هل يجوز أخذ منح طلبة العلم الشرعي المادية واعتبارها سبيلا من سبل الاسترزاق ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز أخذ منح طلبة العلم الشرعي المادية واعتبارها سبيلا من سبل الاسترزاق ؟
A-
A=
A+
السائل : يا شيخنا .

الشيخ : نعم .

السائل : بارك الله فيك أريد أن أقول شيئًا آخر إذا كان المرء يقيم على الحالة السابقة التي ذكرتها لك سابقا يعني لا شك أن المرء لا بد وأن يتخذ أسباب المعاش من المسكن والملبس والمأكل والمشرب وطبعا لا شك أن المرء إذا كان يقيم على تلك الحال لا يستطيع ولا يمكنه أن يعمل هناك وأن يكون في تلك الحال على حد ما أعلم إذا كان طالب علم شرعي كما هو حالنا إن شاء الله تعالى كما أخبرت أن طلبة العلم الشرعي تخصص لهم منحة شهرية فهل يجوز أخذ مثل هذه المنحة وتعتبر طبعًا سبيلا من سبل الاسترزاق ؟

الشيخ : تعتبر بناء المجهول والفاعل المعلوم من هو ؟

السائل : أريد توضيحا يا شيخ ما فهمت .

الشيخ : أنت تقول تُعتبر رزقًا .

السائل : أقصد يعني .

الشيخ : من المعتبر ؟

السائل : إذا كان هذا الإنسان مثلًا أنا شخصيًّا .

الشيخ : يا شيخ الله يهديك لا تعيد الكلام أنا فهمت الكلام لكن عليك أنت أن تفهم أيضًا معي أنا أقول لك أنت قلت تُعتبر رزقا من المعتبر ؟

السائل : يعني هذه المنحة التي تخصص لطلبة العلم الشرعي .

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله كأنك ألباني أعجمي أنا أسألك سؤالا واضحا واضحا واضحا من المعتبر المعتبر اسم فاعل أم مفعول ؟

السائل : المعتبر .

الشيخ : آ .

السائل : المعتبِر اسم مفعول .

الشيخ : إذن لست طالب علم .

السائل : لا شك أني طالب علم .

الشيخ : لست طالب علم لأنك ما تعلمت اللغة العربية المعتبِر اسم فاعل المعتبَر اسم مفعول المهم بعد أن تبين لنا أنكم معشر الجزائريين مع الأسف أضعتم لغتكم العربية على الاستعمار الفرنسي نسأل الله أن ينقذكم من آثارهم قل آمين .

السائل : آمين آمين يا شيخَنا .

الشيخ : يا شيخنا اصبر علي كما صبرت عليك .

السائل : ...

الشيخ : اصبر علي كما صبرت عليك أتصبر ؟

السائل : نعم .

الشيخ : ايه قل كلمتك صراحة أنت قلت آنفًا تعتبر المنحة كرزق من الذي يعتبرها كرزق هو أنت وأمثالك من طلاب ؟

السائل : لست أنا بل من يذهبون إلى هناك .

الشيخ : الله يهديك أنا قلت أنت ومثلك من الطلاب طلاب العلم .

السائل : نعم .

الشيخ : هل هم الذين يعتبرون هذا كرزق ؟

السائل : أنا استفسرت عن الأمر فأخبرت على نحو ما ذكرت فقط وأريد أن أعلم إذا كانت هذه الحالة جائزة شرعا أم لا فقط ؟

الشيخ : جائزة شرعًا .

السائل : جائزة شرعًا .

الشيخ : نعم لكن تعبيرك خطأ ولا أخوض معك أكثر من ذلك جائزة شرعًا لكن بشرط ألا يعتبر ذلك أوَّلًا أجرة ، وثانيًا ألا يسعى إليه طالب العلم لأنه إذا لم يسع إليه طالب العلم يصدق عليه قوله - عليه الصلاة والسلام - حينما كان تأتيه المغانم كان - عليه السلام - يقسمها بين أصحابه يقول عمر : " فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخصُّني بشيء من المال ، فأقول : يا رسول الله ، أعطِهِ مَن هو أحقُّ به منِّي . فيقول : ( يا عمر ، ما آتاك الله من مالٍ فخُذْه وتموَّلْه ؛ فإنما هو رزقٌ ساقَه الله إليك ، ما آتاك الله من مال ونفسك غير مشرفةٍ إليه ) ، تسمعني ؟

السائل : نعم يا شيخ نعم .

الشيخ : وتفهم معنى ونفسك غير مشرفة إليه ؟

السائل : نعم نعم .

الشيخ : آ ، ( فخُذْه وتموَّلْه ؛ فإنما هو رزقٌ ساقَه اللهُ إليك ) ، هذا جوابي ، ولعلَّنا أطلنا الكلام فوق النظام ؛ لذلك أنهيه بقولي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

مواضيع متعلقة