سؤال عن الأقوال في الجرح والتعديل لابن سعد وهل هو متساهل في الحديث؟
A-
A=
A+
الطالب : الجواب على سؤال الشَّيخ أبو الحسن : أن تساهل ابن سعد يؤخذ في الكلام على الرواة حيث ابن حجر ذكره في الترجيح في ترجمة عبد الرحمن ابن شريح عندما كان ، يعني الخلاف بين أقوال في الجرح والتعديل وجاء كلام لابن سعد فرجح هنا " قال ابن سعد يعني متساهل لأن عامة مادته من الواقدي " ، فهل هذا يعني قوي حيث أنه ورده هنا بخصوص يعني السبب ؟
الشيخ : ما فهمت عليك .
السائل : يعني كلام ابن حجر ورد في الترجيح بين الأقوال في الجرح والتعديل بأن ابن سعد متساهل بحيث أن عامة مادته من الواقدي ! .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم يعني خصوص ... .
السائل : خص كلامه في باب ، حتى مش في كل جزء من الرواية ، في بعض أنواع الرواية .
سائل آخر : نعم .
السائل : وأما باب الجرح والتعديل فهو من .
الطالب : الأصل صعب أن يقال أن ابن سعد مادته من الواقدي ! ! أقول صعب هنا أن يقال هذا .
السائل : بمعنى أنه نسخة منه أو مقلد له .
الطالب : الواقدي نفسه شيخنا لم يعرف بالجرح والتعديل بين أهل العلم .
الشيخ : أي نعم ، لأ إله بعض الكلمات القليلة .
الطالب : قليلة جدًّا جدا يعني .
الشيخ : نعم .
الطالب : بينما ابن سعد سبحان الله له لتفات كثيرة .
طالب آخر : وخاصة يعتني ابن سعد كثيرًا شيخنا بذكر أنه قليل الحديث أو كثير الحديث وهذي لها أهميتها في معرفة حال الراوي ... .
الطالب : في مجلس حي نزال قبل نحو شهرين حول موضوع التكفير والإيمان والقضايا هاي كان جلسة طيبة مع الشَّيخ عادل أيوا ...
الشيخ : هاللي كان هاللي كان كيف أقول كان يستبق على السؤال محاضرة ! ! .
الطالب : هههه هو يقول هذا .
الشيخ : هو هذا ؟
الطالب : هو هو شيخنا هو الآن بقول قبل ما تقول : بقول الشَّيخ الذي يعمل محاضرة هههه .
الشيخ : هو هذا !
السائل : طيب شيخنا هو دائمًا مسألة المحاضرة مع السؤال يعني ممنوعة دائمًا أو أحيانا بعض الأسئلة تحتاج إلى شيء من التفصيل ؟
الشيخ : ما في شي مطرد يا أستاذ .
السائل : أي نعم بارك الله فيك .
الشيخ : كما أنه الجواب أحيانا ينبغي أن يكون مختصرا وقد يكون مطولا ! .
السائل : إذن قد وقد .
الشيخ : أيوا لا بد منها هذه .
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : نعم ولهذا وجه ولهذا وجه ويظن أنهما .
الطالب : يا إخواننا سكوت الله يجزيكم الخير .
الشيخ : ما فهمت عليك .
السائل : يعني كلام ابن حجر ورد في الترجيح بين الأقوال في الجرح والتعديل بأن ابن سعد متساهل بحيث أن عامة مادته من الواقدي ! .
الشيخ : طيب .
السائل : نعم يعني خصوص ... .
السائل : خص كلامه في باب ، حتى مش في كل جزء من الرواية ، في بعض أنواع الرواية .
سائل آخر : نعم .
السائل : وأما باب الجرح والتعديل فهو من .
الطالب : الأصل صعب أن يقال أن ابن سعد مادته من الواقدي ! ! أقول صعب هنا أن يقال هذا .
السائل : بمعنى أنه نسخة منه أو مقلد له .
الطالب : الواقدي نفسه شيخنا لم يعرف بالجرح والتعديل بين أهل العلم .
الشيخ : أي نعم ، لأ إله بعض الكلمات القليلة .
الطالب : قليلة جدًّا جدا يعني .
الشيخ : نعم .
الطالب : بينما ابن سعد سبحان الله له لتفات كثيرة .
طالب آخر : وخاصة يعتني ابن سعد كثيرًا شيخنا بذكر أنه قليل الحديث أو كثير الحديث وهذي لها أهميتها في معرفة حال الراوي ... .
الطالب : في مجلس حي نزال قبل نحو شهرين حول موضوع التكفير والإيمان والقضايا هاي كان جلسة طيبة مع الشَّيخ عادل أيوا ...
الشيخ : هاللي كان هاللي كان كيف أقول كان يستبق على السؤال محاضرة ! ! .
الطالب : هههه هو يقول هذا .
الشيخ : هو هذا ؟
الطالب : هو هو شيخنا هو الآن بقول قبل ما تقول : بقول الشَّيخ الذي يعمل محاضرة هههه .
الشيخ : هو هذا !
السائل : طيب شيخنا هو دائمًا مسألة المحاضرة مع السؤال يعني ممنوعة دائمًا أو أحيانا بعض الأسئلة تحتاج إلى شيء من التفصيل ؟
الشيخ : ما في شي مطرد يا أستاذ .
السائل : أي نعم بارك الله فيك .
الشيخ : كما أنه الجواب أحيانا ينبغي أن يكون مختصرا وقد يكون مطولا ! .
السائل : إذن قد وقد .
الشيخ : أيوا لا بد منها هذه .
السائل : الله يحفظك .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : نعم ولهذا وجه ولهذا وجه ويظن أنهما .
الطالب : يا إخواننا سكوت الله يجزيكم الخير .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 134
- توقيت الفهرسة : 00:00:00