هل يسمح الشيخ الألباني بتصويره لتكون الصورة صورة تعريفية به لمن لم يره من المسلمين ؟
A-
A=
A+
السائل : طيب ، السؤال السؤال الأخير المعذرة .
الشيخ : وين ... جاءك المدد .
السائل : السؤال الأخير المعذرة أستاذ هل تسمح لي أن أصوركم .
الشيخ : ههه .
السائل : أريد أن أري في تركيا أستاذنا نحن نعرفكم يعني من تآليفكم القيمة جدًّا و ... .
الشيخ : إذا أردت .
السائل : نعم .
الشيخ : أن أشاركك في المعصية .
السائل : هههه .
الطالب : شيخي ... القادم إن شاء الله ... .
الشيخ : أنتم لا ترون في التصوير محظورًا .
السائل : نعم .
الشيخ : لما وأنتم تعلمون أحاديث الرسول - عليه السلام - الناهية عن التصوير وعن اقتناء الصور .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا من جهة ومن جهة أنتم في ظني .
السائل : نعم .
الشيخ : ونحن ما نعرفك فأنت تترجم لنا عن نفسك وأهل مكة أدرى بشعابها .
السائل : نعم .
الشيخ : وصاحب الدار أدرى بما فيها نحن الذي نعرفه عن أكثر بلاد العجم أي غير العرب .
السائل : نعم .
الشيخ : ما نعرفه عن أكثر بلاد العرب وهو التقليد .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل أنتم خرجتم عن التقليد إلى الاجتهاد ففهمتم من هذه الأحاديث النبوية التي هي من ألفاظ الرسول يقينا .
السائل : نعم .
الشيخ : وليست من التي رويت بالمعنى هه آه ( مَن صوَّرَ صورةً كُلِّفَ أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة ، وما هو بنافخٍ ) ، ( إنَّ أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصوِّرون ؛ يُقال لهم : أحيُوا ما خلقتم ) ، ( لعن الله المصوِّرين ) ، هل أنتم اجتهدتم الآن في هذه الألفاظ المحفوظة والمنقولة عن الرسول - عليه السلام - لفظا ومعنى ففهمتم لها معنى غير المعنى الذي فهمه فقهاؤنا الأولون .
السائل : لا .
الشيخ : إذًا كيف تستبيحون التصوير آه قل لي كيف تستبيحون التصوير .
السائل : يعني مقلدا أستاذ يعني ههه .
الشيخ : لا لمن تقلد .
السائل : ليس الفقهاء طبعًا .
الشيخ : هههه .
السائل : هههه .
الطالب : ... القادم غداك عندي إن شاء الله .
الشيخ : الله يجزيك الخير .
الطالب : جاي عبالنا الكبة الحمصية .
الشيخ : أها ههه فيها العافية .
الشيخ : وين ... جاءك المدد .
السائل : السؤال الأخير المعذرة أستاذ هل تسمح لي أن أصوركم .
الشيخ : ههه .
السائل : أريد أن أري في تركيا أستاذنا نحن نعرفكم يعني من تآليفكم القيمة جدًّا و ... .
الشيخ : إذا أردت .
السائل : نعم .
الشيخ : أن أشاركك في المعصية .
السائل : هههه .
الطالب : شيخي ... القادم إن شاء الله ... .
الشيخ : أنتم لا ترون في التصوير محظورًا .
السائل : نعم .
الشيخ : لما وأنتم تعلمون أحاديث الرسول - عليه السلام - الناهية عن التصوير وعن اقتناء الصور .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا من جهة ومن جهة أنتم في ظني .
السائل : نعم .
الشيخ : ونحن ما نعرفك فأنت تترجم لنا عن نفسك وأهل مكة أدرى بشعابها .
السائل : نعم .
الشيخ : وصاحب الدار أدرى بما فيها نحن الذي نعرفه عن أكثر بلاد العجم أي غير العرب .
السائل : نعم .
الشيخ : ما نعرفه عن أكثر بلاد العرب وهو التقليد .
السائل : نعم .
الشيخ : فهل أنتم خرجتم عن التقليد إلى الاجتهاد ففهمتم من هذه الأحاديث النبوية التي هي من ألفاظ الرسول يقينا .
السائل : نعم .
الشيخ : وليست من التي رويت بالمعنى هه آه ( مَن صوَّرَ صورةً كُلِّفَ أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة ، وما هو بنافخٍ ) ، ( إنَّ أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصوِّرون ؛ يُقال لهم : أحيُوا ما خلقتم ) ، ( لعن الله المصوِّرين ) ، هل أنتم اجتهدتم الآن في هذه الألفاظ المحفوظة والمنقولة عن الرسول - عليه السلام - لفظا ومعنى ففهمتم لها معنى غير المعنى الذي فهمه فقهاؤنا الأولون .
السائل : لا .
الشيخ : إذًا كيف تستبيحون التصوير آه قل لي كيف تستبيحون التصوير .
السائل : يعني مقلدا أستاذ يعني ههه .
الشيخ : لا لمن تقلد .
السائل : ليس الفقهاء طبعًا .
الشيخ : هههه .
السائل : هههه .
الطالب : ... القادم غداك عندي إن شاء الله .
الشيخ : الله يجزيك الخير .
الطالب : جاي عبالنا الكبة الحمصية .
الشيخ : أها ههه فيها العافية .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 101
- توقيت الفهرسة : 00:00:00