هناك شبهتين للقائلين بالجمع الصوري الأولى : حديث أبي الشعثاء ( أظنه أخر الظهر وعجل العصر... ) والثانية : إثبات الجمع الصوري للحائض , كيف نرد على هاتين الشبهتين ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، أنا بديش أضيع حق في الأسئلة .
الشيخ : تفضل .
السائل : لكن تابع لسؤال الأخ للإفادة يعرضون شبهتين القائلين بالجمع الصوريالأولى : مسألة أبي الشعثاء حينما قال : أخر الظهر وقدم العصر وأخر المغرب وقدم العشاءوالثانية : يثبتون الجمع الصوري لأن الحائض تجمع جمعًا صوريًا بأن تؤخر الظهر وتقدم العصر وتصلي كل منهما في وقت واحد .
الشيخ : أولًا هل الذي لا يحيض كالذي يحيض ؟
السائل : لا لكن أثبتوا في هذه الصورة جمعًا صوريًا وأنت قلت لا جمع صوري .
الشيخ : لمن ؟
السائل : للحائض .
الشيخ : أنا أجبت عن هذا ، لا يقاس من لا يحيض على الاتي تحيض .طيب والأول أبي الشعثاء .
السائل : ... قال أظنه أخر الظهر وقدم العصر .
الشيخ : طيب ، ما فائدة هذا الظن ؟
السائل : نحن عندنا مجروح لكن هم يقولون هو راوي الحديث .
الشيخ : إي لكن راوي الحديث يقول أظن ، ما يدري ، في شك في هذا .
السائل : نحن عندنا طبعًا ظنوا هذا مرجوح بدليل أنه ما ضبط .
الشيخ : هلأ قبل ما نصل للمرجوح هو إذا قال أظن كذا .
السائل : هم بيقولوا مثلًا لنعتبر أن الظن راجحًا ما لم يثبت العكس .
الشيخ : وإذا قال الآخرون نعتبر أنه غير راجح ؟ كلمة الظن يا أخي في اللغة هل هي تعني ترجيح ؟ لا (( إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنًّا )) ، ( إياكم والظَّنَّ ) ، الظن في اللغة ما هو مشكور ولا هو محمود ، هذا أول جواب ، ثاني جواب لماذا نعطل الأدلة الصريحة ... هذا الظن . طيب اكتفيت بهذا السؤال ولا ؟
السائل : أنا شيخنا مقتدي لكن حتى الأخوة يعني ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، لا أقصد يعني بدك تسأل سؤال ثاني .
السائل : أي نعم ، لا هذا هو حول .
الشيخ : يا أخي فاهم ، بدك تسأل سؤال ثاني ... .
السائل : أي نعم بدي سؤالين .
الشيخ : تفضل .
الشيخ : تفضل .
السائل : لكن تابع لسؤال الأخ للإفادة يعرضون شبهتين القائلين بالجمع الصوريالأولى : مسألة أبي الشعثاء حينما قال : أخر الظهر وقدم العصر وأخر المغرب وقدم العشاءوالثانية : يثبتون الجمع الصوري لأن الحائض تجمع جمعًا صوريًا بأن تؤخر الظهر وتقدم العصر وتصلي كل منهما في وقت واحد .
الشيخ : أولًا هل الذي لا يحيض كالذي يحيض ؟
السائل : لا لكن أثبتوا في هذه الصورة جمعًا صوريًا وأنت قلت لا جمع صوري .
الشيخ : لمن ؟
السائل : للحائض .
الشيخ : أنا أجبت عن هذا ، لا يقاس من لا يحيض على الاتي تحيض .طيب والأول أبي الشعثاء .
السائل : ... قال أظنه أخر الظهر وقدم العصر .
الشيخ : طيب ، ما فائدة هذا الظن ؟
السائل : نحن عندنا مجروح لكن هم يقولون هو راوي الحديث .
الشيخ : إي لكن راوي الحديث يقول أظن ، ما يدري ، في شك في هذا .
السائل : نحن عندنا طبعًا ظنوا هذا مرجوح بدليل أنه ما ضبط .
الشيخ : هلأ قبل ما نصل للمرجوح هو إذا قال أظن كذا .
السائل : هم بيقولوا مثلًا لنعتبر أن الظن راجحًا ما لم يثبت العكس .
الشيخ : وإذا قال الآخرون نعتبر أنه غير راجح ؟ كلمة الظن يا أخي في اللغة هل هي تعني ترجيح ؟ لا (( إِنْ نَظُنُّ إِلَّا ظَنًّا )) ، ( إياكم والظَّنَّ ) ، الظن في اللغة ما هو مشكور ولا هو محمود ، هذا أول جواب ، ثاني جواب لماذا نعطل الأدلة الصريحة ... هذا الظن . طيب اكتفيت بهذا السؤال ولا ؟
السائل : أنا شيخنا مقتدي لكن حتى الأخوة يعني ... .
الشيخ : جزاك الله خير ، لا أقصد يعني بدك تسأل سؤال ثاني .
السائل : أي نعم ، لا هذا هو حول .
الشيخ : يا أخي فاهم ، بدك تسأل سؤال ثاني ... .
السائل : أي نعم بدي سؤالين .
الشيخ : تفضل .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 118
- توقيت الفهرسة : 00:00:00