هل يستثنى من تحريم صور ذات الأرواح الصور الممتهنة ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يستثنى من تحريم صور ذات الأرواح الصور الممتهنة ؟
A-
A=
A+
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : كيف حالك شيخ ناصر .

الشيخ : الحمد لله بخير .

السائل : شو أخبارك .

الشيخ : طيبة إن شاء الله .

السائل : زكريا بحكي معك من أمريكا .

الشيخ : أهلًا وسهلًا كيف حالك شلونك .

السائل : الحمد لله .

الشيخ : مبسوط .

السائل : الحمد لله بخير والله .

الشيخ : الحمد لله .

السائل : الله يبارك فيك ...

الشيخ : الله يبارك فيك .

السائل : الله يحفظك عندي شوية أسئلة يا شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : تعلمنا منكم يا شيخ أن تحريم التصوير واقتناء الصور جاء بالتدريج كما هو الحال في أمور كثيرة .

الشيخ : نعم .

السائل : وهناك أحاديث ظاهرها ... إباحة الصور في البيت ثم جاءت أحاديث حاظرة تنهى عن ذلك .

الشيخ : نعم .

السائل : الحاظر مقدم على المبيح كما تعلمنا منكم برضو بارك الله فيكم ولكن استثني من هذا النهي الممتهن من الصور ( لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة إلا رقمًا في ثوب ) أي ممتهن .

الشيخ : أما لكن هذه فهي من عندك وليست من عندي .

السائل : الآية نعم صحيح وهناك حديث عائشة أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - أبى أن يدخل إلى البيت لما رأى وسادة في البيت وعليها صورة .

الشيخ : نعم .

السائل : مع أن الوسادة ممتهنة وتوطأ أفلا يقدم هذا الحديث على حديث : ( إلا رقمًا في ثوب ) ونقول أنه تم التحريم بهذا الحديث وإن كانت الصورة ممتهنة فلا يجوز وجودها .

الشيخ : يا أخي ، أنا أجبتك سلفًا لما قلت ، ولكن هذا ليس من عندي نحن نرى بقاء الصور ظاهرة لا يجوز في الدار سواء كانت ممتهنة أو معلقة .

السائل : الحمد لله هذا ما أردت أن أسمع بارك الله فيك يا شيخ .

الشيخ : طيب غيره ؟

مواضيع متعلقة