ما حكم تقاضي الأجرة على تعليم الناس القرآن والعلوم الشرعية ، وكذا الإمامة والأذان وما شابه ؟
A-
A=
A+
السائل : لدي سؤال يا شيخ !
الشيخ : تفضل .
السائل : أنا معلم في وزارة التربية .
الشيخ : أيوا .
السائل : معلم تربية إسلامية تخصص شريعة ، فبدنا نسأل بالنسبة للأجور اللي بنتقاضاها الرواتب على إعطاء هذه الدروس الدينية ؟
الشيخ : نعم .
السائل : وكذلك طبعًا بتبعه وظيفة الإمامة ووظيفة الأذان وكذا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فما حكم مثل هذه الرواتب .
الشيخ : الرواتب من يأخذها أجرًا فهي سحت .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن يأخذها راتبًا من الدولة فهي حلال .
السائل : إيش المقصود براتب من الدولة يعني ؟
الشيخ : راتب من الدولة إيش المقصود .
السائل : بعرف أنه أجر ؟
الشيخ : راتب لأ .
السائل : نعم .
الشيخ : واحد بعطيك مصاري أو دراهم أو دنانير من أجل أن تقرأ على روح أبوه من القرآن .
السائل : نعم .
الشيخ : مثل لو أعطاك هكذا راتب ، مشان يعينك على طاعة الله على التفرغ للعلم للخطابة لِ لِ إلى آخره ؟
السائل : لأ طبعًا .
الشيخ : إي هذا هو ( فإنما الأعمال بالنيات ) .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك يختلف الأمر بالنية وليس بالقبض .
السائل : نعم ، طيب هل يمكن سحب كلمة الهدية أو الهبة تحت كلمة الراتب ؟ يعني بمعنى أن نقول مثلًا كعطية أو هدية ؟
الشيخ : الراتب ليس هدية .
السائل : آ .
الشيخ : الراتب مقابل عمل تكلِّفه الدولة ، كما كلَّفوا أبا بكر الصديق بأن يدير الدولة ، وجعلوا له راتبًا .
السائل : نعم .
الشيخ : ولما استقله ما استحى وقال هذا لا يكفيني .
السائل : نعم ، وطيب يا شيخ معليش في ممكن يُستدل بهذا بدليل من القرآن أو الحديث ؟
الشيخ : بماذا ؟
السائل : بإمكان قبول الراتب كراتب ؟
الشيخ : يكفيك ما ذكرنا .
السائل : نعم ، طيب معليش في نفس الموضوع يا شيخ : في دول الخليج لا سيما السعودية مثلًا في هناك مراكز تحفيظ القرآن ويعين لها أيضًا معلمين من أجل تحفيظ القرآن ؟
الشيخ : نفس نفس الجواب الله يهديك .
السائل : نفس الجواب آ ، طيب يا شيخ شكرا لك .
الشيخ : أهلًا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
الشيخ : تفضل .
السائل : أنا معلم في وزارة التربية .
الشيخ : أيوا .
السائل : معلم تربية إسلامية تخصص شريعة ، فبدنا نسأل بالنسبة للأجور اللي بنتقاضاها الرواتب على إعطاء هذه الدروس الدينية ؟
الشيخ : نعم .
السائل : وكذلك طبعًا بتبعه وظيفة الإمامة ووظيفة الأذان وكذا ؟
الشيخ : نعم .
السائل : فما حكم مثل هذه الرواتب .
الشيخ : الرواتب من يأخذها أجرًا فهي سحت .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن يأخذها راتبًا من الدولة فهي حلال .
السائل : إيش المقصود براتب من الدولة يعني ؟
الشيخ : راتب من الدولة إيش المقصود .
السائل : بعرف أنه أجر ؟
الشيخ : راتب لأ .
السائل : نعم .
الشيخ : واحد بعطيك مصاري أو دراهم أو دنانير من أجل أن تقرأ على روح أبوه من القرآن .
السائل : نعم .
الشيخ : مثل لو أعطاك هكذا راتب ، مشان يعينك على طاعة الله على التفرغ للعلم للخطابة لِ لِ إلى آخره ؟
السائل : لأ طبعًا .
الشيخ : إي هذا هو ( فإنما الأعمال بالنيات ) .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك يختلف الأمر بالنية وليس بالقبض .
السائل : نعم ، طيب هل يمكن سحب كلمة الهدية أو الهبة تحت كلمة الراتب ؟ يعني بمعنى أن نقول مثلًا كعطية أو هدية ؟
الشيخ : الراتب ليس هدية .
السائل : آ .
الشيخ : الراتب مقابل عمل تكلِّفه الدولة ، كما كلَّفوا أبا بكر الصديق بأن يدير الدولة ، وجعلوا له راتبًا .
السائل : نعم .
الشيخ : ولما استقله ما استحى وقال هذا لا يكفيني .
السائل : نعم ، وطيب يا شيخ معليش في ممكن يُستدل بهذا بدليل من القرآن أو الحديث ؟
الشيخ : بماذا ؟
السائل : بإمكان قبول الراتب كراتب ؟
الشيخ : يكفيك ما ذكرنا .
السائل : نعم ، طيب معليش في نفس الموضوع يا شيخ : في دول الخليج لا سيما السعودية مثلًا في هناك مراكز تحفيظ القرآن ويعين لها أيضًا معلمين من أجل تحفيظ القرآن ؟
الشيخ : نفس نفس الجواب الله يهديك .
السائل : نفس الجواب آ ، طيب يا شيخ شكرا لك .
الشيخ : أهلًا .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 135
- توقيت الفهرسة : 00:00:00