هل إذا لم يستطيع الرجل أن ينضم إلى الصف ولم يصل وحده لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة خلف الصف فهل فعله صحيح في تقديم النهي على الأمر ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل إذا لم يستطيع الرجل أن ينضم إلى الصف ولم يصل وحده لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة خلف الصف فهل فعله صحيح في تقديم النهي على الأمر ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخ ، فيه سؤال هنا إذا لم يستطيع إذا لم يستطيع الرجل أن ينضم إلى الصف ولم يصل وحده لنهي الرسول - صلى الله عليه وسلم - الصلاة خلف الصف فهل فعله صحيح في تقديم النهي على الأمر هو ما صلي بقي يعني هكذا حتى يأتي شخص آخر ؟

الشيخ : هذا خطأ إذا لم يستطع الذي يريد أن يصلي الفريضة قائما هل يدعها ؟ يصلي قاعدا لماذا ؟ لأنه لا يستطيع هذا لا يستطيع أن ينضم إلى الصف ولا يجد من يثني معه في الصف فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها فيصلي وحده وهذا نقوله بعد أن يعمل جهده أن ينضم إلى الصف وهذا ممكن اليوم بسهولة لجهل الناس وغفلتهم عن تحقيق التراص في الصفوف يعني .

السائل : ...

الشيخ : أنا أعتقد أنه ممكن في الصفوف القائمة اليوم في صف مثلًا طوله عشر أمتار نزل شخصين ثلاثة بكل راحة فإذا اجتهد هذا المنفرد ولم يجد مجالا لأن ينضم للصف الذي بين يديه فيصلي وحده وصلاته صحيحة ولا يشمله ذاك الحديث ( لا صلاة لِمَن صلى وراء صفٍّ وحده ) . هذا تركيبه يا أستاذ الأصبع الحمراء هَيْ شو بتسميها .

الطالب : ... .

الشيخ : محبس هذا المحبس الآن لما بدك تفتحو حيدور ... بالقائم .

أبو ليلى : حط على جنب قصدو الشَّيخ . الشَّيخ على جنب على جنب خليه على جنب لا لا هيك مايل أيوا ها خلاص شيخنا ماشي .

الشيخ : نعم لأن هونيك عم يضرب أنا ملاحظ من الأول .

السائل : الآن بيوضع القوائم ما بيسكر .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة