هل يجوز ذبح العقيقة نهار عيد النحر ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول اللي ما عق عن عياله عن عياله وعن عائلته ... نهار النحر العيد الأضحى يجيب كبش هاك النهار ويسوي لك العقيقة مو ضحية يسوي له عقيقة ... .
الشيخ : لا هذا ليس له أصل .
السائل : ما له أصل .
الشيخ : هذا ليس له أصل إنما الواجب على المستطيع يوم العيد أن يذبح أضحية عن نفسه وأهل بيته الذين يعيشون معه أما أن الأضحية تجزئ عن العقيقة ...
السائل : ما ضحية ... ما هي ضحية .
الشيخ : مش يوم الأضحى .
السائل : يوم الأضحى ما يحسبها ضحية ... عقيقة .
الشيخ : هذا الذي أقول يوم الأضحى لا يشرع إلا الأضحية أما العقيقة فقد عرفنا أن لها وقتا محددا في اليوم السابع أو 14 أو 21 إذا لم يعق المستطيع في يوم من هذه الأيام الثلاثة أي الأسابيع الثلاثة فقد ذهب وقت العقيقة بالنسبة إليه فهذا الذي يريد أن يعق في يوم الأضحى هذا يخالف مرتين أولا يعق في الوقت الذي لا يشرع فيه العقيقة والمرة الثانية أنه يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير فهو يترك الأضحية ويأتي بالعقيقة والعقيقة قد فات وقتها بالنسبة إليه ووجب عليه الآن الأضحية وقد قال - عليه السلام - مؤكدا أهمية الأضحية بقوله : ( مَن وَجَدَ سعةً ولم يضَحِّ فلا يقربَنَّ مصلَّانا ) ، ( مَن وَجَدَ سعةً ولم يضَحِّ فلا يقربَنَّ مصلَّانا ) ، فهذا الذي يجد سعة ولا يضحي وإنما يعق هذا خالف مرتين المرة الأولى وهي الأهم أنه ضيع الواجب وهو الأضحية والمرة الأخرى أنه أقام مقامها ما لم يشرع وهو العقيقة في غير ميقاتها وضيع بها هذا الأمر الواجب الذي حض عليه الرسول - عليه السلام - في الحديث السابق : ( مَن وَجَدَ سعةً ولم يضَحِّ فلا يقربَنَّ مصلَّانا ) والحمد لله رب العالمين يا الله .
السائل : أحسنت .
الشيخ : أحسن الله إليكم بسم الله . هذه بدعة نجدية .
الشيخ : لا هذا ليس له أصل .
السائل : ما له أصل .
الشيخ : هذا ليس له أصل إنما الواجب على المستطيع يوم العيد أن يذبح أضحية عن نفسه وأهل بيته الذين يعيشون معه أما أن الأضحية تجزئ عن العقيقة ...
السائل : ما ضحية ... ما هي ضحية .
الشيخ : مش يوم الأضحى .
السائل : يوم الأضحى ما يحسبها ضحية ... عقيقة .
الشيخ : هذا الذي أقول يوم الأضحى لا يشرع إلا الأضحية أما العقيقة فقد عرفنا أن لها وقتا محددا في اليوم السابع أو 14 أو 21 إذا لم يعق المستطيع في يوم من هذه الأيام الثلاثة أي الأسابيع الثلاثة فقد ذهب وقت العقيقة بالنسبة إليه فهذا الذي يريد أن يعق في يوم الأضحى هذا يخالف مرتين أولا يعق في الوقت الذي لا يشرع فيه العقيقة والمرة الثانية أنه يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير فهو يترك الأضحية ويأتي بالعقيقة والعقيقة قد فات وقتها بالنسبة إليه ووجب عليه الآن الأضحية وقد قال - عليه السلام - مؤكدا أهمية الأضحية بقوله : ( مَن وَجَدَ سعةً ولم يضَحِّ فلا يقربَنَّ مصلَّانا ) ، ( مَن وَجَدَ سعةً ولم يضَحِّ فلا يقربَنَّ مصلَّانا ) ، فهذا الذي يجد سعة ولا يضحي وإنما يعق هذا خالف مرتين المرة الأولى وهي الأهم أنه ضيع الواجب وهو الأضحية والمرة الأخرى أنه أقام مقامها ما لم يشرع وهو العقيقة في غير ميقاتها وضيع بها هذا الأمر الواجب الذي حض عليه الرسول - عليه السلام - في الحديث السابق : ( مَن وَجَدَ سعةً ولم يضَحِّ فلا يقربَنَّ مصلَّانا ) والحمد لله رب العالمين يا الله .
السائل : أحسنت .
الشيخ : أحسن الله إليكم بسم الله . هذه بدعة نجدية .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 133
- توقيت الفهرسة : 00:00:00