كلام الشيخ أن من امتثل لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام السبت ولو وافق يوم فضيلة كان أجره أفضل ممن صامه .
A-
A=
A+
الشيخ : لكن ما كلمت لك كلامي .
السائل : تفضل .
الشيخ : أنه نحن مع كوننا ما صمنا كان أجرنا خيرا من الذين صاموا .
السائل : نعم .
الشيخ : ذلك لأننا ما تركنا صيام عرفة زهدا في صيام يوم عرفة .
السائل : نعم .
الشيخ : لأننا نعلم كغيرنا أو أحسن منهم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول : ( صيام عرفة يكفِّر السنة الماضية والسنة الآتية ) .
السائل : صائمين .
الشيخ : فنحن حينما تركنا صيام يوم عرفة ما تركناه زهدا فيه إنما اتباعا لقوله - عليه السلام - : ( لا تصوموا يوم السبت ) .
السائل : نعم .
الشيخ : وكلمة مقصود مش قاصد كما نقلت .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا لا يفيد شيئًا وذلك بين جدًّا فيما سأذكره آتيًا .
السائل : نعم .
الشيخ : يوم السبت كان يوم عرفة .
السائل : نعم .
الشيخ : يوم الأحد كان أول يوم العيد .
السائل : نعم .
الشيخ : يوم الإثنين كان أول أيام التشريق .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل أحد صام يوم الإثنين ؟ أنت فيما تعلم .
السائل : طبعًا لا .
الشيخ : لم ؟
السائل : لأن النَّصَّ جاء على يوم عرفة .
الشيخ : لا بقول يوم الإثنين له فضيلة خاصة مع ذلك هل أحد صام ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : لا ما أحد يصوم لم ؟
السائل : الا الذي اعتاد يصوم اثنين وخميس .
سائل آخر : إلا الذي لا يعلم بحديث النهي .
الشيخ : أحسنت هذا هو الجواب هذا هو الجواب .
السائل : سألتك هذه الأيام المنهي عنها أيام التشريق ... راجعت الحديث حديث النهي .
الشيخ : انتهى الأمر كما أننا نهينا عن صيام أيام التشريق وجاء فيها يوم اثنين .
السائل : تفضل .
الشيخ : أنه نحن مع كوننا ما صمنا كان أجرنا خيرا من الذين صاموا .
السائل : نعم .
الشيخ : ذلك لأننا ما تركنا صيام عرفة زهدا في صيام يوم عرفة .
السائل : نعم .
الشيخ : لأننا نعلم كغيرنا أو أحسن منهم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول : ( صيام عرفة يكفِّر السنة الماضية والسنة الآتية ) .
السائل : صائمين .
الشيخ : فنحن حينما تركنا صيام يوم عرفة ما تركناه زهدا فيه إنما اتباعا لقوله - عليه السلام - : ( لا تصوموا يوم السبت ) .
السائل : نعم .
الشيخ : وكلمة مقصود مش قاصد كما نقلت .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا لا يفيد شيئًا وذلك بين جدًّا فيما سأذكره آتيًا .
السائل : نعم .
الشيخ : يوم السبت كان يوم عرفة .
السائل : نعم .
الشيخ : يوم الأحد كان أول يوم العيد .
السائل : نعم .
الشيخ : يوم الإثنين كان أول أيام التشريق .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل أحد صام يوم الإثنين ؟ أنت فيما تعلم .
السائل : طبعًا لا .
الشيخ : لم ؟
السائل : لأن النَّصَّ جاء على يوم عرفة .
الشيخ : لا بقول يوم الإثنين له فضيلة خاصة مع ذلك هل أحد صام ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : لا ما أحد يصوم لم ؟
السائل : الا الذي اعتاد يصوم اثنين وخميس .
سائل آخر : إلا الذي لا يعلم بحديث النهي .
الشيخ : أحسنت هذا هو الجواب هذا هو الجواب .
السائل : سألتك هذه الأيام المنهي عنها أيام التشريق ... راجعت الحديث حديث النهي .
الشيخ : انتهى الأمر كما أننا نهينا عن صيام أيام التشريق وجاء فيها يوم اثنين .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 108
- توقيت الفهرسة : 00:00:00