ما الحكم في إحدى الأخوات ظنت بأنها كانت حائضا ولم تكن كذلك فضاعت عليها الصلوات لمدة يومين؟
A-
A=
A+
السائل : بارك الله فيك شيخنا بالنسبة لامرأة هذا السؤال لإحدى الأخوات ظنت بأنها كانت حائضا ولم تكن كذلك يعني وضاعت عليها الصلوات لمدة يومين فماذا ترى في هذا أن تصلي ؟
الشيخ : شو الصورة ؟
السائل : كيف شيخنا ؟
الشيخ : ما هي الصورة الظن من أين جاءها ؟
السائل : أيوا أيوا في عادة حيضها ينزل عليها نقطة حمراء .
الشيخ : أيوا .
السائل : ثم يعقبها بعد يوم دم بني في المرة هذه يعني في نفس الموعد رأت نقطة حمراء فتركت حالها ... الصلوات ثم رأت بياضا واستمر هذا لمدة يومين كاملات أو يعني أكثر استمر يمكن ثلاثة أربعة أيام لكن مدة يومين كانت تاركة الصلاة وشعرت بحرج في نفسها قالت يعني إنه يعني هذا ما هو حيض .
الشيخ : طيب هي يا أخي مبتدئة وإلا معتادة وإلا إيه ؟
السائل : ... شيخنا هي معتادة .
الشيخ : طيب أنا أظن إنه هي ما تعرف ما هي القصة البيضاء أو ما هو الطهر ؟ فهل أنت عرفت منها أنها تعرف .
السائل : والله هي قديمة يعني غالبا ظني هكذا لكن ما عندي يقين أو .
الشيخ : القديمة إيش القديمة ؟
السائل : يعني كما قلت أنت ليست مبتدئة فهي معتادة فظني إنه فيها .
الشيخ : لا هذا مو شرط كثير نساء يكونوا هيك وجابوا أولاد كثر ولا يعرفون القصة البيضاء .
السائل : أيوا .
الشيخ : المهم المهم في الموضوع .
السائل : أيوا .
الشيخ : هذه المرأة إما أنها يعني تعرف القصة البيضاء .
السائل : أيوا .
الشيخ : فحينئذٍ ما هو المسوغ لها أن تشك في أنها روحت صلوات أو لا .
السائل : أيوا .
الشيخ : عرفت كيف ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : يعني نفترض فاطمة من النساء تعرف عادتها أنها تطهر حينما ترى القصة البيضاء .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن هي قبل أن ترى القصة البيضاء ليست من الضروري أن يستمر الدم كالماء اللي مفتوح حنيفيته .
السائل : نعم .
الشيخ : وإنما يكون متقطعا .
السائل : نعم .
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : بلى .
الشيخ : طيب فهذه فاطمة أو خديجة إذا كانت تعرف القصة البيضاء فكأنها طهرت ورأت قطرات طيب هذه القطرات إما أن تراها قبل القصة أو بعدها .
السائل : أيوا .
الشيخ : ولذلك فأنا أتصور فيها أنها لا تعرف القصة البيضاء كل هذا أنا أقوله لتفهمها شيئًا تجهله .
السائل : أيوا .
الشيخ : ولكي لا تقع في هذا التشكك مرة أخرى .
السائل : أيوا .
الشيخ : فأقول بالنسبة للجواب عن السؤال مباشرة أنها لا قضاء عليها .
السائل : أيوا .
الشيخ : فإنما هي كفاطمة بنت أبي حبيش التي ظلت لا تصلي سنة أو سنتين .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لأنها كانت تظن أن دم الاستحاضة الذي كان قد غلبها هو دم حيض .
السائل : أيوا .
الشيخ : والرسول - عليه السلام - لما قال لها : ( إنه عرق ، وليس بدم حيض ) ما أمرها بقضاء تلك الصلوات .
السائل : أيوا .
الشيخ : هذا جواب السؤال ، لكن هذا لا يكفيني أنا .
السائل : نعم .
الشيخ : يجب أن تفهمها بهذا التفصيل هل هي تعرف القصة البيضاء أم لا إن كانت لا تعرف فعلمناها شيء أهم مما هي تسأل عنه .
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخنا .
الشيخ : وإن كانت تعرف فمن أين جاءها الشك .
السائل : أيوا .
الشيخ : لأن هذه القطرات إما قبل القصة أو بعدها .
السائل : أيوا .
الشيخ : إن كانت بعدها فهي ليست من الحيض وإن كانت قبلها فهي من الحيض وضح لك شو قصدي ؟
السائل : العبارة الأخيرة يا شيخ إن كان قبلها فهو من الحيض .
الشيخ : آ .
السائل : أيوا .
الشيخ : وإن كان بعدها فليس من الحيض فلماذا الشك ؟
السائل : أيوا جزاك الله خيرا يا شيخنا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : أهلين .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : شو الصورة ؟
السائل : كيف شيخنا ؟
الشيخ : ما هي الصورة الظن من أين جاءها ؟
السائل : أيوا أيوا في عادة حيضها ينزل عليها نقطة حمراء .
الشيخ : أيوا .
السائل : ثم يعقبها بعد يوم دم بني في المرة هذه يعني في نفس الموعد رأت نقطة حمراء فتركت حالها ... الصلوات ثم رأت بياضا واستمر هذا لمدة يومين كاملات أو يعني أكثر استمر يمكن ثلاثة أربعة أيام لكن مدة يومين كانت تاركة الصلاة وشعرت بحرج في نفسها قالت يعني إنه يعني هذا ما هو حيض .
الشيخ : طيب هي يا أخي مبتدئة وإلا معتادة وإلا إيه ؟
السائل : ... شيخنا هي معتادة .
الشيخ : طيب أنا أظن إنه هي ما تعرف ما هي القصة البيضاء أو ما هو الطهر ؟ فهل أنت عرفت منها أنها تعرف .
السائل : والله هي قديمة يعني غالبا ظني هكذا لكن ما عندي يقين أو .
الشيخ : القديمة إيش القديمة ؟
السائل : يعني كما قلت أنت ليست مبتدئة فهي معتادة فظني إنه فيها .
الشيخ : لا هذا مو شرط كثير نساء يكونوا هيك وجابوا أولاد كثر ولا يعرفون القصة البيضاء .
السائل : أيوا .
الشيخ : المهم المهم في الموضوع .
السائل : أيوا .
الشيخ : هذه المرأة إما أنها يعني تعرف القصة البيضاء .
السائل : أيوا .
الشيخ : فحينئذٍ ما هو المسوغ لها أن تشك في أنها روحت صلوات أو لا .
السائل : أيوا .
الشيخ : عرفت كيف ؟
السائل : نعم نعم .
الشيخ : يعني نفترض فاطمة من النساء تعرف عادتها أنها تطهر حينما ترى القصة البيضاء .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن هي قبل أن ترى القصة البيضاء ليست من الضروري أن يستمر الدم كالماء اللي مفتوح حنيفيته .
السائل : نعم .
الشيخ : وإنما يكون متقطعا .
السائل : نعم .
الشيخ : أليس كذلك ؟
السائل : بلى .
الشيخ : طيب فهذه فاطمة أو خديجة إذا كانت تعرف القصة البيضاء فكأنها طهرت ورأت قطرات طيب هذه القطرات إما أن تراها قبل القصة أو بعدها .
السائل : أيوا .
الشيخ : ولذلك فأنا أتصور فيها أنها لا تعرف القصة البيضاء كل هذا أنا أقوله لتفهمها شيئًا تجهله .
السائل : أيوا .
الشيخ : ولكي لا تقع في هذا التشكك مرة أخرى .
السائل : أيوا .
الشيخ : فأقول بالنسبة للجواب عن السؤال مباشرة أنها لا قضاء عليها .
السائل : أيوا .
الشيخ : فإنما هي كفاطمة بنت أبي حبيش التي ظلت لا تصلي سنة أو سنتين .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : لأنها كانت تظن أن دم الاستحاضة الذي كان قد غلبها هو دم حيض .
السائل : أيوا .
الشيخ : والرسول - عليه السلام - لما قال لها : ( إنه عرق ، وليس بدم حيض ) ما أمرها بقضاء تلك الصلوات .
السائل : أيوا .
الشيخ : هذا جواب السؤال ، لكن هذا لا يكفيني أنا .
السائل : نعم .
الشيخ : يجب أن تفهمها بهذا التفصيل هل هي تعرف القصة البيضاء أم لا إن كانت لا تعرف فعلمناها شيء أهم مما هي تسأل عنه .
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخنا .
الشيخ : وإن كانت تعرف فمن أين جاءها الشك .
السائل : أيوا .
الشيخ : لأن هذه القطرات إما قبل القصة أو بعدها .
السائل : أيوا .
الشيخ : إن كانت بعدها فهي ليست من الحيض وإن كانت قبلها فهي من الحيض وضح لك شو قصدي ؟
السائل : العبارة الأخيرة يا شيخ إن كان قبلها فهو من الحيض .
الشيخ : آ .
السائل : أيوا .
الشيخ : وإن كان بعدها فليس من الحيض فلماذا الشك ؟
السائل : أيوا جزاك الله خيرا يا شيخنا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : أهلين .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 128
- توقيت الفهرسة : 00:00:00