ما حكم العمل في صندوق المحكمة الشرعية التي يجمع فيه أموال مقابل مثلا الطوابع التي تختم على المعاملات ؟
A-
A=
A+
السائل : ... ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف حالك يا أبو عبد الرحمن ؟
الشيخ : الله يحفظك . أحمد الله إليك .
السائل : أريد أن أسألك سؤال يعني بخصوص الحلال والحرام .
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة للعمل في مثلًا في الحكومة الإنسان يعمل في صندوق والصندوق هذا في محكمة شرعية يعني يعتبر ... في أموال ... تدفع إليه على شكل فواتير وسندات هل هذا العمل فيه يعني يدخل في الحديث الذي ذكرته في " السلسلة الصحيحة " : ( لا يكون الإنسان في آخر الزمان عند جَور الحكام جابيًا أو خازنًا أو ) ؟
الشيخ : أنت قلت في مطلع كلامك إنه هو جابي للأوقاف .
السائل : لا في الحكومة .
الشيخ : في الحكومة دوائرها كثيرة .
السائل : في المحكمة الشرعية .
الشيخ : هذا هو أنت ذكرت المحكمة الشرعية .
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن وسع أنت السؤال فحدد سؤالك حتى نحدد الجواب .
السائل : بخصوص الإنسان يعمل في الصندوق ويجمع يستقبل الرسوم رسوم .
الشيخ : لا تقول الصندوق عين الصندوق عين الصندوق قل صندوق المحكمة الشرعية .
السائل : صندوق المحكمة الشرعية .
الشيخ : أيوا فأنا أسألك الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الصندوق الأموال اللي فيه تجبى إليه .
السائل : نعم .
الشيخ : والمحكمة محكمة شرعية .
السائل : نعم .
الشيخ : ما هو يعني السبل التي تجمع وتوضع في هذا الصندوق والمحكمة محكمة شرعية .
السائل : نعم .
الشيخ : المفروض أنها لا تجمع من طريق الربا من طريق السحت من طريق الحرام فلماذا هو سؤالك إذن ؟
السائل : سؤالي من ناحية يعني أستاذي هل هو يدخل في ضمن الحديث الذي فيه الخازن و ... والجابي .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك فهمت الجواب أنه لا يدخل لكن أنا ما يدريني ما هي الطرق التي تجمع منها الأموال .
السائل : أيوا ... الطرق .
الشيخ : طبعًا .
السائل : الطرق هذه عبارة عن مثلًا تريد طبع خاتم على المعاملة يقول لك سعرها كذا تدفع للصندوق طبع طابع سعرها عشرين درهما مثلًا تدفعها في صندوق كذا هذه مشروعة هذه ؟
الشيخ : إذا وقفت عند هذه النواحي ولم يزد فيها فيبدو أنه لا شيء في ذلك .
السائل : لا شيء في ذلك .
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : كيف حالك يا أبو عبد الرحمن ؟
الشيخ : الله يحفظك . أحمد الله إليك .
السائل : أريد أن أسألك سؤال يعني بخصوص الحلال والحرام .
الشيخ : تفضل .
السائل : بالنسبة للعمل في مثلًا في الحكومة الإنسان يعمل في صندوق والصندوق هذا في محكمة شرعية يعني يعتبر ... في أموال ... تدفع إليه على شكل فواتير وسندات هل هذا العمل فيه يعني يدخل في الحديث الذي ذكرته في " السلسلة الصحيحة " : ( لا يكون الإنسان في آخر الزمان عند جَور الحكام جابيًا أو خازنًا أو ) ؟
الشيخ : أنت قلت في مطلع كلامك إنه هو جابي للأوقاف .
السائل : لا في الحكومة .
الشيخ : في الحكومة دوائرها كثيرة .
السائل : في المحكمة الشرعية .
الشيخ : هذا هو أنت ذكرت المحكمة الشرعية .
السائل : نعم .
الشيخ : فالآن وسع أنت السؤال فحدد سؤالك حتى نحدد الجواب .
السائل : بخصوص الإنسان يعمل في الصندوق ويجمع يستقبل الرسوم رسوم .
الشيخ : لا تقول الصندوق عين الصندوق عين الصندوق قل صندوق المحكمة الشرعية .
السائل : صندوق المحكمة الشرعية .
الشيخ : أيوا فأنا أسألك الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا الصندوق الأموال اللي فيه تجبى إليه .
السائل : نعم .
الشيخ : والمحكمة محكمة شرعية .
السائل : نعم .
الشيخ : ما هو يعني السبل التي تجمع وتوضع في هذا الصندوق والمحكمة محكمة شرعية .
السائل : نعم .
الشيخ : المفروض أنها لا تجمع من طريق الربا من طريق السحت من طريق الحرام فلماذا هو سؤالك إذن ؟
السائل : سؤالي من ناحية يعني أستاذي هل هو يدخل في ضمن الحديث الذي فيه الخازن و ... والجابي .
الشيخ : يا أخي بارك الله فيك فهمت الجواب أنه لا يدخل لكن أنا ما يدريني ما هي الطرق التي تجمع منها الأموال .
السائل : أيوا ... الطرق .
الشيخ : طبعًا .
السائل : الطرق هذه عبارة عن مثلًا تريد طبع خاتم على المعاملة يقول لك سعرها كذا تدفع للصندوق طبع طابع سعرها عشرين درهما مثلًا تدفعها في صندوق كذا هذه مشروعة هذه ؟
الشيخ : إذا وقفت عند هذه النواحي ولم يزد فيها فيبدو أنه لا شيء في ذلك .
السائل : لا شيء في ذلك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 130
- توقيت الفهرسة : 00:00:00