تفسير آية وبيان المعاني المقصود منها عن الاستعاذة
A-
A=
A+
طالب آخر : والله يا شيخي يمكن ذكرت لك شيخي على كلام أخونا عبد العظيم لما استشهد بـ ...
الشيخ : قول لأبي حذيفة وذلك الذي أشرت إليه ، ما قول علماء التفسير في هذه الآية ؟ هل منهم من يقولأولا : بأنه المعنى إذا فرغت من القراءة ؟ هذا لا أحد إطلاقا .وثانيا : هل هناك من يقول بأن الآية تعني المعنيين : أي معنى الشروع والانتهاء ، كمان هذه ملاحظة مهمة جدًّا بمعنى أنه نفسر الآية بمعنيين ولا بد أن المقصود منها معنى واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : فإما أن يكون المعنى إذا أردت أن تقرأ فاستعذ أو إذا فرغت من القراءة فاستعذ ، فهل من مفسر قال بقولهم ؟ لا وجود له إلا في أمخاخهم إذا صح التعبير .
السائل : ههه .
الطالب : شيخنا وأظن حفظكم الله أن هذا كثير في الأحاديث ؟
الشيخ : طبعا .
الطالب : يعني ( إذا مَرَرْتم بقبور المشركين فبشِّرُوهم ) ، ( إذا مَرَرْتُم برياض الجنة فارتعوا ) ، الرتع يكون بعد الشيء ولا قبله وهكذا .
الشيخ : هذا معقول وارد هذا .
السائل : يعني ما أدري .
الشيخ : احنا قلنا المعنيين .
الشيخ : قول لأبي حذيفة وذلك الذي أشرت إليه ، ما قول علماء التفسير في هذه الآية ؟ هل منهم من يقولأولا : بأنه المعنى إذا فرغت من القراءة ؟ هذا لا أحد إطلاقا .وثانيا : هل هناك من يقول بأن الآية تعني المعنيين : أي معنى الشروع والانتهاء ، كمان هذه ملاحظة مهمة جدًّا بمعنى أنه نفسر الآية بمعنيين ولا بد أن المقصود منها معنى واحد .
السائل : نعم .
الشيخ : فإما أن يكون المعنى إذا أردت أن تقرأ فاستعذ أو إذا فرغت من القراءة فاستعذ ، فهل من مفسر قال بقولهم ؟ لا وجود له إلا في أمخاخهم إذا صح التعبير .
السائل : ههه .
الطالب : شيخنا وأظن حفظكم الله أن هذا كثير في الأحاديث ؟
الشيخ : طبعا .
الطالب : يعني ( إذا مَرَرْتم بقبور المشركين فبشِّرُوهم ) ، ( إذا مَرَرْتُم برياض الجنة فارتعوا ) ، الرتع يكون بعد الشيء ولا قبله وهكذا .
الشيخ : هذا معقول وارد هذا .
السائل : يعني ما أدري .
الشيخ : احنا قلنا المعنيين .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 134
- توقيت الفهرسة : 00:00:00