قال تعالى : (( وللمطلقات متاع بالمعروف حقا على المتقين )) هل هذه الآية عامة في أن المتعة لكل مطلقة أم أنها مقيدة بما ورد في قوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن فما لكم عليهن ... )) ؟
A-
A=
A+
السائل : يقول - تعالى - : (( وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ )) .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فهذه الآية عامة في أن المتعة لكل مطلقة .
الشيخ : تمام .
السائل : وهناك الآية تقول : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا )) ؛ فهل تعد الآية مميزة ما أطلق في الآية السابقة ؟
الشيخ : لا هذه الآية جزء من تلك ، هذه الآية جزء من تلك ، الأولى أعم من هذه وهذه جزء من تلك ، فيعمل بهما كلتيهما معًا .
السائل : يعني لكل مطلقة متعة .
الشيخ : إي نعم .
غيره ؟ تفضل .
الشيخ : إي نعم .
السائل : فهذه الآية عامة في أن المتعة لكل مطلقة .
الشيخ : تمام .
السائل : وهناك الآية تقول : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا فَمَتِّعُوهُنَّ وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا )) ؛ فهل تعد الآية مميزة ما أطلق في الآية السابقة ؟
الشيخ : لا هذه الآية جزء من تلك ، هذه الآية جزء من تلك ، الأولى أعم من هذه وهذه جزء من تلك ، فيعمل بهما كلتيهما معًا .
السائل : يعني لكل مطلقة متعة .
الشيخ : إي نعم .
غيره ؟ تفضل .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 118
- توقيت الفهرسة : 00:00:00