الكلام على ضبط ألفاظ حديث ( ولا ترفع عصاك على أهلك وأخفهم في الله ) (مناقشة)
A-
A=
A+
الشيخ : ... .
الحلبي : الحمد لله .
الشيخ : الباب التاسع من أصل الأدب المفرد طيب .
الحلبي : ...
الشيخ : في آخر الحديث : ( ولا ترفع عصاك على أهلك ، وأخِفْهم في الله ) .
الحلبي : آ ، ههه شوف سبحان الله شيخنا تبويبه في غير ما إحنا بنبحث .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : لأنه وصايا .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : أيوا .
الشيخ : طيب ، الآن ما هو بيت القصيد من المراجعة كلها ؟
الحلبي : القصيد شيخنا الآن ثبت اللي في ذهني .
الشيخ : وهو .
الحلبي : أنه الأصل كان هيك ( ولا ترفع عصاك على أهلك ) .
الشيخ : أي نعم .
الحلبي : فإنتوا اتصلتوا شيخنا فينا قلت أنه غير على تصير عن .
الشيخ : أيوا الآن فالآن ما هو المطلوب مني ؟
الحلبي : ( ولا ترفع عصاك ) شيخنا عندكم صورة من الأصل تبعنا اللي هو " صحيح جامع الأدب " .
الشيخ : لا مو أخذتوا أنتم أخيرًا .
الحلبي : نعم أخذناه صحيح الآن أنا سبحان الله بدي أشوف الآن هل اللي غيرناه إحنا ظل على وإلا عن ؟
الشيخ : طيب أنت متأكد أنك غيرت .
الحلبي : آ ، في تغيير حصل بناء على طلبك لكن هل التغيير على وإلا عن .
الشيخ : لا .
الحلبي : ما أدري بالزبط الآن أنا شككت الآن .
الشيخ : هو ما بكون التغيير إلا تغيير على إلى عن .
الحلبي : صحيح هيك لازم يكون .
الشيخ : وهذا هو الظاهر .
الحلبي : وهو هو الموافق للنصوص اللي حكيناها .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : اللي موجودة في تهذيب الآثار .
الشيخ : طيب ، فصحيح الأدب النسخة الأخير عندك ؟
الحلبي : لا موجودة في المكتب بطبيعة الحال .
الشيخ : في المكتب طيب إذًا بتراجع إن شاء الله بنشوف شو ربنا بيخلق .
الحلبي : طيب ، هل ترى إضافة تهذيب الآثار هيك كحاشية وكذا وإلا ما في داعي ؟
الشيخ : لا ما في داعي .
الحلبي : ما في داعي .
الشيخ : لا .
الحلبي : آ ، طيب إذن .
الشيخ : لأنه تهذيب الآثار هذا له شواهد لكن يعني هالفقرة له شواهد أما الحديث بتمامه أنا ما شفته فأنت رأيته ؟
الحلبي : لا لا أنا قصدي عن الفقرة هَيْ شيخي .
الشيخ : الفقرة نعم .
الحلبي : إي نعم .
الشيخ : أي هناك أحاديث كثيرة هي صريحة في لفظة عن وليس على واضح ؟
الحلبي : إي واضح شيخنا هيو موجود القطعة هَيْ في " تهذيب الآثار " .
الشيخ : من حديث أبي الدرداء .
الحلبي : من حديث أبي الدرداء نعم .
الشيخ : وين .
الحلبي : هيو رقم طبعًا الأرقام مختلفة راح تكون " حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا ابن أبي عدي عن راشد أبي محمد عن شهر عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال : أوصاني خليلي أبو القاسم فقال : ( أمسك من طولك على هذه ولا ترفع عصاك عنهم أخفهم لله ) " .
الشيخ : إي هذا هو عندي رقمه عندي ستمية وأربعة وثمانين .
الحلبي : أي نعم .
الشيخ : إي هكذا هو هذا الظاهر .
الحلبي : آ .
الشيخ : واضح إنه العبارة المقصود فيها تخويفهم .
الحلبي : نعم .
الشيخ : وهذا هو تفسير لتخويفهم بالله .
الحلبي : أيوا .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : إذن أنا الآن إن شاء الله بنزل على المكتب الآن أنا في إلي نزلة .
الشيخ : أيوا .
الحلبي : فبراجع هَيْ النقطة حديث رقم ثمانية عشر الأصل .
الشيخ : طيب ، جزاك الله خير .
الحلبي : الله يبارك فيكم يا شيخنا .
الشيخ : بس اهتبلها فرصة .
الحلبي : تفضل يا شيخنا .
الشيخ : سجل لي عندك .
الحلبي : أنا معك .
الشيخ : لأنه هوني لما عزوت إلى الإرواء بخطي .
الحلبي : آها .
الشيخ : في رقمين .
الحلبي : نعم .
الشيخ : ألفين وستة وثمانين وألفين وستة وعشرين .
الحلبي : نعم .
الشيخ : فإن كان الرقم المطبوع ألفين وستة وعشرين فهو الصح وإن كان ألفين وستة ثمانين فيصحح .
الحلبي : يعني نفس ... ونفس الرقم نفس قصدي الحديث .
الشيخ : أيوا أيوا نفس حديث أبي الدرداء هذا الطويل اللي الموجود في " الأدب المفرد " .
الحلبي : طيب خلص إن شاء الله أنا أراجعها اليوم بإذن الله وأتصل بك .
الشيخ : سجلت الرقمين .
الحلبي : طبعًا شيخنا .
الشيخ : وأن الصواب الأقل .
الحلبي : إي نعم ، هيني كتبتهم صح وهون خطأ .
الشيخ : إي كويس .
الحلبي : حفظكم الله يا أستاذ .
الشيخ : يعطيك العافية وجزاك الله خير .
الحلبي : وأنتم كذلك يا شيخ .
الشيخ : السلام عليكم .
الحلبي : عليكم السلام ورحمة الله .
الحلبي : الحمد لله .
الشيخ : الباب التاسع من أصل الأدب المفرد طيب .
الحلبي : ...
الشيخ : في آخر الحديث : ( ولا ترفع عصاك على أهلك ، وأخِفْهم في الله ) .
الحلبي : آ ، ههه شوف سبحان الله شيخنا تبويبه في غير ما إحنا بنبحث .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : لأنه وصايا .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : أيوا .
الشيخ : طيب ، الآن ما هو بيت القصيد من المراجعة كلها ؟
الحلبي : القصيد شيخنا الآن ثبت اللي في ذهني .
الشيخ : وهو .
الحلبي : أنه الأصل كان هيك ( ولا ترفع عصاك على أهلك ) .
الشيخ : أي نعم .
الحلبي : فإنتوا اتصلتوا شيخنا فينا قلت أنه غير على تصير عن .
الشيخ : أيوا الآن فالآن ما هو المطلوب مني ؟
الحلبي : ( ولا ترفع عصاك ) شيخنا عندكم صورة من الأصل تبعنا اللي هو " صحيح جامع الأدب " .
الشيخ : لا مو أخذتوا أنتم أخيرًا .
الحلبي : نعم أخذناه صحيح الآن أنا سبحان الله بدي أشوف الآن هل اللي غيرناه إحنا ظل على وإلا عن ؟
الشيخ : طيب أنت متأكد أنك غيرت .
الحلبي : آ ، في تغيير حصل بناء على طلبك لكن هل التغيير على وإلا عن .
الشيخ : لا .
الحلبي : ما أدري بالزبط الآن أنا شككت الآن .
الشيخ : هو ما بكون التغيير إلا تغيير على إلى عن .
الحلبي : صحيح هيك لازم يكون .
الشيخ : وهذا هو الظاهر .
الحلبي : وهو هو الموافق للنصوص اللي حكيناها .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : اللي موجودة في تهذيب الآثار .
الشيخ : طيب ، فصحيح الأدب النسخة الأخير عندك ؟
الحلبي : لا موجودة في المكتب بطبيعة الحال .
الشيخ : في المكتب طيب إذًا بتراجع إن شاء الله بنشوف شو ربنا بيخلق .
الحلبي : طيب ، هل ترى إضافة تهذيب الآثار هيك كحاشية وكذا وإلا ما في داعي ؟
الشيخ : لا ما في داعي .
الحلبي : ما في داعي .
الشيخ : لا .
الحلبي : آ ، طيب إذن .
الشيخ : لأنه تهذيب الآثار هذا له شواهد لكن يعني هالفقرة له شواهد أما الحديث بتمامه أنا ما شفته فأنت رأيته ؟
الحلبي : لا لا أنا قصدي عن الفقرة هَيْ شيخي .
الشيخ : الفقرة نعم .
الحلبي : إي نعم .
الشيخ : أي هناك أحاديث كثيرة هي صريحة في لفظة عن وليس على واضح ؟
الحلبي : إي واضح شيخنا هيو موجود القطعة هَيْ في " تهذيب الآثار " .
الشيخ : من حديث أبي الدرداء .
الحلبي : من حديث أبي الدرداء نعم .
الشيخ : وين .
الحلبي : هيو رقم طبعًا الأرقام مختلفة راح تكون " حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا ابن أبي عدي عن راشد أبي محمد عن شهر عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال : أوصاني خليلي أبو القاسم فقال : ( أمسك من طولك على هذه ولا ترفع عصاك عنهم أخفهم لله ) " .
الشيخ : إي هذا هو عندي رقمه عندي ستمية وأربعة وثمانين .
الحلبي : أي نعم .
الشيخ : إي هكذا هو هذا الظاهر .
الحلبي : آ .
الشيخ : واضح إنه العبارة المقصود فيها تخويفهم .
الحلبي : نعم .
الشيخ : وهذا هو تفسير لتخويفهم بالله .
الحلبي : أيوا .
الشيخ : إي نعم .
الحلبي : إذن أنا الآن إن شاء الله بنزل على المكتب الآن أنا في إلي نزلة .
الشيخ : أيوا .
الحلبي : فبراجع هَيْ النقطة حديث رقم ثمانية عشر الأصل .
الشيخ : طيب ، جزاك الله خير .
الحلبي : الله يبارك فيكم يا شيخنا .
الشيخ : بس اهتبلها فرصة .
الحلبي : تفضل يا شيخنا .
الشيخ : سجل لي عندك .
الحلبي : أنا معك .
الشيخ : لأنه هوني لما عزوت إلى الإرواء بخطي .
الحلبي : آها .
الشيخ : في رقمين .
الحلبي : نعم .
الشيخ : ألفين وستة وثمانين وألفين وستة وعشرين .
الحلبي : نعم .
الشيخ : فإن كان الرقم المطبوع ألفين وستة وعشرين فهو الصح وإن كان ألفين وستة ثمانين فيصحح .
الحلبي : يعني نفس ... ونفس الرقم نفس قصدي الحديث .
الشيخ : أيوا أيوا نفس حديث أبي الدرداء هذا الطويل اللي الموجود في " الأدب المفرد " .
الحلبي : طيب خلص إن شاء الله أنا أراجعها اليوم بإذن الله وأتصل بك .
الشيخ : سجلت الرقمين .
الحلبي : طبعًا شيخنا .
الشيخ : وأن الصواب الأقل .
الحلبي : إي نعم ، هيني كتبتهم صح وهون خطأ .
الشيخ : إي كويس .
الحلبي : حفظكم الله يا أستاذ .
الشيخ : يعطيك العافية وجزاك الله خير .
الحلبي : وأنتم كذلك يا شيخ .
الشيخ : السلام عليكم .
الحلبي : عليكم السلام ورحمة الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 102
- توقيت الفهرسة : 00:00:00