جاء في حديث عند البخاري ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحرى والحرير ... ) فهل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أمتي ) يدل على أن الاستحلال الفعلي لا يخرج صاحبه من الإسلام ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
جاء في حديث عند البخاري ( ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحرى والحرير ... ) فهل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أمتي ) يدل على أن الاستحلال الفعلي لا يخرج صاحبه من الإسلام ؟
A-
A=
A+
السائل : تقسيم الاستحلال ، استحلال القلبي واستحلال القولي استحلال فعلي، في حديث البخاري الذي رواه معلَّقًا ( لَيكونَنَّ أقوام من أمَّتي يستحلُّون الحِرَ والحرير ) إلى آخره ، هل فيه دليل على أن الاستحلال الفعلي لا يخرج صاحبه من الإسلام بقرينة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حكم عليهم أنهم استحلوا بعض المعاصي ومع ذلك - أيضًا - في نفس الحديث حكم عليهم أنهم من أمَّته هل يستقيم هذا التوجيه ؟

الشيخ : أي تقسيم الاستحلال .

السائل : إي نعم .

الشيخ : إلى قسمين .

السائل : إي نعم .

الشيخ : لا بد منه يا أخي ، هل الاستحلال أقرب إلى الإخبار عن أن المستحل كافر أم كلمة الكفر ، أي اللفظتين المستحل أم الكافر أقرب إلى التعبير بالظاهر أنه كفر وارتد عن دينه آلفظة استحل أم كفر ؟

السائل : كفر .

الشيخ : طيب فإذا كان كفر قبل القسمة، فالاستحلال يقبل القسمة من باب أولى ، هذه على كل حال بارك الله فيك هذه تقال أن من أجل هذا السؤال وأمثاله ذكرته بالإضافة للكفر في أول جوابي الفسق والظلم .

السائل : نعم .

الشيخ : كل هذه ... لا بد من تقسيمها إلى قسمين عملي وقلبي .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا الاستحلال أيضًا ، من استحل الشيء ليس هو المذكور فقط في الحديث ، لو استحل أي شيء هو يعمله أن الله قد حرمه بقلبه ولم يرتكبه بعمله فهو كافر مرتد عن دينه .

السائل : الاستدلال بهذا الحديث ياشيخ هل يصح هكذا ؟

الشيخ : يصح الاستدلال بالحديث على ماذا ؟

السائل : على مسألة هذا الحديث هنا .

الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله .

السائل : على أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ثبت وأثبت عليهم الاستحلال فينزل هنا حمله مع الاستحلال الفعلي بقرينة أنه جعل ... الحديث قال من أمتي .

الشيخ : هذا بارك الله فيك أن يقال هل يستدل ، لكن هل يفسر ؟ هل يفسر الاستحلال بأنه يمكن أن يكون استحلالًا عمليًا أم لا ؟ أما أن يقال هل يستدل على هذا أو على سواه ؟ فنقول لا يستدل ، لا لأن الاستحلال هنا مقصود به استحلال العملي فقط الذي لا يترتب من ورائه الكفر الذي هو الردة ولا أيضًا يستدل به على عكس ذلك وإنما يقال يمكن أن يراد بالاستحلال هنا الاستحلال العملي ويمكن أن يراد الاستحلال القلبي ، يمكن أن يفسر هذا وهذا أما الحديث لا يدل لأنه يحتمل ، يحتمل أن يكون المراد بالاستحلال الاستحلال القلبي كما يحتمل أن يكون المراد به الاستحلال العملي أما كلمة أمتي فهي تشمل تارة أمة الدعوة وتارة تشمل أمة الإجابة فلذلك كون ذكر في الحديث لفظة أمتي لا تكون هذه اللفظة قرينة لحمل الاستحلال على الاستحلال العملي أو على الاستحلال القلبي إنما ذلك يعود قد يفعل بعضهم هكذا وقد يفعل بعضهم هكذا ، طيب بعضهم يستحل ذلك عملًا وقلبًا وبعضهم يستحله قلبًا وليس عملًا وبعضهم كما قلنا قلبًا وعملًا يعني ... .

مواضيع متعلقة