كلام الشيخ عن سلفية ابن حزم (مناقشة)
A-
A=
A+
الشيخ : هل تعتقد أنه سلفي العقيدة ؟
الطالب : ابن حزم .
الشيخ : وإلا عمين نتكلم ؟
الطالب : يا شيخ أنا أعرف عقيدته أنه يؤول ولكن في تأويله يقول أن لله يد .
الشيخ : هلا أجبتني عن سؤالي .
الطالب : ليس بالعقيدة سلفي .
الشيخ : هذا هو الجواب فليش أنت ما تجاوب هيك فورا .
الطالب : ليس بعقيدة سلفية .
الشيخ : تتعلم السياسة الظاهر .
الطالب : سياسة شرعية .
طالب آخر : أيضًا شيخنا كلام ابن حزم في قضية الصلاة أو الصلاة .
الشيخ : بدي أعلق على كلمتك أنه هو بيؤول لكن بيقول لله يد .
الطالب : نعم .
الشيخ : شو الفرق بينه وبين المعطلة والجهمية ؟
الطالب : يقولون أيضًا لله يد .
الشيخ : يعني خوفتني بها الكلمة .
الطالب : ولكن هم يؤولون .
الشيخ : خوفتني وهو يؤول الله يهديك بشهادتك أنت .
الطالب : هو شيخنا يقول لله يد .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا الله .
الطالب : نعم يقول كما شاء رب العالمين .
الشيخ : يا أخي والآخرون يقولون لله يد .
الطالب : لكن لا يبثت إثباتا سلفيا .
طالب آخر : ... .
الشيخ : لا لنشوف أنا ما فهمت لسه عنده شو الفرق بين ابن حزم يثبت النص القرآني ويتأوله هل الآخرون من المؤولة بل المعطلة ينكرون النص القرآني ستقول لا .
الطالب : هو شيخنا يمتاز عنهم .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : يؤول شيخنا يثبت يثبت ويؤول .
الشيخ : ما جاوبتني الله يهديك .
الطالب : يثبت شيخنا يثبت النص .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : هم يثبتون شيخنا .
الشيخ : ماو هذا سؤالي الله يهديك أنت لو قلت أشقر مثل حكايتي بعذرك لأن الشقر ... وعجلين وو إلى آخره .
الطالب : يثبتون شيخنا .
الشيخ : كم مرة بيكررها أخي مو هذا جواب سؤالي سؤالي أضعته كما فعلت من قبل أكثر من مرة شو كان سؤالي ؟
الطالب : الأشعريون هل يثبتون أم يؤولون ؟
الشيخ : أنا ما ذكرت الأشاعرة أنا ما ذكرت الأشاعرة .
الطالب : أنت ذكرت شيخنا ابن حزم يثبت النص .
الشيخ : أعد سؤالي الله يهديك وإلا قل نسيت شغلت بإجابتي الخاطئة عن السؤال الصحيح .
الطالب : أعد سؤالك شيخنا .
الشيخ : أقول أولئك المؤولة أو المعطلة حينما يؤولون النص القرآني هل ينكرون هذا النص ؟
الطالب : لا .
الشيخ : هذا هو جوابي إي شو الفرق بينهم وبين ابن حزم هذا اللي ما افهمت أنا أنا بحاجة لأفهموا .
الطالب : نعم هو يأتي بالنص ويقول لله يد ولكن يأخذ عفوا شيخنا الآن أستطرد في الكلام يقول لله يد ولكن لا يثبتها الإثبات السلفي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : ولا يذهب إلى التأويل شيخنا .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله لكان ماذا يفعل ؟
الطالب : هذا يقول لله يد لا نقول يعني لا يؤولها لا يؤول يقول لله يد الأشاعرة يؤولوا يقول اليد القدرة .
الشيخ : طيب يقول الرحمن على العرش استوى .
الطالب : يقول الرحمن نؤمن أن الرحمن على العرش استوى .
الشيخ : كويس .
الطالب : ولكن .
الشيخ : كل الفرق بيقولوا بدنا نمشي هلا ويقول إنه استوى بمعنى استعلى ؟
الطالب : يقول .
الشيخ : لا لا تدافع عن ابن حزم لأنه حينئذٍ بتأكد لأبو معاذ وأمثاله مثل حكايتي أنا أنك حزمي .
الطالب : معاذ الله شيخنا آتي بمثال أقرب من هذا الآن .
الشيخ : أنا بدي هذا المثال هذا المثال اللي أنت قلت وأرجو أن يكون قولك صواب وفهمنا خطأ بتقول إنه ابن حزم يقول استوى أي استعلى وأنه يثبت الفوقية لله - عز وجل - على سائر المخلوقات فوقية تليق لعظمته وجلاله هذا الذي أنت تنسبه الآن إلى ابن حزم متأكد منه ؟
الطالب : مش متأكد الآن شيخنا مش مستحضر ولكن المثال الثاني يحضرني الآن المثال الثاني في الإثبات شيخنا .
الشيخ : وهو .
الطالب : وهو أنه أنه يقول نصدق ونؤمن أن لله أصابع .
طالب آخر : السلام عليكم .
الطالب : أصبعين كما ذكر في الحديث .
الشيخ : عليكم السلام .
الطالب : كما ذكر في الحديث الحديث : ( أن قلب أن قلب الرجل بين أصبعين من أصابع الله ) ، والحديث الثاني أنا قصدت الحديث الثاني بارك الله فيك أنا أستشهد الآن بهذا الحديث يقول نؤمن بأن لله أصبعين .
الشيخ : والأشاعرة ماذا يقولون ؟
الطالب : يا شيخنا هو لا يؤول الآن بالقدرة .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : الأشاعرة يقولون .
الشيخ : ما بيجاوب ما بيجاوب هيك هلا بدنا نتجادل نحن معك الله يسامحك الأشاعرة ماذا يقولون ؟
الطالب : يثبتون الأصابع .
الشيخ : طيب إذًا يا رجل افهم جيدا الموضوع لا يوجد مسلم على وجه الأرض يقول لا الله ما قال : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ، الرسول ما قال : ( ينزل الله في كلِّ ليلة ) لا أحد يتجرأ على هذا الإنكار إلا الضلال المنحرفين عن الإسلام اللي يلحقون بالجهمية واللي كثير من علماء السلف كفروهم إلى آخره ، أما الماتريدية والأشاعرة ما فيهم ناس يقولوا ما قال كذا ما قال كذا لا أتدري أن الأشاعرة والماتريدية يقولون القرآن كلام الله تدري ؟
الطالب : يقولون .
الشيخ : طيب .
الطالب : نعم .
الشيخ : وابن حزم يقول كذلك ولا بد .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، وما هو الكلام الذي يؤمنون به ؟
الطالب : كلام نفسي .
الشيخ : طيب ، ابن حزم شو ؟
الطالب : لا يقول بكلام نفسي بل كلام الله على الحقيقة .
الشيخ : شو يعني على الحقيقة ؟
الطالب : كلام الله الذي تكلَّم به ليس بمخلوق .
الشيخ : له ليس بمخلوق ، وهم يقولون : ليس بمخلوق .
الطالب : لا يتأوَّل تأويل الأشاعرة والماتريدية شيخنا .
الشيخ : يا أخي بيجوز يكون له تأويل ثاني المهم هلا هل يقول بأنه الكلام الإلهي مسموع ؟
الطالب : نعم نعم ويحتج بهذه الآيات .
الشيخ : إن شاء الله أنا ذهني خالي عن هذا الآية أنهو آية ؟
الطالب : كلام الله لموسى - عليه السلام - : (( وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا )) .
الشيخ : طيب هلا الجماعة الأخرى بينكروا الآية هَيْ ؟
الطالب : يثبتها .
الشيخ : ما جاوب .
الطالب : لا ينكرها لاينكرها .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : لا ينكرها .
طالب آخر : ... بسألك عن ... .
الطالب : أيوا لا ينكرونها شيخنا .
الشيخ : الله يهديك أنا راح تخليني أنت صابغ لحيتك بالسواد ههه .
الطالب : لا ينكرون يا شيخنا .
الشيخ : طيب ، ليش ما بتجاوب يا أخي .
الطالب : لا ينكرون .
الشيخ : ليش العجلة هذه ؟
الطالب : لا ينكرونها .
الشيخ : طيب ، حينما لا ينكرونها ماذا يفعلون بمعناها ؟
الطالب : يؤولون المعنى .
الشيخ : فنحن نسأل الآن عقيدة السلف معروف كلام الله مسموع بحرف وصوت .
الطالب : نعم .
الشيخ : آ ، ابن حزم هيك في هذه المسألة ؟
الطالب : لا يدخل في هذا التفصيل الأخير ليس ...
الشيخ : أسألك .
الطالب : ليس كذلك .
الشيخ : أسألك .
الطالب : نعم .
الشيخ : ابن حزم هكذا يقول كلام الله مسموع وبحرف وبصوت قل نعم قل لا .
الطالب : لا .
الشيخ : خلاص ... خلاص بدك تعمل محاضرة تفضل نحن لك من السَّامعين .
الطالب : ابن حزم .
الشيخ : وإلا عمين نتكلم ؟
الطالب : يا شيخ أنا أعرف عقيدته أنه يؤول ولكن في تأويله يقول أن لله يد .
الشيخ : هلا أجبتني عن سؤالي .
الطالب : ليس بالعقيدة سلفي .
الشيخ : هذا هو الجواب فليش أنت ما تجاوب هيك فورا .
الطالب : ليس بعقيدة سلفية .
الشيخ : تتعلم السياسة الظاهر .
الطالب : سياسة شرعية .
طالب آخر : أيضًا شيخنا كلام ابن حزم في قضية الصلاة أو الصلاة .
الشيخ : بدي أعلق على كلمتك أنه هو بيؤول لكن بيقول لله يد .
الطالب : نعم .
الشيخ : شو الفرق بينه وبين المعطلة والجهمية ؟
الطالب : يقولون أيضًا لله يد .
الشيخ : يعني خوفتني بها الكلمة .
الطالب : ولكن هم يؤولون .
الشيخ : خوفتني وهو يؤول الله يهديك بشهادتك أنت .
الطالب : هو شيخنا يقول لله يد .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا الله .
الطالب : نعم يقول كما شاء رب العالمين .
الشيخ : يا أخي والآخرون يقولون لله يد .
الطالب : لكن لا يبثت إثباتا سلفيا .
طالب آخر : ... .
الشيخ : لا لنشوف أنا ما فهمت لسه عنده شو الفرق بين ابن حزم يثبت النص القرآني ويتأوله هل الآخرون من المؤولة بل المعطلة ينكرون النص القرآني ستقول لا .
الطالب : هو شيخنا يمتاز عنهم .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : يؤول شيخنا يثبت يثبت ويؤول .
الشيخ : ما جاوبتني الله يهديك .
الطالب : يثبت شيخنا يثبت النص .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : هم يثبتون شيخنا .
الشيخ : ماو هذا سؤالي الله يهديك أنت لو قلت أشقر مثل حكايتي بعذرك لأن الشقر ... وعجلين وو إلى آخره .
الطالب : يثبتون شيخنا .
الشيخ : كم مرة بيكررها أخي مو هذا جواب سؤالي سؤالي أضعته كما فعلت من قبل أكثر من مرة شو كان سؤالي ؟
الطالب : الأشعريون هل يثبتون أم يؤولون ؟
الشيخ : أنا ما ذكرت الأشاعرة أنا ما ذكرت الأشاعرة .
الطالب : أنت ذكرت شيخنا ابن حزم يثبت النص .
الشيخ : أعد سؤالي الله يهديك وإلا قل نسيت شغلت بإجابتي الخاطئة عن السؤال الصحيح .
الطالب : أعد سؤالك شيخنا .
الشيخ : أقول أولئك المؤولة أو المعطلة حينما يؤولون النص القرآني هل ينكرون هذا النص ؟
الطالب : لا .
الشيخ : هذا هو جوابي إي شو الفرق بينهم وبين ابن حزم هذا اللي ما افهمت أنا أنا بحاجة لأفهموا .
الطالب : نعم هو يأتي بالنص ويقول لله يد ولكن يأخذ عفوا شيخنا الآن أستطرد في الكلام يقول لله يد ولكن لا يثبتها الإثبات السلفي .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الطالب : ولا يذهب إلى التأويل شيخنا .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله لكان ماذا يفعل ؟
الطالب : هذا يقول لله يد لا نقول يعني لا يؤولها لا يؤول يقول لله يد الأشاعرة يؤولوا يقول اليد القدرة .
الشيخ : طيب يقول الرحمن على العرش استوى .
الطالب : يقول الرحمن نؤمن أن الرحمن على العرش استوى .
الشيخ : كويس .
الطالب : ولكن .
الشيخ : كل الفرق بيقولوا بدنا نمشي هلا ويقول إنه استوى بمعنى استعلى ؟
الطالب : يقول .
الشيخ : لا لا تدافع عن ابن حزم لأنه حينئذٍ بتأكد لأبو معاذ وأمثاله مثل حكايتي أنا أنك حزمي .
الطالب : معاذ الله شيخنا آتي بمثال أقرب من هذا الآن .
الشيخ : أنا بدي هذا المثال هذا المثال اللي أنت قلت وأرجو أن يكون قولك صواب وفهمنا خطأ بتقول إنه ابن حزم يقول استوى أي استعلى وأنه يثبت الفوقية لله - عز وجل - على سائر المخلوقات فوقية تليق لعظمته وجلاله هذا الذي أنت تنسبه الآن إلى ابن حزم متأكد منه ؟
الطالب : مش متأكد الآن شيخنا مش مستحضر ولكن المثال الثاني يحضرني الآن المثال الثاني في الإثبات شيخنا .
الشيخ : وهو .
الطالب : وهو أنه أنه يقول نصدق ونؤمن أن لله أصابع .
طالب آخر : السلام عليكم .
الطالب : أصبعين كما ذكر في الحديث .
الشيخ : عليكم السلام .
الطالب : كما ذكر في الحديث الحديث : ( أن قلب أن قلب الرجل بين أصبعين من أصابع الله ) ، والحديث الثاني أنا قصدت الحديث الثاني بارك الله فيك أنا أستشهد الآن بهذا الحديث يقول نؤمن بأن لله أصبعين .
الشيخ : والأشاعرة ماذا يقولون ؟
الطالب : يا شيخنا هو لا يؤول الآن بالقدرة .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : الأشاعرة يقولون .
الشيخ : ما بيجاوب ما بيجاوب هيك هلا بدنا نتجادل نحن معك الله يسامحك الأشاعرة ماذا يقولون ؟
الطالب : يثبتون الأصابع .
الشيخ : طيب إذًا يا رجل افهم جيدا الموضوع لا يوجد مسلم على وجه الأرض يقول لا الله ما قال : (( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى )) ، الرسول ما قال : ( ينزل الله في كلِّ ليلة ) لا أحد يتجرأ على هذا الإنكار إلا الضلال المنحرفين عن الإسلام اللي يلحقون بالجهمية واللي كثير من علماء السلف كفروهم إلى آخره ، أما الماتريدية والأشاعرة ما فيهم ناس يقولوا ما قال كذا ما قال كذا لا أتدري أن الأشاعرة والماتريدية يقولون القرآن كلام الله تدري ؟
الطالب : يقولون .
الشيخ : طيب .
الطالب : نعم .
الشيخ : وابن حزم يقول كذلك ولا بد .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، وما هو الكلام الذي يؤمنون به ؟
الطالب : كلام نفسي .
الشيخ : طيب ، ابن حزم شو ؟
الطالب : لا يقول بكلام نفسي بل كلام الله على الحقيقة .
الشيخ : شو يعني على الحقيقة ؟
الطالب : كلام الله الذي تكلَّم به ليس بمخلوق .
الشيخ : له ليس بمخلوق ، وهم يقولون : ليس بمخلوق .
الطالب : لا يتأوَّل تأويل الأشاعرة والماتريدية شيخنا .
الشيخ : يا أخي بيجوز يكون له تأويل ثاني المهم هلا هل يقول بأنه الكلام الإلهي مسموع ؟
الطالب : نعم نعم ويحتج بهذه الآيات .
الشيخ : إن شاء الله أنا ذهني خالي عن هذا الآية أنهو آية ؟
الطالب : كلام الله لموسى - عليه السلام - : (( وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا )) .
الشيخ : طيب هلا الجماعة الأخرى بينكروا الآية هَيْ ؟
الطالب : يثبتها .
الشيخ : ما جاوب .
الطالب : لا ينكرها لاينكرها .
الشيخ : ما بيجاوب .
الطالب : لا ينكرها .
طالب آخر : ... بسألك عن ... .
الطالب : أيوا لا ينكرونها شيخنا .
الشيخ : الله يهديك أنا راح تخليني أنت صابغ لحيتك بالسواد ههه .
الطالب : لا ينكرون يا شيخنا .
الشيخ : طيب ، ليش ما بتجاوب يا أخي .
الطالب : لا ينكرون .
الشيخ : ليش العجلة هذه ؟
الطالب : لا ينكرونها .
الشيخ : طيب ، حينما لا ينكرونها ماذا يفعلون بمعناها ؟
الطالب : يؤولون المعنى .
الشيخ : فنحن نسأل الآن عقيدة السلف معروف كلام الله مسموع بحرف وصوت .
الطالب : نعم .
الشيخ : آ ، ابن حزم هيك في هذه المسألة ؟
الطالب : لا يدخل في هذا التفصيل الأخير ليس ...
الشيخ : أسألك .
الطالب : ليس كذلك .
الشيخ : أسألك .
الطالب : نعم .
الشيخ : ابن حزم هكذا يقول كلام الله مسموع وبحرف وبصوت قل نعم قل لا .
الطالب : لا .
الشيخ : خلاص ... خلاص بدك تعمل محاضرة تفضل نحن لك من السَّامعين .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 131
- توقيت الفهرسة : 00:00:00