هل نقول أنه لا بد أن يصرح بالسماع بين عمرو وأبيه أم يكتفى بالعنعنة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل نقول أنه لا بد أن يصرح بالسماع بين عمرو وأبيه أم يكتفى بالعنعنة ؟
A-
A=
A+
السائل : مر بنا في مجالس سابقة بفضل الله حول تدليس التسوية .

الشيخ : آ .

السائل : فذكرتم حول التصريح بطبقتين جزمًا وببقية السند إحتياطًا .

الشيخ : إي نعم .

السائل : هنا سؤال لو جاء مدلس تدليس التسوية وروى عن راوٍ عرف بصحيفته كعمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، وبهز بن حكيم عن أبيه عن جده ومعروف بالصحيفة بالعنعنة والمدلس هو تلميذ هذا الراوي للصحيفة فهل يشترط أن يقول مثلًا المدلس تدليس التسوية حدثنا عمرو بن شعيب قال حدثنا أبي ، ولا إذا جاءت الصحيفة يكتفى فيها بالعنعنة المعروفة .

الطالب : ولا إذا جاءت .

السائل : أم إذا جاءت الصحيفة يكتفى فيه بالعنعنة كما هي ، وضح سؤالي ؟

الشيخ : لا مش واضح .

السائل : طيب مدلس تدليس التسوية نأتي في الطبقتين اللتين اشترطتم التصريح فيهما .

الشيخ : نعم .

السائل : فلو كان مدلس تدليس التسوية هو تلميذ راوي الصحيفة كأن يكون هذا المدلس تدليس التسوية يروي عن عمرو بن شعيب ، معروفة سلسلة عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده صحيفة معروفة وكلها بالعنعنة .

الشيخ : نعم .

السائل : فإذا جاء مدلس تدليس التسوية يروي عن عمرو هل لا بد أن يصرح بين عمرو وأبيه بالسماع أم يكتفى فيها بالعنعنة وهي صحيفة معروفة ؟

الشيخ : طيب معروفة من طريقه أو من طريق غيره .

السائل : لا الصحيفة معروفة من طريق لكن من غير طريقه لكن الحديث هذا ما عرفناه إلا من طريق المدلس هذا كصحيفة نعرفها مشهورة لكن هذا الحديث بعينه ما عرفناه إلا من طريق المدلس تدليس التسوية .

الشيخ : وليس في تلك الصحيفة هو من نفس السلسلة .

السائل : الله أعلم منها أو لا .

الشيخ : لا أنا أقصد في حدود السلامة يعني الفرضية سؤالك إما أن يكون محصورًا أن هذا المثال في هذا الحديث بعينه الذي يرويه المدلس تدليس التسوية لا ندري أنه موجود في الصحيفة المحفوظة بالطريق أخرى غير طريقه .

السائل : تعني الحديث ، أو تعني الصحيفة .

الشيخ : الحديث الحديث .

السائل : آ ، الحديث ما نعرفه إلا من هذا الطريق .

الشيخ : هذا هو .

السائل : إي نعم .

الشيخ : لا بد .

السائل : لا بد أن يصرح .

الشيخ : أي نعم .

السائل : فإذا رواها بالعنعنة بين عمرو بن شعيب وبين أبيه فنقف فيها .

الشيخ : إذا كان مدلس تدليس التسوية .

السائل : تدليس التسوية ، هو سؤالي في هذا .

الشيخ : لكن هل هذا مثال نظري ولا عملي .

السائل : والله الآن ما أذكر موضعها لكن ما أذكر أين يعني عهدي بعيد بهذا الشيء ، لكن أريد أن أستفيد حتى لو قابلني أكون معي جواب ...

الشيخ : إذا وجد هذا المثال واقعيًا يجب أن ننطلق من القاعدة التي نتعامل فيها في مدلس تدليس التسوية .

السائل : يعني كون الرواية من صحيفة لا يغير شيئًا في الحكم .

الشيخ : إلا إذا كان في صحيفة وهذا مجهول عندنا .

السائل : نعم ، سنعرف أنه من الصحيفة إذا جاء من طريق أخرى غير طريق المدلس هذا .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة