ماذا يفعل رجل مع أولاد له عصاة لا يصلون ويرتكبون الفواحش ، هل يبقيهم معه في بيته أم يطردهم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ماذا يفعل رجل مع أولاد له عصاة لا يصلون ويرتكبون الفواحش ، هل يبقيهم معه في بيته أم يطردهم ؟
A-
A=
A+
السائل : هنالك رجل لديه أبناء لا يصلون ويرتكبوا الفواحش وحاول أن يهدي عليهم مدة طويلة فآخر مدة قلت له يعني أنا قبضت واحد منهم كان سكرانا .

الشيخ : الله أكبر !

السائل : وكان قادما إلى البيت وكان يتكلم مع أمه في تلك اللحظة أنا كنت خارج إلى صلاة الفجر وكان يتكلم مع أمه بطريقة غير أخلاقية .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : فحاولت أن أكلمه بالحسنى وكنت سأضربه هرب فكلمت والده قال خلص سأطرده قلت قبل أن تطرده سأسأل لك الشَّيخ ما هو واجبك الشرعي ما واجبك حتى تقوم بالواجب الشرعي نحوه .

الشيخ : ... .

السائل : اليوم ... ثلاثة وعشرين أربعة وعشرين أحمد ... يعني ثلاثة وعشرين .

الشيخ : أبوه ملتزم .

السائل : نعم من رواد المساجد خمس صلوات في المسجد وعليكم السلام .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله الله أعلم أنه هو كان مقصر في تربية الأولاد كما يقال منذ نعومة أظفارهم وأنه لم يطبق فيهم كما هو شأن غالب الآباء مع الأبناء لم يطبق فيهم قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( مُرُوا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرِّقوا بينهم في المضاجع ) ، فحينما يترك الآباء أبناءهم هكذا يتركون لهم الحبل على الغارب كما يقال لما بيبلغوا بقى سن التكليف ولم يستقيموا على الطريقة كما أمر الله ورسوله صعب جدًّا حين ذاك أن يتدارك الوالد ما فاته من التربية والحالة هذه وعليكم السلام أهلًا .

الطالب : يعطيك العافية .

الشيخ : الله يحفظك .

الطالب : ... .

الشيخ : يقال له والحالة هذه عليكم السلام ورحمة الله وبركاته في الصيف ضيعت اللبن لكن مع ذلك أنا أرى أنه طرده شر من إبقائه .

السائل : هذا ما قلته .

الشيخ : آ ، لكن ينبغي أن لا يطلق سبيله وهو عايش معه وإنما يتابعه أوَّلًا بالتذكير والموعظة وثانيًا لا يمده بالمال الذي يكون سبب في انحرافه وطغيانه كما قال ... فهذا الذي أراه أنه طرده ما هو شجاعة ولا هو أسلوب في التربية .

السائل : جزاك الله خير يا شيخ .

الشيخ : إي نعم ، كيف حالك ؟

الطالب : ... الآن إن شاء الله شيخ .

طالب آخر : ... هههه .

طالب آخر : وين بدك تطلع ... .

الطالب : لاتخاف على ... .

الشيخ : اقتربوا اقتربوا ... .

مواضيع متعلقة