هل هناك تفصيل في لمس الذكر بشهوة وبدون شهوة .؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ فيه تفصيل حول مسألة مس الذكر بشهوة بدون شهوة ؟
الشيخ : هذا هو القول الراجح هذا هو القول الراجح توفيقا بين الأحاديث التي ظاهرها التعارض ( هل هو إلا بضعة منك ؟ ) ، وكما قال ابن مسعود : ( سواء مسَسَتَه أو ... ) هذا واضح أنه مس عادي ليس مقرونا بالشهوة فإذا كان مقرونا بشهوة حينئذٍ يأتي حديث بسرة : ( مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ ) ، ( مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ ) ؛ أي : بشهوة ، وبخاصَّة أن الحديث الأول سببه أن السَّائل سأله أكون في الصلاة فأمد يدي أحك بدني فأمسه قال : ( هل هو إلا بضعة منك ؟ ) واضح أن ما فيه شهوة .
السائل : صح .
الشيخ : يصلي ويحكه فإذن هذا الحديث يحمل على مورده أي بدون شهوة وذاك المطلق يقيد بهذا فيقال : من مس ذكره بشهوة فليتوضأ .
السائل : طيب طبعًا رأي يقول أنه إذا كان حائل إذا كان بحائل .
الشيخ : هو هذا كناية عن في الغالب أنه ما فيه شهوة لأن الذي يريد الشهوة ما يستعمل الحائل .إي اعتمدت أنت أنك تقدم التنك مثلما قال .
أبو ليلى : لا حكى يحك الخط التاني بجانبه اللي هو تبع ... تبع اللي بيأخذ المية فخليلو مجال إله عند اللزوم شيخنا بنلزو نحن إذا احتاج الأمر .
الشيخ : طيب هلا هوني شو بدو يجي غير هذا .
أبو ليلى : بدو يرجع الآن الخط الثاني اللي هو بعد الرداد مشان يشفط منه المية تبع .
الشيخ : أيوا .
أبو ليلى : أي نعم تبع الموتور .
الشيخ : أيوا .
أبو ليلى : نعم يا شيخنا .
الشيخ : هذا هو القول الراجح هذا هو القول الراجح توفيقا بين الأحاديث التي ظاهرها التعارض ( هل هو إلا بضعة منك ؟ ) ، وكما قال ابن مسعود : ( سواء مسَسَتَه أو ... ) هذا واضح أنه مس عادي ليس مقرونا بالشهوة فإذا كان مقرونا بشهوة حينئذٍ يأتي حديث بسرة : ( مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ ) ، ( مَن مَسَّ ذكره فليتوضَّأ ) ؛ أي : بشهوة ، وبخاصَّة أن الحديث الأول سببه أن السَّائل سأله أكون في الصلاة فأمد يدي أحك بدني فأمسه قال : ( هل هو إلا بضعة منك ؟ ) واضح أن ما فيه شهوة .
السائل : صح .
الشيخ : يصلي ويحكه فإذن هذا الحديث يحمل على مورده أي بدون شهوة وذاك المطلق يقيد بهذا فيقال : من مس ذكره بشهوة فليتوضأ .
السائل : طيب طبعًا رأي يقول أنه إذا كان حائل إذا كان بحائل .
الشيخ : هو هذا كناية عن في الغالب أنه ما فيه شهوة لأن الذي يريد الشهوة ما يستعمل الحائل .إي اعتمدت أنت أنك تقدم التنك مثلما قال .
أبو ليلى : لا حكى يحك الخط التاني بجانبه اللي هو تبع ... تبع اللي بيأخذ المية فخليلو مجال إله عند اللزوم شيخنا بنلزو نحن إذا احتاج الأمر .
الشيخ : طيب هلا هوني شو بدو يجي غير هذا .
أبو ليلى : بدو يرجع الآن الخط الثاني اللي هو بعد الرداد مشان يشفط منه المية تبع .
الشيخ : أيوا .
أبو ليلى : أي نعم تبع الموتور .
الشيخ : أيوا .
أبو ليلى : نعم يا شيخنا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 127
- توقيت الفهرسة : 00:00:00