هل ترجحون صيغة الغيب ( السلام على النبي ) على صيغة الاستحضار ( السلام عليك أيها النبي ) وهل لها علاقة بالعقيدة؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل ترجحون صيغة الغيب ( السلام على النبي ) على صيغة الاستحضار ( السلام عليك أيها النبي ) وهل لها علاقة بالعقيدة؟
A-
A=
A+
سائل آخر : في قضية التشهد .

السائل : نعم .

سائل آخر : في مسألة التشهد بارك الله فيكم ذكرت حديث ابن عباس وعائشة - رضي الله عنها - أنها كانت تعلم نعم الصلاة على النبي نعم بكلام السلام على النبي نعم .

الشيخ : صيغة الغيب .

السائل : الغيب نعم وجهة نظرك بالنسبة للعقيدة يا شيخ ما وضحتها كثيرًا يعني هل ترجِّحون - مثلًا - هذه المسألة على الاستحضار صيغة الاستحضار السلام عليك أيها النبي أم لا ترجحون أنت ذكرت يعني كلا الروايتين وصححتم ولم ترجح هذا عن .

سائل آخر : رجح .. ابن مسعود .

السائل : نعم فما هي وجهة ؟

الشيخ : سمعت شو قال جارك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : سمعت شو قال جارك ؟

السائل : نعم نعم .

الشيخ : أنت تدندن حول هذا القول .

السائل : أدندن حول يعني مسألة تعلقها .

الشيخ : لا تحد لا تحد .

السائل : نعم .

الشيخ : قل أدندن أو لا .

السائل : حولها حولها حول هذا ..

سائل آخر : الشَّيخ يعني رجح ..

الشيخ : هو قال أظن أنه رجح وظنه هو ظن المؤمن لكن مو هذا أنت بحثك في اعتقادي فإيش رأيك ؟

السائل : رأيي طال عمرك مسألة بارك الله في عمرك مسألة أن قضية السلام على النبي بصيغة الغائب هل لها علاقة في العقيدة أو لا ؟ بالنسبة لاختيار عائشة رضي الله عنها .

الشيخ : هل المخاطبة في لغة العرب .

السائل : نعم .

الشيخ : تستلزم شيء مما ينافي العقيدة ولو هيك يعني ؟

السائل : والله يا شيخ لأني ضعيف في هذي المسألة لكن يعني هناك بعض المبتدعة طبعًا في بعض مناطق الجزيرة يقولون أنتم تقولون أن النبي ميت وأن لا يرد وكذا وفي صلاتكم تقولون مثل هذا القول الحمد لله يعني وجدنا في رواية عائشة وابن عباس يعني فيها تقريبا .. من ناحية العقيدة أو مغاير يا شيخ يتوهمون يعني بأن النبي حاضر يرد عليهم وأنه حي في قبره بدليل أنك تتلفظ تقول السلام عليك يا أيها النبي .

الطالب : نعم هذا خطاب يعني .

السائل : نعم .

الشيخ : الآن وضح .

السائل : نعم .

الشيخ : وضح شيء كنت بالحاجة لفهمه هذا ينتقض عليهم .

السائل : نعم .

الشيخ : الذين كانوا يقولون في قيد حياته .

السائل : نعم .

الشيخ : هو في المدينة .. هو في المدينة وأهل مكة يقولون السلام عليك يا أيها النبي فهل كانوا الرسول يخاطبونه .

الطالب : أو يسمع .

السائل : أو يسمع .

الطالب : نعم مقيد يعني نعم .

السائل : إذن يعني لعله من كلا الروايتين ..

الطالب : نعم .

الشيخ : لأ ما أريد هذا .

السائل : نعم .

الشيخ : أريد أنه الذي يوردونه علينا .

الطالب : زعم باطل .

الشيخ : يرد عليهم .

السائل : نعم .

الشيخ : لأننا متفقون جميعًا على أن المسلمين في قيد حياته - عليه السلام - في مختلف بلاد الإسلام يومئذ .

السائل : نعم .

الشيخ : كانوا يقولون السلام عليك أيها النبي فهل يفهمون من هذا أنهم كانوا يخاطبونه وأنهم وأنه - عليه السلام - كان يسمع ما أظن مسلم يقول هكذا إذن ما كان جوابهم عن هذا فهو جوابنا .

السائل : وفي بعض ناس يقولون أنه لما توفى الرسول - عليه الصلاة والسلام - روحه أطلقت في الحياة كانت مقيدة .

الشيخ : آ .

مواضيع متعلقة