هل يجوز قسمة انتاج وأرباح المصنع قسمة الهبة دون شرط قبل أو بعد الممات فيعطى لأبناء معينين مع مراعاة أن الذين كانوا يعملون قد زادوا بعملهم رأس المال؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز قسمة انتاج وأرباح المصنع قسمة الهبة دون شرط قبل أو بعد الممات فيعطى لأبناء معينين مع مراعاة أن الذين كانوا يعملون قد زادوا بعملهم رأس المال؟
A-
A=
A+
السائل : الله يبارك فيك شيخ نحن في بداية الحديث كنا نوصل إلى اتفاقية الاتفاقية بتكون أصل اللي هو مع الزوج مع أب الأسرة اللي هو الآن في ... لو اجتمع الأب مع جميع أبنائه فإجا طرح عليهم أمر قال لهم أنا عندي كذا وكذا وكذا والآن أنا ما أعمل الآن أنا ما أعمل والآن أنا طبعًا بدي بدي أعمل لقسمة الهبة اللي تحدثنا عليه وبدنا نقسم الهبة ونعطيك إياها فلوس من عمل المصنع وإنتاج الأبناء اللي بيعملوا في هذا المصنع ولا يشترط أنها تكون قبل الممات أو بعد الممات لا يشترط يشترط إنه هذا المال يخرج يخرج ... على المصنع بدو يعمل العاملين في المصنع بدو يعملوا ومن هذا الإنتاج وأرباح المصنع يبدأوا يغطوا الشيء المتفق عليه هل هذا إذا كان وافقوا طبعًا بدك شغلة بموافقة جميع الأطراف هل هذا يصح دون شرط قبل أو بعد يعني بدون شرط قبل السبب أو بعده نحن نوضع هذا الشرط لغاية مثلًا يجي ... الزوج رب الأسرة يقول الآن لا أعمل وهذا العمل يعني الوالد مثلًا ترك لنا المصنع كان 60 في المية نحن الآن رفعنا أقل شيء من رأس المال 40 في المية ولكن رأس المال الأصل لمين ؟ اللي هو إيش ؟ صاحب العمل فهذا الشيء نحنا ما نستطيع نعمله لحالنا لحالنا من غير رأس المال هذا فأصبح الآن يعني نحن خمسة مثلًا نعمل في هذا المصنع ... فيعني أعيد عليك السؤال هل لو اجتمع الأب ... واتفقوا على هذا الأمر فيما بينهم وعلى أن يشترط فيه العدل على أن تكون على قسمة الهبة ولا يوضع فيها شرط قبل أو بعد السبب ويقال إنه مثلًا من هذا اليوم المصنع يعمل وما يعمل المصنع يعطى يعطى لفلان وفلان وفلان وفلان فهذه القسمة شيخنا حتى نبسط الأمور حتى الواحد يستوعب الأمور كاملة يعني هل هذا يجوز أو لا يجوز ؟

الشيخ : تقول يعطى يعطى ماذا ؟

السائل : يعطى .

الشيخ : كما اتفقنا للذكور والإناث .

السائل : يعطى نحن إلنا حصص الآن نحن إلنا حصص نحن اجتمع الأب مع أبنائه .

الشيخ : عفوا يا أخي .

السائل : نعم .

الشيخ : ما فيه داعي لإعادة الكلام .

السائل : نعم .

الشيخ : بس بدي أفهم .

السائل : نعم .

الشيخ : حذرا من الخطأ يعطى للذكور والإناث حصة متساوية تمامًا ؟

السائل : قسمة الهبة كل قسمة متساوية تماما .

الشيخ : طيب .

السائل : نعم تكون القسمة متساوية تمامًا وتقسم على العدد الصحيح .

الشيخ : طيب .

السائل : يعني الآن عندنا 1400 دينار بدو نقسمه على عشرة بدو يطلع لكل فرد مئة دينار .

الشيخ : طيب وكلما طلع ربح كل سنة .

السائل : بتكون هون هون نقطة هاي نحن وقفنا لغاية 1400 دينار قلنا مين مثلًا يريد ؟ قال بعضهم مثلًا أصحاب الحصص قال : احنا نريد مالا لا نريد مثلًا الاستمرار ... وقال كأنها تكون مثلًا بمثابة بيع وشراء كما يفعل الآن كثير ناس الطريقة ... لكن ما اعرف موقف الشرع ... البنات ... فنحن تكون يعني كشيء يباع كهذا المصنع وهذا العمل أنا الآن بدي أبيعه لأبنائي بدي أبيعه لبناتي بدي أبيعه لكذا المصنع ... هذا المصنع بدو يجيب كذا كما هو وزيادة بدو يجيب نحن بدو يحب اللي بدو يستمر في المصنع حصته وأرباحه بيطلع له بيطلع له لك مئة دينار في هذا المصنع .

الشيخ : هذا صار شيء آخر يا أخي بارك الله فيك إذن خلينا نضع عنوان للبحث الجديد .

السائل : نعم .

الشيخ : وهو بيع المصنع .

السائل : نعم بارك الله فيك ... في النهاية بدو نوصل لاتفاقية تكون اتفاقية حتى أنه .

الشيخ : أول الموضوع كله .

السائل : ... الله يبارك فيك نحن بدنا إن شاء الله .

سائل آخر : ... الوالد مع الأبناء ...

السائل : والدنا ... نعم ...

الشيخ : طيب يا أخي عفوا أنت بيقولوا لك أبو إيش ؟

السائل : أبو علي يا سيدي .

الشيخ : أبو علي .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : وأخوك .

السائل : أبو محمد .

الشيخ : أبو محمد ما شاء الله فيا أبا علي هذا البيع بلا شك جائز سواء كان الشركاء أقرباء أو غرباء .

السائل : نعم .

الشيخ : لكن يخشى أن يدخل في الموضوع حيلة .

السائل : نعم بارك الله فيك بارك الله فيك .

الشيخ : فإذا كان ليس هناك حيلة .

السائل : نعم .

الشيخ : وانتفاء الحيلة تظهر تمامًا بعدم التفريق أيضًا بين الذكر والأنثى .

السائل : نعم .

الشيخ : أي : لا يشار للإناث ولو إشارة ناعمة مثلًا أن شو بدكم بها الشغلة هاي .

السائل : نعم .

الشيخ : بيعوا حصتكم .

السائل : نعم .

الشيخ : نحن بندفع لكم .

السائل : نعم .

الشيخ : ثمنها ومثلما بيقولوا بالشام على دور داره يعني وزيادة وارتاحوا بدون أي تلميح .

السائل : نعم .

الشيخ : تعرض القضية لهؤلاء الشركاء .

السائل : نعم .

الشيخ : كما تعرض أنت الآن هنا ويخيرون تخييرا محضا .

السائل : نعم .

الشيخ : خالصا لا غمغمة ولا إيحاء ظاهرا أو باطنا هل تريدون أن تبقوا شركاء بالربح والخسارة والله نريد ذلك إذن عدنا إلى الموضوع السابق .

السائل : نعم .

الشيخ : ماشي .

السائل : نعم .

الشيخ : لا زيد زينب كل منهما يريد أن يبيع حصته .

السائل : نعم .

الشيخ : بطيب نفسه .

السائل : نعم .

الشيخ : ما في إشكال .

السائل : نعم .

الشيخ : يدفعوا له الثمن هذا هو جواب السؤال .

السائل : وهذا كلام طيب بارك الله فيك الله يفتح عليك شيخنا .

الشيخ : اللهم آمين علينا وعليكم جميعًا يا أبا فارس شو عندك ؟

السائل : والله يعني جلسة طيبة ... في هذه الأمور لأنه القسمة خاصة بين الأبناء .

الشيخ : أيوا .

السائل : ... إلا يكون شيخنا ... .

الشيخ : صحيح .

السائل : يعني هؤلاء البنات بعطوهم ... أما فأما طريقة ... لازم مثلًا تبيع وتبيع بالمؤجل هذا ما بيصير بيصير ما فيش تقوى .

الشيخ : لا .

السائل : هون شايف كيف ؟

الشيخ : اللي بدهم يشتروا فعلًا واللي بدهم يبيعوا فعلًا بيسلموا نقدا وبيستلموا سلفا انتهى الأمر أما والله نحن اشترينا بحصتكم ... الوفاء على الأجل معناه طلعوا برا بدون ربح .

السائل : نعم .

الشيخ : وهذا عم يربح الربح تبعه .

السائل : بيكون لا أخذوا ولا ربح في نفس الوقت .

الشيخ : هذا هو .

السائل : شيخنا ، يعني يمكن من خلال ها الجلسة عندي فكرة وهي بس مجرد اقتراح بسيط إنه أفضل طريقة هي الراتب للعاملين في المصنع وإبقاء المال كما هو عليه .

الشيخ : هذا سبق .

السائل : يعني هكذا .

الشيخ : سبق إنه ذكرنا هذا .

السائل : نعم .

الشيخ : فالربح ليس بين الذكور والإناث فقط فرقنا بين الذكور العاملين وغير العاملين .

السائل : نعم .

الشيخ : لذلك هي قضية انتهت .

السائل : ... على أساس ترجيح ... .

الشيخ : نعم .

مواضيع متعلقة