ما رأيكم في قولنا أن منهج الدعوة السلفية يقوم على التربية والتصفية وهذا المنهج نحتاج إلى أدوات لتطبيقه مثل العلم الشرعي الذي به تتم التصفية ثم التربية التي بها يتم تطبيقات العلم الشرعي ثم بعد ذلك بعد أن يتربى الإنسان على هدي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم يبدأ يبلغ الناس؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما رأيكم في قولنا أن منهج الدعوة السلفية يقوم على التربية والتصفية وهذا المنهج نحتاج إلى أدوات لتطبيقه مثل العلم الشرعي الذي به تتم التصفية ثم التربية التي بها يتم تطبيقات العلم الشرعي ثم بعد ذلك بعد أن يتربى الإنسان على هدي الله ورسوله صلى الله عليه وسلم يبدأ يبلغ الناس؟
A-
A=
A+
السائل : طيب شيخ في الدعوة السلفية منهجًا تقوم على التربية والتصفية هذا المنهج نحتاج إلى أدوات لتطبيقه يعني مثلًا العلم الشرعي الذي به تتم التصفية ثم التربية اللي به يتم تطبيقات العلم الشرعي ثم بعد ذلك بعد أن يتربى الإنسان على هدي الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم - يبدأ يبلغ الناس فهل هذه الأدوات الثلاث توافقنا عليها شيخنا وإن كان كذلك ففصل لنا شوي ؟

الشيخ : ما أدري كأن في السؤال شيء من الغموض هي تصفية وتربية التعبير نابع من عندنا فكيف تطلب الموافقة على ما هو الأصل من عندنا .

السائل : قصدي يعني طيب التصفية والتربية الأدوات التصفية والتربية يعني مثلًا أن يهتم الإنسان بالعلم الشرعي .

الشيخ : سمعت المحاضرة التي تتعلق حول هاتين الكلمتين وإلا ما سمعت ؟

السائل : سمعت سمعت .

الشيخ : نحن نقول في هذا الشريط وفي كل المجالس - أعطني روق - نحن نقول هذه الكلمة لتأكيد أن أسلوب الجماعات الأخرى لا يثمر الغاية التي يدعون إليها لا بد لكل جماعة تريد تحقيق إقامة حكم الله - عز وجل - في الأرض من التركيز على هاتين النقطتين التصفية والتربية ونحن نقول تحقيق التصفية تتطلب المئات بل الألوف من العلماء المتخصصين في فهم الإسلام فهما صحيحا ليقوموا بتوعية المسلمين في كل بلاد الدنيا هذا هو الأصل المقصود من كلمة التصفية من الذي يقوم بالتصفية ؟ العلماء أم الجهلاء لا شك العلماء طيب أين العلماء اليوم الذين يقومون بهذا الواجب من التصفية والتربية ونحن نعني تصفية تصفية قبل كل شيء العقيدة لما دخلها من الانحراف بسبب علم الكلام بسبب الأحاديث الضعيفة والموضوعة ونحو ذلك فهذا الجانب وحده يحتاج إلى مئات العلماء منتشرين في أرض الإسلام حتى يصير هناك فيه وعي في الأمة المسلمة وأنا أذكر بهذه المناسبة حديث : ( الجارية تلك التي كانت راعيةً لسيِّدها ترعى غنمًا له في أحد ، يقول سيِّدها : فسطا الذئب يومًا على غنمي ، وأنا بشر ؛ أغضب كما يغضب البشر ، فصَكَكْتُها صكة " ، وكأنه ندم ، " فجاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول له : يا رسول الله ، عليَّ عتق رقبة مؤمنة . قال له : ( هاتها ) . فلما جاءت قال لها - عليه السلام - : ( أين الله ؟ ) . قالت : في السماء . قال لها : ( مَن أنا ؟ ) . قالت : أنت رسول الله . قال : ( اعتقها ؛ فإنها مؤمنة ) ، أنا أقول الآن اسأل علماء الأزهر اللي هو منبع العلم في العصر الحاضر كما كان إلى عهد قريب اسألهم أين الله ؟

-- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلًا مرحبًا -- .

السائل : حمدا لله على السلامة .

الشيخ : سلمك الله .

السائل : كيف صحتكم أستاذي ؟

الشيخ : والله بخير الحمد لله .

السائل : بشرنا ...

الشيخ : كيف حالك ؟ الحمد لله الله يبارك فيك الحمد لله على السلامة .

السائل : الله يسلمك إخوانا ... .

الشيخ : كيف حالك ؟

السائل : يسلمون عليك خاصة الأخ ... الأخ أبو إسحاق الحويني .

الشيخ : كان أيضًا هناك .

السائل : نعم .

الشيخ : ما شاء الله عليك وعليهم السلام .

السائل : الأخ أبو عبد الله علي خشان يقرئك السلام .

الشيخ : عليك و- عليه السلام - .

السائل : وجماعة أخرى .

الشيخ : عليك وعليهم السلام .

السائل : ... .

الشيخ : إلى علماء الأزهر بل إلى كل علماء الدنيا غير السلفيين وغير جماعة التوحيد في السعودية لأنكروا السؤال أولا لأنكروا على الرسول وهم لا يعلمون توجيهه ذاك السؤال أين الله للجارية وبالتالي لأنكروا جواب الجارية والعالم الإسلامي الآن يعيش في هذا المفهوم الخاطئ فمن الذي يقوم بهذه التصفية وهذا مثال واحد من مئات الأمثلة فالتصفية تتعلق بالعقيدة تتعلق بالعبادة تتعلق بالسلوك هذا مشروع ضخم جدًّا يحتاج إلى ألوف مؤلفة من العلماء من ذوي القدرات العلمية الصحيحة والقائمة على الكتاب والسنة - عليكم السلام - .

السائل : البرنامج شيخي ... .

الشيخ : هَيْ سلمت ها .

السائل : السلام ... .

الشيخ : ههه مصافحة مصافحة .

السائل : السلام من المصافحة يعني .

مواضيع متعلقة