خدمة ؟
الشيخ : سلامتك الله يجزيك خير .
السائل : والله العظيم من المملكة العربية السعودية .
الشيخ : جزاك الله خير ، وبارك فيك ووفق بينك وبين زوجك .
السائل : جزاك الله ألف خير إن شاء الله .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : والسلام عليكم .
الشيخ : نعم .
السائل : معاي يتحدث ؟
الشيخ : معك .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : يا شيخ ناصر أنا أكلمك من المملكة العربية السعودية .
الشيخ : أهلا مرحبا .
السائل : أهلا فيك يا شيخ ، جزاك الله خير أنا عندي مشكلة كذا ، دينية ، وأبغى أستشير آخذ رأيكم فيها يا شيخ ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : عندي أنا زوجتي يا شيخ ، عندها أعصاب وتزعل من بداية زواجنا يعني تنرفز وبكل ، أصغر المشاكل بتكبر ، فيعني استمرينا لمدة سنة ونص كذا على الطريقة هذي ، وبعد كدا حدث مشكلة بسيطة في يوم من الأيام وتكبرت وحضر الشيطان في ساعة المشكلة فأنا كانت زوجتي معلمة في مدرسة ، فقلت أنا علي الطلاق بالثلاث ما تذهب المدرسة هذي مرة ثانية ، ونحن الحقيقة حالتنا المادية يعني صعبة جدًّا والآن هي في إجازة استثنائية بدون راتب لمدة ستة أشهر ، وقربت ، يعني اقترب موعد الرجوع إلى المدرسة ، فما أدري شو حكم الشرع ؟ أنا الحقيقة كنت يعني في وضع يعني متنرفز وأعصابي يعني كانت تلفانة وقت االي حلفت يعني الحلف هذا فما أدري إيش رأي الشرع يعني في القضية هذي ؟ جزاك الله خير !
الشيخ : أنت من أين تتكلم ؟
السائل : أتكلم من المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية .
الشيخ : عرفت من المملكة ، ولكن أسأل عن البلد الذي أنت تتكلم منها من المملكة ؟
السائل : منطقة الظهران .
الشيخ : منطقة الظهران ؟!
السائل : نعم .
الشيخ : منذ متى أنت تزوجت ؟
السائل : تزوجت -أطال الله بعمرك- منذ حوالي السنة وسبعة أشهر .
الشيخ : كم عمرك ؟
السائل : عمري واحد وثلاثون .
الشيخ : اممممم وما عملك ؟
السائل : أشتغل بالقاعدة الجوية .
الشيخ : آه .
السائل : إضافة إلى ما سبق يا شيخ : زوجتي بعد فترة ، بعد توقفها عن العمل أيضًا زادت توتر الأعصاب ، أنا توقعت أن تكون المدرسة هي التي شادَّةً أعصابها أو ، فبعد توقفها عن المدرسة زاد توتر هالأعصاب ، توتر أعصابها ، واكتئابها ، فذهبنا ، فذهبوا بها أهلها إلى شيخ من الشيوخ الذين يقرؤون على الناس في حالة المس ودخول الجن بهم ، فقال أن هنالك عمل قد عُمل للتفريق بينكما ، وأخذ يقرأ عليها وأنا داومت أيضًا : أصبحت أذهب بها عند بعض الشيوخ ، فكانوا بعض النساء جزاهم الله خير يقرؤون على النساء أمثالهن ، فكنت أداوم عند إحدى النساء لتقرأ على زوجتي ، فمنذ ذلك الحين توقعت أنا بأن تصرفاتها السابقة لم تكن يعني لم تكن من قصد منها ، بل كانت غصبًا عنها لحدوث هذا الشي ، بأن هنالك عمل تفريق عمل لها فما أدري جزاكم الله خير ما هو الحل لهذه المشكلة ؟
الشيخ : هي لا تزال عندك ؟
السائل : نعم لا تزال معي .
الشيخ : معك يعني ما ذهبت عند أهلها ؟
السائل : ولكنها لم تذهب إلى المدرسة .
الشيخ : فاهم فاهم .
السائل : لأني حلفت .
الشيخ : لكن هي لا تزال عندك في دارك ؟
السائل : نعم نعم جزاكم الله خير .
الشيخ : طيب ما دام أنك طلقت ، أو تلفظت قال : بالطلاق ! كيف هي عندك ؟
السائل : أيوا ، جزاكم الله خير أنا قلت : أنت طالق بالثلاث إذا ذهبت إلى المدرسة مرة أخرى ولم تذهب من يومها .
الشيخ : آه .
السائل : ذهبت أنا إلى المدرسة ، ذهبت أنا إلى المدرسة وعملت لها إجازة استثنائية بدون مرتب ، لمدة ستة أشهر ، ولكن اقترب موعد عودتها إلى المدرسة ونحن في الحقيقة في أمس الحاجة إلى هذا المرتب لأن ظروفنا العائلية ليست ظروفي أنا فقط بل ظروف أهلي وظروف أهلها أيضًا ، لأن كلانا يساعد أهله ، فيعني هي لم تذهب إلى المدرسة ، أنا كان حلفي محدد علي الطلاق بالثلاثة لا تذهبي إلى هذه المدرسة بعد الآن ، وكنت في حالة يعني يعلم بها الله .
الشيخ : فهمت فهمت عليك الآن !
السائل : نعم طال عمرك .
الشيخ : فاستمع لما يلقى عليك .
السائل : تفضل طال عمرك .
الشيخ : أولا : .
السائل : نعم .
الشيخ : هل سبق منك طلاق قبل هذا ؟
السائل : نعم أطال الله في عمركم .
الشيخ : وماذا فعلت ؟
السائل : قال لي .
الشيخ : بأن تطلقها طلقة واحدة !
الشيخ : لأ هذا الجواب غير صحيح ، لعلك تعني أن الشَّيخ قال لك : هذا يسجل عليك طلقة واحدة ، أكذلك ؟
السائل : قال لي .
الشيخ : زوجتك الآن يجب بما أنك حلفت بالطلاق ، وكانت طلقة واحدة قلت : علي الطلاق ، ولم أقل علي الطلاق بالثلاث ، قلت : علي الطلاق أنني لا آخذ هذا الشي ، وبعد فترة من الزمن أردت أن آخذ هذا الشيء ، فذهبت أستشير أحد الشيوخ هنا فقال لي : يجب أن لا يعتبر هذا حلف يمين ، ولكن يجب أن تشهد اثنين بأنك طلقت زوجتك طلقة واحدة واسترجعتها ، فعملت بما قال .
الشيخ : فهمت يا شيخ الله يهديك ، أنا قلت لك : يعني حسبت عليك طلقة ؟
السائل : نعم نعم أطال الله في عمرك .
الشيخ : آه ، هذا الذي أسألك ، إذن في عليك طلقة أنت تجاه زوجتك ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : طيب الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت تقول وتسأل : هل عليك طلقة هذه تعتبر طلقة فتكون طلقة ثانية أم لا ؟
السائل : نعم ولكن أطال الله في عمرك أنا قلت بالثلاث ؟
الشيخ : عارف عارف .
السائل : نعم أطال الله في عمرك .
الشيخ : اسمع يا أخي .
السائل : تفضل .
الشيخ : أولا : إذا قال : الرجل لزوجته أنت طالق ثلاثا .
السائل : نعم .
الشيخ : كما لو قال لها : أنت طالق مرة واحدة فكلمة ثلاثا .
السائل : نعم ؟
الشيخ : لا مفعول لها ولا تأثير لها .
السائل : نعم .
الشيخ : كما لو قال لك رجل .
السائل : نعم .
الشيخ : خذ مني ثلاثة ريالات .
السائل : نعم .
الشيخ : ثم ما قدم إليك إلا ريالا واحدا !
السائل : نعم .
الشيخ : فكلامه لغوٌ .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : وقوله : خذ ثلاث ريالات ، لا يعتد به ما دام أنه لم يقدم لك إلا ريالا واحدا .
السائل : نعم .
الشيخ : مفهوم هذا المثال ؟
السائل : مفهوم مفهوم أطال الله في عمرك .
الشيخ : بارك الله .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : لسا للجواب تتمة .
السائل : نعم ، تفضل .
الشيخ : فلو اعتُبر طلاقك هذا المقرون بلفظ الثلاث طلاقًا ، لو اعتبر انتبه لو اعتبر طلاقا ، .
السائل : نعم .
الشيخ : لا يعد ، لا يعتبر ثلاثا ، وإنما هي طلقة واحدة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن هل تعتبر طلقة واحدة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الجواب حسب ما سمعت منك .
السائل : نعم .
الشيخ : لا يعتبر ولا طلقة واحدة !!
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك فزوجتك .
السائل : نعم .
الشيخ : هذه التي نسأل لها الشفاء العاجل .
السائل : اللهم آمين .
الشيخ : هي لا تزال زوجتك .
السائل : نعم .
الشيخ : وعليها تلك الطلقة التي حسبت عليك من قبل ، أما هذا الطلاق الذي قلت لها أنت طالق ثلاثا .
السائل : نعم .
الشيخ : ما تروحي تدرسي ، ثم ما ذهبت فلا شيء عليك .
السائل : نعم .
الشيخ : إلى هنا لا شيء عليك ، فإذا ما ذهبت للأسباب الاقتصادية التي أشرت إليها .
السائل : نعم .
الشيخ : فإنما عليك كفارة يمين ، وذلك أن تطعم عشر مساكين .
السائل : نعم .
الشيخ : ولا يكون عليك إلا الطلقة الأولى .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : جزاك الله ألف خير .
الشيخ : واضح لديك ؟
السائل : واضح أطال الله في عمرك .
الشيخ : الله يسلمك والسلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام طيب يا شيخنا هل من خدمة ؟
الشيخ : سلامتك الله يجزيك خير .
السائل : والله العظيم من المملكة العربية السعودية .
الشيخ : جزاك الله خير ، وبارك فيك ووفق بينك وبين زوجك .
السائل : جزاك الله ألف خير إن شاء الله .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : والسلام عليكم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 136
- توقيت الفهرسة : 00:00:00