تعليق الشيخ على كلام ابن حزم في حرمة التقليد .
A-
A=
A+
الطالب : فهو في التقليد .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : في التقليد .
الشيخ : التقليد نعم .
الطالب : إي نعم ، ابن حزم يقول : " والتقليد حرام على كل من انتسب إلى الإسلام سواء كان مجتهدًا أم مقلِّدًا فكليهما يقع في الحرام " إن قلد وأنت قولكم شيخنا في التقليد أن الإنسان الأمي أو العامي له أن يقلد .
الشيخ : ليس له يجب .
الطالب : يجب أن يقلد .
الشيخ : مشان خاطرك يا أخي .
الطالب : نعم بارك الله فيك يجب أن يقلد وطالب العلم الذي يستطيع أن يعرف الدليل فهذا متبع والمجتهد معروف أنه مجتهد يمشي وراء الدليل ويبحث خلف الدليل حتى يأتي به والدليل عند ابن حزم والآن ستطالب أنت في الدليل ، ولكن أقول الدليل عنده يقول : (( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )) ، فيبيِّن ذلك على أن الأمي إذا جاء إلى عالم فيقول له ما حكم الله والرسول في هذه المسألة ؟ (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) يسأل هكذا ما يقول ما رأيكم في كذا ولكن يقول : ما حكم الله والرسول في هذه المسألة أو في هذه الواقعة فهذا يكون غير مقلد فلا ينزل تحت التأثيم هنا أصبح مجتهدا فهذا معيار الاجتهاد عنده البحث عن الكتاب والسنة .
الشيخ : الإنصاف نحن نأكل وأنت تحكي هذا إنصاف ؟ يا ترى هذا عندك جوابه داخل بالاجتهاد وإلا بالتقليد ؟
الطالب : هذا ليس بإنصاف . ليس بإنصاف أقول .
الشيخ : ليس بإنصاف طيب والدليل ؟
الطالب : هذا شيء معروف شيخنا الناس يأكل نأكل الناس يمتنعون عن الأكل نمتنع عن الأكل عرفًا .
الشيخ : هذا كلامك يعني دليل . نحن من فضل الله لسنا حنفيين ولا مالكيين ولا شافعيين ولا حنبليين فضلًا أن نكون حزبيين إنما نحن ننتمي إلى مذهب واحد فقط في الدنيا مذهب السلف الصالح أنت ذكرت آنفًا ما ذكرت عن أبي محمد ابن حزم - رحمه الله - ترى هل كلامه يوافق ما كان عليه السلف ؟ هل كل الآثار التي نطلع عليها فيها من السائل كان يأتي لأحد الصحابة وبيقول له ما حكم الله في كذا ؟ هل رأيت مثل هذا النص ؟
الطالب : نعم شيخنا .
الشيخ : إمم .
الطالب : مثله رأيت مثله رأيت .
الشيخ : هاتوا برهانكم كما تعلمنا منكم آنفًا .
الطالب : عفوا شيخنا بارك الله فيكم ابن عباس عندما .
الشيخ : نعم .
الطالب : ابن عباس عندما كان يتكلم للصحابة أو للسَّائل فيقول لهم : " إني أقول : قال الله والرسول ، وأنتم تقولون : قال : أبو بكر وعمر ؟! ) .
الشيخ : سامحك الله هذا ليس جواب سؤالي .
الطالب : الشاهد فيه شيخنا أنهم كانوا يحضون على .
الشيخ : الله يهديك كمان بدك تكمل أنا بقولك هذا ليس جواب سؤالي أنت بدك تكمل جوابك اللي هو ليس جواب سؤالي .
" أورَدَها سعدٌ وسعدُ مشتَمِلْ *** ما هكذا - يا سَعدُ - تُورَدُ الإبِلْ "
وأنا بقول لك بكل صراحة أنت نسيت سؤالي .
الطالب : ما نسيته .
الشيخ : طيب ، أعده .
الطالب : ما هو الدليل على أن الصحابة كانوا يطلبون على كل مسألة أو على كل نازلة بهذا السؤال ما حكم الله والرسول في هذا ؟
الشيخ : هل أجبت ؟
الطالب : أجبت بكلام ابن عباس أنه .
الشيخ : الله يهديك قل لي أجبت أم لا ؟
الطالب : هذا في ضمن الجواب شيخنا .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنت ما ذكرت سائلًا ومسؤولًا لما بيجيك حادثة فيها سائل يقول للعالم من الصحابة المسؤول ما حكم الله في كذا ؟ ما أتيت بمثال .
الطالب : ما جئت بهذا .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك .
الطالب : جئت جئت ب .
الشيخ : يا أخي جبت أنا فهمان شو جبت لا تكرر علي .
الطالب : استنباطًا شيخنا استنباطًا الذي جبت به .
الشيخ : طيب ، هذا هو الدليل ما في حاجة أن أعيد لك السؤال بس أعد أنت الكلام لتجيب عن السؤال ولن تستطيع إلى ذلك سبيلا كفاك تحزبا كفاك تحزما ثم إذا .
الطالب : عفوًا شيخنا الصحابة أو السلف .
الشيخ : لا إذا لا تجيب ليس لك الكلام إذا كنت لا تجيب عن السؤال ليس لك كلام لأنه يكون خارج عن الموضوع .
الطالب : تفضل .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : في التقليد .
الشيخ : التقليد نعم .
الطالب : إي نعم ، ابن حزم يقول : " والتقليد حرام على كل من انتسب إلى الإسلام سواء كان مجتهدًا أم مقلِّدًا فكليهما يقع في الحرام " إن قلد وأنت قولكم شيخنا في التقليد أن الإنسان الأمي أو العامي له أن يقلد .
الشيخ : ليس له يجب .
الطالب : يجب أن يقلد .
الشيخ : مشان خاطرك يا أخي .
الطالب : نعم بارك الله فيك يجب أن يقلد وطالب العلم الذي يستطيع أن يعرف الدليل فهذا متبع والمجتهد معروف أنه مجتهد يمشي وراء الدليل ويبحث خلف الدليل حتى يأتي به والدليل عند ابن حزم والآن ستطالب أنت في الدليل ، ولكن أقول الدليل عنده يقول : (( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )) ، فيبيِّن ذلك على أن الأمي إذا جاء إلى عالم فيقول له ما حكم الله والرسول في هذه المسألة ؟ (( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ )) يسأل هكذا ما يقول ما رأيكم في كذا ولكن يقول : ما حكم الله والرسول في هذه المسألة أو في هذه الواقعة فهذا يكون غير مقلد فلا ينزل تحت التأثيم هنا أصبح مجتهدا فهذا معيار الاجتهاد عنده البحث عن الكتاب والسنة .
الشيخ : الإنصاف نحن نأكل وأنت تحكي هذا إنصاف ؟ يا ترى هذا عندك جوابه داخل بالاجتهاد وإلا بالتقليد ؟
الطالب : هذا ليس بإنصاف . ليس بإنصاف أقول .
الشيخ : ليس بإنصاف طيب والدليل ؟
الطالب : هذا شيء معروف شيخنا الناس يأكل نأكل الناس يمتنعون عن الأكل نمتنع عن الأكل عرفًا .
الشيخ : هذا كلامك يعني دليل . نحن من فضل الله لسنا حنفيين ولا مالكيين ولا شافعيين ولا حنبليين فضلًا أن نكون حزبيين إنما نحن ننتمي إلى مذهب واحد فقط في الدنيا مذهب السلف الصالح أنت ذكرت آنفًا ما ذكرت عن أبي محمد ابن حزم - رحمه الله - ترى هل كلامه يوافق ما كان عليه السلف ؟ هل كل الآثار التي نطلع عليها فيها من السائل كان يأتي لأحد الصحابة وبيقول له ما حكم الله في كذا ؟ هل رأيت مثل هذا النص ؟
الطالب : نعم شيخنا .
الشيخ : إمم .
الطالب : مثله رأيت مثله رأيت .
الشيخ : هاتوا برهانكم كما تعلمنا منكم آنفًا .
الطالب : عفوا شيخنا بارك الله فيكم ابن عباس عندما .
الشيخ : نعم .
الطالب : ابن عباس عندما كان يتكلم للصحابة أو للسَّائل فيقول لهم : " إني أقول : قال الله والرسول ، وأنتم تقولون : قال : أبو بكر وعمر ؟! ) .
الشيخ : سامحك الله هذا ليس جواب سؤالي .
الطالب : الشاهد فيه شيخنا أنهم كانوا يحضون على .
الشيخ : الله يهديك كمان بدك تكمل أنا بقولك هذا ليس جواب سؤالي أنت بدك تكمل جوابك اللي هو ليس جواب سؤالي .
" أورَدَها سعدٌ وسعدُ مشتَمِلْ *** ما هكذا - يا سَعدُ - تُورَدُ الإبِلْ "
وأنا بقول لك بكل صراحة أنت نسيت سؤالي .
الطالب : ما نسيته .
الشيخ : طيب ، أعده .
الطالب : ما هو الدليل على أن الصحابة كانوا يطلبون على كل مسألة أو على كل نازلة بهذا السؤال ما حكم الله والرسول في هذا ؟
الشيخ : هل أجبت ؟
الطالب : أجبت بكلام ابن عباس أنه .
الشيخ : الله يهديك قل لي أجبت أم لا ؟
الطالب : هذا في ضمن الجواب شيخنا .
الشيخ : يا شيخ الله يهديك أنت ما ذكرت سائلًا ومسؤولًا لما بيجيك حادثة فيها سائل يقول للعالم من الصحابة المسؤول ما حكم الله في كذا ؟ ما أتيت بمثال .
الطالب : ما جئت بهذا .
الشيخ : الله يهديك الله يهديك .
الطالب : جئت جئت ب .
الشيخ : يا أخي جبت أنا فهمان شو جبت لا تكرر علي .
الطالب : استنباطًا شيخنا استنباطًا الذي جبت به .
الشيخ : طيب ، هذا هو الدليل ما في حاجة أن أعيد لك السؤال بس أعد أنت الكلام لتجيب عن السؤال ولن تستطيع إلى ذلك سبيلا كفاك تحزبا كفاك تحزما ثم إذا .
الطالب : عفوًا شيخنا الصحابة أو السلف .
الشيخ : لا إذا لا تجيب ليس لك الكلام إذا كنت لا تجيب عن السؤال ليس لك كلام لأنه يكون خارج عن الموضوع .
الطالب : تفضل .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 131
- توقيت الفهرسة : 00:00:00