نرجو توضيحكم لحديث ( إذا دخل أحدكم المجلس فليسلم وإذا خرج فليسلم فليست الأولى بأحق من الأخرى ) وكيف يحض اللمسلم على اهتبال الفرص في الأجور؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نرجو توضيحكم لحديث ( إذا دخل أحدكم المجلس فليسلم وإذا خرج فليسلم فليست الأولى بأحق من الأخرى ) وكيف يحض اللمسلم على اهتبال الفرص في الأجور؟
A-
A=
A+
الشيخ : لماذا ؟ لقوله - عليه السلام - : ( إذا دخل أحدكم المجلس فليسلِّم ، وإذا خرج فليسلِّم ؛ فليست الأولى بأحقَّ من الأخرى ) .

السائل : الحمد لله .

الشيخ : بمعنى أن المسلم حريص على اكتساب الفرص والسوانح التي تساعده على ذكر الله وممَّا مدح الله - عز وجل - به عباده المؤمنين بقوله : (( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ )) ؛ ولذلك أمر - تعالى - في قوله : (( اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا )) ، فالمسلم إذا اهتبل هذه السوانح والفرص وذكر الله بكل مناسبة ، بكون ذكر الله كثيرًا ، بينما ناس آخرون بيتوهموا أنه لازم يقعد في مكان من المسجد أو بالدار ويذكر الله ليلًا نهارًا ويعطل مصالحه التي أمر بالقيام بها ، ليس الأمر كذلك ، وإنما هو كما قال - تعالى - : (( فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ )) ، فما بنافي أبدا السعي في اتباع فضل الله أن يكون يذكر الله كثيرًا كيف ؟ بالمناسبة : دخلت المجلس بتسلم بتخرج بتسلم مثل المنشار عالطالع وعالنازل .

مواضيع متعلقة