هل يجوز لعن الكافر بعينه ؟ وهل يجوز لعن المسلم الفاسق ؟
A-
A=
A+
السائل : لعن الكافر هل يجوز لعن الكافر بعينه ؟
الشيخ : يجوز .
السائل : يجوز هاه .
الشيخ : لكن أنت لماذا لا تمشي مع الشَّيخ سعود في طريقته في إقناع الناس، لماذا ؟
السائل : كيف يعني ؟ .
الشيخ : أنا أسألك أكثر من مرة سألتك وأجبت ، ثم مع ذلك بقيت على ما أنت عليه أنت ، هل يجوز لعن الفاسق المسلم قلت نعم ، ولا رجعت .
السائل : والله قلت نعم يعني ...
الشيخ : ... يا شيخ أنا عمبسألك عمبقول لك : ولا رجعت قل نعم رجعت أو لا ما رجعت قل لا ما رجعت .
السائل : ما رجعت .
الشيخ : طيب ، وقلت لك إذا جاز لعن المسلم الفاسق ألا يجوز لعن الكافر ، هذا اسمه قياس أولوي بارك الله فيك ، إذا قال الله : (( فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ )) ، هل يجوز أن تضربهما بكفر ، هذا اسمه قياس أولوي ، إذا جاز لعن المسلم الذي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله لأنه عمل عملًا مخالفًا لشرع الله ، إذا جاز لعنه ما يجوز الكافر بالله .
السائل : طبعًا لا شك أنه يجوز .
الشيخ : طيب كيف بتقول أنت ما انتهينا ، أنا على حسب علمي وفقهي ، أو قلت على حسب جهلي وظلمي مش فارق عندي أنا المهم عند الله ، أنا في رأيي انتهينا لأني عم أقول لك أنت بتعتقد معي أنه يجوز لعن الفاسق المسلم الفاسق فيجوز لعن الكافر من باب أولى .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك ، لكن أنا الآن بقول لك شيء وهو هل أنت مقتنع بأنه يجوز لعن المسلم الفاسق ؟
السائل : والله ... بأمر الرسول - عليه الصلاة والسلام - أنه أمرنا بلعن الكاسيات العاريات المائلات المميلات هذا طبعًا لأنهم يعني فاسقات متبرجات فلا شك يعني أنه بجوز لعن المسلم الفاسق الفاجر ، والله أعلم .
الشيخ : لكن أنت بتقول أول ما قلت أنه بعينه ما بجوز .
السائل : أيوا .
الشيخ : آه هلا إنت عم تخلط .
السائل : لا يعني أنا ، أنا قلت أنو سمعت أن أحد عندنا يعني قال ذلك أنه لا يجوز لعن الكافر بعينه .
الشيخ : إي والفاسق بعينه .
السائل : ما قال .
الشيخ : أنت شو بتقول ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : إيش الدليل ؟
السائل : الدليل أن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أنو إذا رأيناهن أن نلعنهن .
الشيخ : إي لكن أنا قلت أنا رأيت هذه المتبرجة أنا لعنتها أنت ما لعنتها .
السائل : إلا لعنتها .
الشيخ : لعنتها .
السائل : نعم .
الشيخ : جزاك الله خير .
الشيخ : يجوز .
السائل : يجوز هاه .
الشيخ : لكن أنت لماذا لا تمشي مع الشَّيخ سعود في طريقته في إقناع الناس، لماذا ؟
السائل : كيف يعني ؟ .
الشيخ : أنا أسألك أكثر من مرة سألتك وأجبت ، ثم مع ذلك بقيت على ما أنت عليه أنت ، هل يجوز لعن الفاسق المسلم قلت نعم ، ولا رجعت .
السائل : والله قلت نعم يعني ...
الشيخ : ... يا شيخ أنا عمبسألك عمبقول لك : ولا رجعت قل نعم رجعت أو لا ما رجعت قل لا ما رجعت .
السائل : ما رجعت .
الشيخ : طيب ، وقلت لك إذا جاز لعن المسلم الفاسق ألا يجوز لعن الكافر ، هذا اسمه قياس أولوي بارك الله فيك ، إذا قال الله : (( فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ )) ، هل يجوز أن تضربهما بكفر ، هذا اسمه قياس أولوي ، إذا جاز لعن المسلم الذي يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله لأنه عمل عملًا مخالفًا لشرع الله ، إذا جاز لعنه ما يجوز الكافر بالله .
السائل : طبعًا لا شك أنه يجوز .
الشيخ : طيب كيف بتقول أنت ما انتهينا ، أنا على حسب علمي وفقهي ، أو قلت على حسب جهلي وظلمي مش فارق عندي أنا المهم عند الله ، أنا في رأيي انتهينا لأني عم أقول لك أنت بتعتقد معي أنه يجوز لعن الفاسق المسلم الفاسق فيجوز لعن الكافر من باب أولى .
السائل : جزاك الله خير يا شيخ .
الشيخ : وإياك ، لكن أنا الآن بقول لك شيء وهو هل أنت مقتنع بأنه يجوز لعن المسلم الفاسق ؟
السائل : والله ... بأمر الرسول - عليه الصلاة والسلام - أنه أمرنا بلعن الكاسيات العاريات المائلات المميلات هذا طبعًا لأنهم يعني فاسقات متبرجات فلا شك يعني أنه بجوز لعن المسلم الفاسق الفاجر ، والله أعلم .
الشيخ : لكن أنت بتقول أول ما قلت أنه بعينه ما بجوز .
السائل : أيوا .
الشيخ : آه هلا إنت عم تخلط .
السائل : لا يعني أنا ، أنا قلت أنو سمعت أن أحد عندنا يعني قال ذلك أنه لا يجوز لعن الكافر بعينه .
الشيخ : إي والفاسق بعينه .
السائل : ما قال .
الشيخ : أنت شو بتقول ؟
السائل : يجوز .
الشيخ : إيش الدليل ؟
السائل : الدليل أن الرسول - عليه الصلاة والسلام - أنو إذا رأيناهن أن نلعنهن .
الشيخ : إي لكن أنا قلت أنا رأيت هذه المتبرجة أنا لعنتها أنت ما لعنتها .
السائل : إلا لعنتها .
الشيخ : لعنتها .
السائل : نعم .
الشيخ : جزاك الله خير .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 114
- توقيت الفهرسة : 00:00:00