هل الطفل وقت ما يولد يأتي رزقه معه ؟ (مناقشة)
A-
A=
A+
السائل : مثل هيك شغلة لازم ندرسها الطفل وقت اللي يولد يأتي رزقه معه ؟
الشيخ : نعم لكن هذا ليس معناه أنه ما نتخذ الأسباب .
السائل : نتخذ الأسباب نسعى ونروح ونعمل كل جهدنا والله عم يبارك لنا وبيهئ لنا .
الشيخ : على كل حال أنت ما لازم كثير تتهجم على تبني أفكار وآراء بدون ما تكون استفدت من أهل العلم شو رأيك هلا مثل هذا اللي سأل اللي اسمه أبو محمد عرفته ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا أبوه مكسبه حرام وهلا هو عمره 24 سنة ومو متزوج شو رأيك يتزوج أربع زوجات ؟
السائل : هذا فرق بين الرجل المسلم .
الشيخ : لا تتعلم من غيرك الحيدة واللف والدوران بدون معرفة .
السائل : ...
الشيخ : لا مش بريد انتبه شو السؤال .
السائل : رجل .
الشيخ : مو متزوج عمره 24 سنة عمره 20 سنة عمره 30 مش مهم وهو موظف في صيدلية شو رأيك يتزوج أربع زوجات ؟ بدعوى إن الأولاد رزقهم في السماء وما توعدون شو رأيك ؟
السائل : الله - سبحانه وتعالى - يهيئ رزقهم .
الشيخ : لا لا لا تنصح واحد يتزوج أربع زوجات .
السائل : أنا سمعت من شريطك .
الشيخ : لا تحيد .
السائل : اسمح لي شوي .
الشيخ : لا ما بسمح لك .
السائل : طيب .
الشيخ : بسمح لك أنك تجاوب .
السائل : أجاوب انصح أن يتزوج ما هو يعني يريد أن يتزوج .
الشيخ : سؤالي محدود .
السائل : نعم .
الشيخ : يتزوج أربع زوجات هَيْ اليوم وهاي ثاني يوم وهاي ثالث يوم وهاي رابع يوم وهو لا عنده لا دار ولا عنده معاش منظم بل هو موظف .
السائل : لا ما أنصح .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لأن ما عنده إمكانية لهذا الأمر .
الشيخ : طيب وين راح كلامك إنه الأولاد ما بيجوا ورزقهم مسجل .
السائل : قبل ما يتزوج هون ما فيه عنده مأوى لهم لو عنده ماوى .
الشيخ : لا تقول لي شيء أنا بعرفه ما عنده مأوى أنا اللي قلت لك مو أنت أنت عم تعيد لي كلامي ليش ما بيتزوج لأنه ما اتخذ الأسباب .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا اللي قلته لك أنا آنفًا صحيح أن الأولاد يكتب رزقهم وهم في بطون أمهاتهم لكن لا بد من اتخاذ الأسباب وهذه ناحية مهمة جدًّا لأن أنت بتعرف إنه مو بس الرزق يكتب العمر يكتب الرزق يكتب والسعادة تكتب الشقاوة تكتب صح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب شو رأيك واحد بيعيش يبلغ سن التكليف وبيقول أنا إن كنت كتبت في بطن أمي سعيدا وأنا راح أموت سعيد أنا ما أتعب حالي بها الحياة وإن كنت كتبت شقيا شو الفايدة من تعبي بالطاعة والعبادة وهاي حرام وهاي ما بيجوز وهاي إلى آخره فما راح يكون جوابك لا لازم يتخذ الأسباب فحطها في بالك هَيْ لازم يتخذ الأسباب في كل شيء وما تعتمد على المكتوب ومثلما بيقولوا بأغنية قديمة المكتوب على الجبين لا بد ما تشوفو العين كلام صحيح لكن الاحتجاج فيه والإعراض عن التمسك بالأسباب التي تؤهل المسلم أن يكون سعيدا هذا ليس من الإسلام كذلك اللي بدو يتزوج وحدة إذا كان رجل بينام في الطرقات بينام في الطرقات ما له مأوى ولو كن ولو قم ... فهذا يقال يعني يتزوج لا يقال له اتخذ الأسباب كذلك بقي اللي بدو يثني ويثلث ويربع يساق مساقا واحدا .
السائل : نعم يأخذ بالأسباب .
الشيخ : لكن واحد بدو يقول أنا معاشي كذا وأنا عندي زوجة وأنا إذا بدي أتزوج الثانية بدي رزق ثاني وإذا بدي أجيب أولاد كل سنة بجيب ولد أنا ما أقدر أعيشيهم هذا إيمانه ضعيف ليه ؟ لأنه ما آمن بالقدر وهو لا يعرف ... ثانيا المسألة تحتاج إلى ميزان دقيق .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : نعم لكن هذا ليس معناه أنه ما نتخذ الأسباب .
السائل : نتخذ الأسباب نسعى ونروح ونعمل كل جهدنا والله عم يبارك لنا وبيهئ لنا .
الشيخ : على كل حال أنت ما لازم كثير تتهجم على تبني أفكار وآراء بدون ما تكون استفدت من أهل العلم شو رأيك هلا مثل هذا اللي سأل اللي اسمه أبو محمد عرفته ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا أبوه مكسبه حرام وهلا هو عمره 24 سنة ومو متزوج شو رأيك يتزوج أربع زوجات ؟
السائل : هذا فرق بين الرجل المسلم .
الشيخ : لا تتعلم من غيرك الحيدة واللف والدوران بدون معرفة .
السائل : ...
الشيخ : لا مش بريد انتبه شو السؤال .
السائل : رجل .
الشيخ : مو متزوج عمره 24 سنة عمره 20 سنة عمره 30 مش مهم وهو موظف في صيدلية شو رأيك يتزوج أربع زوجات ؟ بدعوى إن الأولاد رزقهم في السماء وما توعدون شو رأيك ؟
السائل : الله - سبحانه وتعالى - يهيئ رزقهم .
الشيخ : لا لا لا تنصح واحد يتزوج أربع زوجات .
السائل : أنا سمعت من شريطك .
الشيخ : لا تحيد .
السائل : اسمح لي شوي .
الشيخ : لا ما بسمح لك .
السائل : طيب .
الشيخ : بسمح لك أنك تجاوب .
السائل : أجاوب انصح أن يتزوج ما هو يعني يريد أن يتزوج .
الشيخ : سؤالي محدود .
السائل : نعم .
الشيخ : يتزوج أربع زوجات هَيْ اليوم وهاي ثاني يوم وهاي ثالث يوم وهاي رابع يوم وهو لا عنده لا دار ولا عنده معاش منظم بل هو موظف .
السائل : لا ما أنصح .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لأن ما عنده إمكانية لهذا الأمر .
الشيخ : طيب وين راح كلامك إنه الأولاد ما بيجوا ورزقهم مسجل .
السائل : قبل ما يتزوج هون ما فيه عنده مأوى لهم لو عنده ماوى .
الشيخ : لا تقول لي شيء أنا بعرفه ما عنده مأوى أنا اللي قلت لك مو أنت أنت عم تعيد لي كلامي ليش ما بيتزوج لأنه ما اتخذ الأسباب .
السائل : نعم .
الشيخ : وهذا اللي قلته لك أنا آنفًا صحيح أن الأولاد يكتب رزقهم وهم في بطون أمهاتهم لكن لا بد من اتخاذ الأسباب وهذه ناحية مهمة جدًّا لأن أنت بتعرف إنه مو بس الرزق يكتب العمر يكتب الرزق يكتب والسعادة تكتب الشقاوة تكتب صح .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب شو رأيك واحد بيعيش يبلغ سن التكليف وبيقول أنا إن كنت كتبت في بطن أمي سعيدا وأنا راح أموت سعيد أنا ما أتعب حالي بها الحياة وإن كنت كتبت شقيا شو الفايدة من تعبي بالطاعة والعبادة وهاي حرام وهاي ما بيجوز وهاي إلى آخره فما راح يكون جوابك لا لازم يتخذ الأسباب فحطها في بالك هَيْ لازم يتخذ الأسباب في كل شيء وما تعتمد على المكتوب ومثلما بيقولوا بأغنية قديمة المكتوب على الجبين لا بد ما تشوفو العين كلام صحيح لكن الاحتجاج فيه والإعراض عن التمسك بالأسباب التي تؤهل المسلم أن يكون سعيدا هذا ليس من الإسلام كذلك اللي بدو يتزوج وحدة إذا كان رجل بينام في الطرقات بينام في الطرقات ما له مأوى ولو كن ولو قم ... فهذا يقال يعني يتزوج لا يقال له اتخذ الأسباب كذلك بقي اللي بدو يثني ويثلث ويربع يساق مساقا واحدا .
السائل : نعم يأخذ بالأسباب .
الشيخ : لكن واحد بدو يقول أنا معاشي كذا وأنا عندي زوجة وأنا إذا بدي أتزوج الثانية بدي رزق ثاني وإذا بدي أجيب أولاد كل سنة بجيب ولد أنا ما أقدر أعيشيهم هذا إيمانه ضعيف ليه ؟ لأنه ما آمن بالقدر وهو لا يعرف ... ثانيا المسألة تحتاج إلى ميزان دقيق .
السائل : بارك الله فيكم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 126
- توقيت الفهرسة : 00:00:00