مناقشة في مسألة هل يؤاخذ الإنسان بأعمال القلوب التي ليس لها علاقة بالجوارح ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة في مسألة هل يؤاخذ الإنسان بأعمال القلوب التي ليس لها علاقة بالجوارح ؟
A-
A=
A+
الطالب : تابع للموضوع حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - قوله : ( مَن كان حريصًا على قتل صاحبه ) .

الشيخ : ما أنت ... قمر .

الطالب : أريد جمعًا يعني .

الشيخ : من هو الذي يقول عنه الرسول : ( كان حريصًا على قتل صاحبه ) من هو ؟

الطالب : الذي قاتل صاحبه .

الشيخ : الذي باشر العمل انتهت المشكلة .

الطالب : لكن المثلية هنا .

الشيخ : انتهت المشكلة ، باشر العمل .

الطالب : باشر العمل ، لكن لم يحصل القتل ، يعني باشر أسبابه .

الشيخ : طيب ، يُؤاخذ ولَّا لا يؤخذ .

الطالب : شيخنا ... الإشكال يعني .

الشيخ : لا ، ما هو الإشكال خلينا ناخد ونعطي للبيان ، هو أوخذ على ما في نيته أم على ما صدر من عمله سؤال ؟

الطالب : على كليهما ، على كليهما في هذا المقام .

الشيخ : طيب ، وهل يُؤخذ على أحدهما منفردًا عن الآخر ؟

الطالب : نعم إن كان هناك حرص عليه .

الشيخ : الدليل .

الطالب : أنه كان حريصًا .

الشيخ : الدليل أخص من الدعوة ، كان حريصًا يتكلم عن شخص باشر العلم الذي حرص عليه قلبًا ، فالدليل أخص من الدعوة ، وأنا سألتك هل يؤاخذ على ما إذا انفرد أحدهما عن الآخر ؟ أجبت واستدللت ورَدَدْنا استدلالك بما سبق مني وتكرار ، لكن أريد أن ألفت نظرك أن الجواب لا يزال خطًا من جانب آخر ، هل يؤاخذ إنسان صدر منه عمل بدون قصد قلبي ؟ كلامك يشمله .

الطالب : أجبت بالحرص .

الشيخ : ما قيدت أنت ... أما لما سألتك كان كلامك عامًا .

طالب آخر : ... في الأجر سواء .

الشيخ : نعم .

الطالب : ... في الأجر سواء .

الشيخ : نفس القضية .

الطالب : ما فعل شيء كان يتمنى أن يكون عنده مثل ما عند هذا .

الشيخ : نفس القضية بارك الله فيك تكلم .

الطالب : الحديث يقول .

الشيخ : يقول ، نفس الجواب .

طالب آخر : لكن .

الشيخ : تفضل .

الطالب : سلمك الله يعني حتى لا يفهم ولا شك إن شاء الله لا يفهم لكن مزيد إيضاح أن العكس يثاب عليه المسلم يعني .

الشيخ : هذا معروف من حديث يقول الله لملائكته : ( إذا هَمَّ عبدي بحسنة فلم يعملها ؛ فاكتبوها له حسنة ، بل وإذا هَمَّ بسيئة فعملها ؛ فاكتبوها سيئة واحدة ، وإذا لم يعملها ؛ فلا تكتبوها شيئًا ) ، في رواية مسلم : ( فاكتبوها حسنة ؛ لأنه إنما تركها من جرَّاي ) ، هذا معروف ، وجزاك الله خير على التنبيه الحسن .

الطالب : من باب إيجاد الإشكال يحتج بعضهم بقوله - تعالى - : (( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ )) فأنتم قلتم في أول الجواب أن ما يختص الإيمان خارج عن هذه القاعدة .

الشيخ : طبعًا ... عجلوا بالخير وإلا نحن نستعجل إلى الخير .

الطالب : ما شاء الله !

مواضيع متعلقة