الرد على من قالوا بعدم جواز نسخ القرآن .
A-
A=
A+
السائل : في شبهة جاءت أن الآية : (( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا )) ، قالوا السنة ليست مثل القرآن ؟
الشيخ : يمكن أنت نسيان حديث لا .
السائل : ... .
الشيخ : إذا كنت مانك نسيان .
السائل : لا هم .
الشيخ : طوِّل بالك إذا كنت مانك نسيان ، لازم تذكر النسيان وحدة من الثنتين ، وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( لا يقعدنَّ أحدكم على أريكته يقول : هذا كتاب الله ؛ فما وجدنا فيه حلالًا حلَّلْناه ، وما وجدنا فيه حرامًا حرَّمناه ؛ ألا إني أُوتِيتُ القرآن ومثله ومعه ) ؛ فإذًا تذكر أو ذكر واحدة من الثنتين ، لكن هنا شيء لعل إخواننا يعني يساعدونا بل وقد يكونون أعلم بذلك منا أن المثلية لا تقتضي المشابهة من كل جانب ، ولعلك تذكر هذا ، إذن الإيراد غير وارد من أصله ، صح ؟ طيب ، ها في عندك شي ؟
السائل : شيخنا ، ما شاء الله لأن المثلية هنا تحمل الحكم لا تحمل على الناسخ نفسه ، والله أعلم جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
غيره ؟
الشيخ : يمكن أنت نسيان حديث لا .
السائل : ... .
الشيخ : إذا كنت مانك نسيان .
السائل : لا هم .
الشيخ : طوِّل بالك إذا كنت مانك نسيان ، لازم تذكر النسيان وحدة من الثنتين ، وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( لا يقعدنَّ أحدكم على أريكته يقول : هذا كتاب الله ؛ فما وجدنا فيه حلالًا حلَّلْناه ، وما وجدنا فيه حرامًا حرَّمناه ؛ ألا إني أُوتِيتُ القرآن ومثله ومعه ) ؛ فإذًا تذكر أو ذكر واحدة من الثنتين ، لكن هنا شيء لعل إخواننا يعني يساعدونا بل وقد يكونون أعلم بذلك منا أن المثلية لا تقتضي المشابهة من كل جانب ، ولعلك تذكر هذا ، إذن الإيراد غير وارد من أصله ، صح ؟ طيب ، ها في عندك شي ؟
السائل : شيخنا ، ما شاء الله لأن المثلية هنا تحمل الحكم لا تحمل على الناسخ نفسه ، والله أعلم جزاك الله خيرًا .
الشيخ : وإياك .
غيره ؟
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 119
- توقيت الفهرسة : 00:00:00