هل رواية العبادلة مقبولة مطلقاً من غير أن يصفوا كتابه ويمدحوه أم أن سكوتهم يعتبر تزكية للكتاب ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب شيخنا حفظكم الله ، الراوي الذي وصف بأنه سيئ الحفظ وقفت على كلام لبعض أهل العلم بأنه إذا روي من كتابه إذا أخذ عنه من كتابه فكتابه يعني فروايته تكون مقبولة لكن هل هذا الكلام مطلق سواء كانوا قد نصوا على أن كتابه مضبوط أو لم ينصوا إلا أنهم ما نصوا بأن كتابه أيضًا قد دخل فيه شيء ، ما نصوا بأن كتابه فيه شيء إنما قالوا سيء الحفظ وله كتاب فروى فلان من كتابه كما يذكر مثلًا من رواية العبادلة عن .
الشيخ : ابن لهيعة .
السائل : عن ابن لهيعة أن منهم من يقول أخذوا من أصوله ومنهم من يقول قبل احتراقها ومن من يقول لم تحترق كتبه إنما أخذوا من أصوله حتى بعد اختلاطه فهذا مقيد بما إذا وصفوا كتابه ومدحوه أو كونهم سكتوا عن الطعن في كتابه دليل كافٍ بأنهم لو أخذوا من كتابه فروايته معتمدة ؟
الشيخ : نعم هذا هو الأخير والله أعلم إي نعم ما دام سكتوا فتزكية لكتابه .
السائل : كونهم ينصون شيخنا على أنه ضعيف في حفظه لو كان ضعيف في كتابه - أيضًا - لذكروا .
الشيخ : نعم .
السائل : ما شاء الله !
الشيخ : ابن لهيعة .
السائل : عن ابن لهيعة أن منهم من يقول أخذوا من أصوله ومنهم من يقول قبل احتراقها ومن من يقول لم تحترق كتبه إنما أخذوا من أصوله حتى بعد اختلاطه فهذا مقيد بما إذا وصفوا كتابه ومدحوه أو كونهم سكتوا عن الطعن في كتابه دليل كافٍ بأنهم لو أخذوا من كتابه فروايته معتمدة ؟
الشيخ : نعم هذا هو الأخير والله أعلم إي نعم ما دام سكتوا فتزكية لكتابه .
السائل : كونهم ينصون شيخنا على أنه ضعيف في حفظه لو كان ضعيف في كتابه - أيضًا - لذكروا .
الشيخ : نعم .
السائل : ما شاء الله !
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 122
- توقيت الفهرسة : 00:00:00