هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رد السلام إشارة وهو في صلاة الفريضة ؟
A-
A=
A+
السائل : رد السلام في الصلاة إشارة هل ورد هذا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - هو يصلي نافلة أم في جماعة لأن بيبنى عليه سؤال ثاني ؟
الشيخ : أكيد وإذا حبيت أنا بجاوبك عن السؤال قبل ما تسأله .
السائل : والله تفضل بارك الله فيكم يا شيخ .
الشيخ : هل ورد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه رد السلام وهو في فريضة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو السؤال .
السائل : أعني جماعة عفوًا في جماعة .
الشيخ : في فريضة .
السائل : يعني هو بنفس المعنى .
الشيخ : هو أنت لا تعنى الجماعة بمهمك الفريضة .
السائل : فريضة وأنه بيتأتى من بعدها الجماعة .
الشيخ : لا بس ما بيهمك الجماعة .
السائل : طيب ماشي .
الشيخ : لأنه قد تكون الجماعة نافلة صح ؟
السائل : التراويح مثلًا .
الشيخ : لا لا تسايرني أنت شايفني عمبسايرك شي ؟
السائل : لا .
الطالب : أنت شو مقعدك جنب أبو عبد الله ... الله يهديك .
الشيخ : الذي أستطيع أن أجيب عنه بأنني لا أعلم بالنسبة إذا كان بهمك صلاة الجماعة فلا أعلم بالمئة مئة ، أما في الفريضة فيمكن لماذا ؟ لأن بعض الروايات التي فيها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رد السلام بالإشارة فيها بيان أنها نافلة ، لكن في بعض الحوادث الأخرى ما في بيان لا هيك ولا هيك حينئذٍ يحتمل أن تكون فريضة ويحتمل أن تكون نافلة ، لكن أن أذكر أن هناك حادثة كان يصلي في فريضة فسلم عليه ورد ما في عنا هذا البيان .
السائل : مش ممكن يكون احتمال إنو في فريضة أقل ضعف من في نافلة شيخ .
الشيخ : تب إلى الله .
السائل : أستغفر الله وأتوب إليه .
الشيخ : كيف أقل ؟
السائل : يعني .
الشيخ : أضف كيف ؟
السائل : يعني ... المعروف أنه - صلى الله عليه وسلم - يعني ما كان يتخلف عن صلاة الفريضة لوحده ولكن يصليها مع المسلمين .
الشيخ : وأنا قلت لك لوحده .
السائل : آ ، طيب بسحبها شيخنا .
الشيخ : هذا تسجل عليك كافية .
السائل : آ ، طيب صحيح ، بعدين بسكت .
الشيخ : إذا سكتت في مين ينطق .
الطالب : مش من حظك تسكت .
الشيخ : أكيد وإذا حبيت أنا بجاوبك عن السؤال قبل ما تسأله .
السائل : والله تفضل بارك الله فيكم يا شيخ .
الشيخ : هل ورد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أنه رد السلام وهو في فريضة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو السؤال .
السائل : أعني جماعة عفوًا في جماعة .
الشيخ : في فريضة .
السائل : يعني هو بنفس المعنى .
الشيخ : هو أنت لا تعنى الجماعة بمهمك الفريضة .
السائل : فريضة وأنه بيتأتى من بعدها الجماعة .
الشيخ : لا بس ما بيهمك الجماعة .
السائل : طيب ماشي .
الشيخ : لأنه قد تكون الجماعة نافلة صح ؟
السائل : التراويح مثلًا .
الشيخ : لا لا تسايرني أنت شايفني عمبسايرك شي ؟
السائل : لا .
الطالب : أنت شو مقعدك جنب أبو عبد الله ... الله يهديك .
الشيخ : الذي أستطيع أن أجيب عنه بأنني لا أعلم بالنسبة إذا كان بهمك صلاة الجماعة فلا أعلم بالمئة مئة ، أما في الفريضة فيمكن لماذا ؟ لأن بعض الروايات التي فيها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رد السلام بالإشارة فيها بيان أنها نافلة ، لكن في بعض الحوادث الأخرى ما في بيان لا هيك ولا هيك حينئذٍ يحتمل أن تكون فريضة ويحتمل أن تكون نافلة ، لكن أن أذكر أن هناك حادثة كان يصلي في فريضة فسلم عليه ورد ما في عنا هذا البيان .
السائل : مش ممكن يكون احتمال إنو في فريضة أقل ضعف من في نافلة شيخ .
الشيخ : تب إلى الله .
السائل : أستغفر الله وأتوب إليه .
الشيخ : كيف أقل ؟
السائل : يعني .
الشيخ : أضف كيف ؟
السائل : يعني ... المعروف أنه - صلى الله عليه وسلم - يعني ما كان يتخلف عن صلاة الفريضة لوحده ولكن يصليها مع المسلمين .
الشيخ : وأنا قلت لك لوحده .
السائل : آ ، طيب بسحبها شيخنا .
الشيخ : هذا تسجل عليك كافية .
السائل : آ ، طيب صحيح ، بعدين بسكت .
الشيخ : إذا سكتت في مين ينطق .
الطالب : مش من حظك تسكت .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 120
- توقيت الفهرسة : 00:00:00