هل يجوز للمرأة أن تنيب ولدها في رمي الجمار إذا كانت لا تستطيع ؟
A-
A=
A+
السائل : رمي الجمار هل يجوز لها أن تنيب ولدها عنها ؟
الشيخ : إذا كان حقًّا لا تستطيع يجوز كالحج كله ، من لا يستطيع الحج فيجوز أن ينيب أو تنيب عنه أو عنها فما يتفرَّع من أجزاء الحج فالإنابة فيه أولى بالجواز واضح ؟
السائل : واضح ، شيخنا لو كان في استطاعة يعني في قدرة أنها ترمي الجمار لكن تخشى على نفسها يعني أن تنداس أو كذا أو من الضيق فهل هذا يعتبر من عدم الاستطاعة ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : إيضاح وجيز على قضية الافطار قبل الأذان هذا الموحد .
الشيخ : كيف ؟
السائل : إيضاح وجيز بالنسبة للإفطار قبل الأذان الموحد هذا لأن في بعض الناس بيجهل هذه الشغلة .
الشيخ : المجهول أكثر من المعلوم .
الطالب : ما في عندنا أذان واحد .
الشيخ : نعم .
الطالب : نحن في عندنا أذانين فقط هنا .
الشيخ : أنت سمعت الخطيب شو قال .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب ، شو قال الخطيب .
الطالب : أن الناس بسمعوا الموحد وعنا اثنين بصيروا ... .
الشيخ : الأذان الثاني من بعد ما أخونا وضح ، مقصود كلامك لا يذاع فما بقي في مشكلة بارك الله فيك ، لا يذاع هو مثل الإقامة ، ما في أذان ثالث برة على ما شرح أخونا الخطيب آنفًا لكلامك ، إذن ما في أي إشكال أنا في داري حينما أسمع الإقامة في المسجد هو الأذان لكن أنا بأذن في داري بس بفهم أنه الآن دخل وقت الصلاة الإقامة هناك في المسجد ، فهنا حينما يؤذن الأذان الشرعي لا يذاع ، فإذن الإشكال الي أنت عم بتدندن حوله قائم في ذهنك غير موجود في الواقع إلا لو كان هذا الأذان أعلن وهذا أنا بقول لكم كلمة للحق شهادة حق يجب أن يعلن هذا ، لكن الناس ما عندهم استعداد الآن لأن ستقع نفس المشكلة تبعك لذلك هلأ أنا طلبت الأخ حسين إنوا انطح أن هذا الأذان الشرعي لا يذاع وإذا به يقول لا يذاع فوين الإشكال ما في إشكال والحمد لله . .
الشيخ : لا آسف يعني بس ما في حديث عن الرسول قول هذا من الإسرائيليات قد يصح وقد لا يصح .
السائل : ومن هو الذي عنده علم .
الشيخ : في قولين منهم هذا ... والقول الثاني : هو نفس سليمان - عليه السلام - .
السائل : ... من العلم .
الشيخ : هو الذي كان له علم من الكتاب . .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الجواب إذا هو تأخر عن الإمام لا تبطل صلاته ، أما إذا كان الإمام يستعجل بحيث أنه ما يدركوا فصلاته صحيحة .
الشيخ : إذا كان حقًّا لا تستطيع يجوز كالحج كله ، من لا يستطيع الحج فيجوز أن ينيب أو تنيب عنه أو عنها فما يتفرَّع من أجزاء الحج فالإنابة فيه أولى بالجواز واضح ؟
السائل : واضح ، شيخنا لو كان في استطاعة يعني في قدرة أنها ترمي الجمار لكن تخشى على نفسها يعني أن تنداس أو كذا أو من الضيق فهل هذا يعتبر من عدم الاستطاعة ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : إيضاح وجيز على قضية الافطار قبل الأذان هذا الموحد .
الشيخ : كيف ؟
السائل : إيضاح وجيز بالنسبة للإفطار قبل الأذان الموحد هذا لأن في بعض الناس بيجهل هذه الشغلة .
الشيخ : المجهول أكثر من المعلوم .
الطالب : ما في عندنا أذان واحد .
الشيخ : نعم .
الطالب : نحن في عندنا أذانين فقط هنا .
الشيخ : أنت سمعت الخطيب شو قال .
الطالب : ... .
الشيخ : طيب ، شو قال الخطيب .
الطالب : أن الناس بسمعوا الموحد وعنا اثنين بصيروا ... .
الشيخ : الأذان الثاني من بعد ما أخونا وضح ، مقصود كلامك لا يذاع فما بقي في مشكلة بارك الله فيك ، لا يذاع هو مثل الإقامة ، ما في أذان ثالث برة على ما شرح أخونا الخطيب آنفًا لكلامك ، إذن ما في أي إشكال أنا في داري حينما أسمع الإقامة في المسجد هو الأذان لكن أنا بأذن في داري بس بفهم أنه الآن دخل وقت الصلاة الإقامة هناك في المسجد ، فهنا حينما يؤذن الأذان الشرعي لا يذاع ، فإذن الإشكال الي أنت عم بتدندن حوله قائم في ذهنك غير موجود في الواقع إلا لو كان هذا الأذان أعلن وهذا أنا بقول لكم كلمة للحق شهادة حق يجب أن يعلن هذا ، لكن الناس ما عندهم استعداد الآن لأن ستقع نفس المشكلة تبعك لذلك هلأ أنا طلبت الأخ حسين إنوا انطح أن هذا الأذان الشرعي لا يذاع وإذا به يقول لا يذاع فوين الإشكال ما في إشكال والحمد لله . .
الشيخ : لا آسف يعني بس ما في حديث عن الرسول قول هذا من الإسرائيليات قد يصح وقد لا يصح .
السائل : ومن هو الذي عنده علم .
الشيخ : في قولين منهم هذا ... والقول الثاني : هو نفس سليمان - عليه السلام - .
السائل : ... من العلم .
الشيخ : هو الذي كان له علم من الكتاب . .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : الجواب إذا هو تأخر عن الإمام لا تبطل صلاته ، أما إذا كان الإمام يستعجل بحيث أنه ما يدركوا فصلاته صحيحة .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 120
- توقيت الفهرسة : 00:00:00