مناقشة الطالب الكويتي وبيان أن الخلاف ناتج عن سوء فهم ، وتبرئة الشيخ لأبي مالك من أنه ابتدع دعوة سلفية جديدة.
A-
A=
A+
الشيخ : طيب فإذن يبقى الأمر لا يعدو أحد الأمرين إما العجلة في الحكم وإما سوء الظن في هذا الأخ الكاتب المسلم لا ثالث لهما أبدا ولذلك وأنا أقول شيئًا مضى للإشارة إليه الآن أنا أقول الذين قرأوا رد أخونا عبد الرحمن عبد الخالق على أخونا أبو مالك هل فهموا منه هذه الحصيلة التي نحن الآن نتناقش فيها أم فهموا منه أن أبا مالك جاء بدعوة سلفية جديدة وأنه لا جهاد في سبيل الله ما الذي فهمه القراء العاديون هل فهموا التفصيل قلها صريحة قلها نعم قل لا قل ما شئت لكن خلي يكون جوابك كالشمس برابعة النهار لأنه بهذا الأسلوب تتبين الحقائق للناس واضح سؤالي وإلا أعيده ؟
الطالب : نعم شيخ يعني أنا أقول .
الشيخ : عفوا عفوا سؤالي واضح وإلا أعيده .
السائل : واضح ... .
الشيخ : طيب هل بإمكانك أن تجيبني بنعم أو لا ثم لك أن تفصل ما شئت .
الطالب : إذا سمحت لي أن أجيب قبل ما أقول بنعم أو لا أن أفصل قبل أن أقول نعم أو لا .
الشيخ : لماذا .
الطالب : يعني لأنك ستحكم علي بال ظننتم أولا ما أقول نعم حتى تغضب علي .
الشيخ : هذا سوء ظن أيضًا هههه .
الطالب : هههه ... .
طالب آخر : بعد ما ينهي في عبارة .
الشيخ : طيب يا شيخ بارك الله .
الطالب : نعم .
الشيخ : فيك إذا سئلت .
الطالب : نعم .
الشيخ : أفي الله شك بدها محاضرة الجواب .
الطالب : لا .
الشيخ : ها .
الطالب : لا .
الشيخ : طيب مسألتنا هذه فيها شك لما أنا بسألك سؤال يا هيك يا هيك في احتمال ثالث قلها أيضًا صريحة لا أو بلى .
الطالب : ما في احتمال نعم لا يا شيخ .
الشيخ : طيب الآن أنا إذا أعطيتك الحرية كالتالي وأكرر على مسامعك لأنه كما تراني قد بلغت من الكبر عتيا .
الطالب : ما شاء الله ... .
الشيخ : بارك الله فيك فأنا أعرف الناس وأعرف أخلاقهم وطبائعهم وأساليبهم في المناقشة وإلى آخره فلو لم يهدني ربي من فضله مسبقا سلفا منذ كنت شابا يافعا لكنت تربيت مع هذا الزمن لأنه تجارب الحياة بتربي الإنسان لكني أعتقد بفضل الله أن الله امتن علي بالعقل الفطري والعقل الكسبي وأظن هذا مفهوم إن شاء الله طيب الآن أنا إذا قلت لك أرجو أن يكون الجواب بنعم أو لا ولك التفصيل لك التفصيل ما أقول لا آخذك من تلابيبك وأقول قلت نعم لا هذا خطأ وما لا قل نعم واشرح قل لا واشرح ما شئت لماذا أنا أسلك هذا السبيل لأني أعرف بارك الله فيك بتجارب حياتي أن الذي أتكلم معه إما أن يكون جادا مخلصا في المناقشة يبتغي الحق ووجه الله وإما أن يكون مجادلا كمان في احتمال ثالث .
الطالب : لا .
الشيخ : ها ... يكون الجواب نقول فإذا كان رجل مخلصا ريثما يأتي الجواب بنعم أو لا ضاع السَّائل ها هلأ راح ييجي الجواب وحييجي الجواب بالآخر إما يكون هو المخطيء لأنه ضاق ذهنه عن أن يفهم الجواب الملخص من الجواب المفصل أو أن يكون الشيء الآخر وهو أن هذا المتكلم على افتراض أنه مخلص لن يحسن الجواب فعلًا بسبب أنه خاض مخاضة طويلة ما عرف أن يخرج منها إلا بعد زمن طويل فالسائل ضاع ولم يأخذ جوابا لا بنعم ولا بلا هذا شي الشيء الثاني والأخير أن المسؤول قد لا يكون الجواب عنده حاضر فهو يتخذ هذا فهمته من التجارب أو يتخذ الجواب المفصل تكئة ليصل إلى الجواب يعني هو مش داري شو الجواب في ذهنه هو مش داري شو الجواب في ذهنه لكن هو يتسلسل بمنطقه الخاص فيصل بالنتيجة إلى أنه الجواب نعم أو لا لكن ما هكذا يكون البحث البحث ينبغي أن يكون على النقاط ال ... التفصيل لأمور غير واضحة في ذهن أحد الطرفين حينما يكون الأمر كذلك والله أنا سأقول ما دام الفكرة عندك مش واضحة فمش أنت اللي بدك توضح الخصم اللي أنت الآن تتناقش معه هو يكلف بدوره يعني السؤال تبعك يوجه إليه أنا لا أقول الآن دفاعا عن نفسي لا هاي الآن أنا أنزل نفسي منزلة المناظر معه فأقول إذن أعد السؤال أنت على الرجل وقل له أن تقول أنت هكذا أو هكذا نعم أو لا فإذا كان هو متهيء علميا ونفسيا للجواب سيعطيك الجواب باختصار فإن اقتنعت فبها وإلا سيقوم هو بمثل ما تريد أن تقوم به من إلقاء محاضرة لإعطاء جواب نعم أو لا فبارك الله فيك أعود الآن لأقول إذا قلت لك أو لغيرك قل لي يا أخي باختصار نعم أو لا ولك ملء الحرية أن تشرح رأيك أو جوابك سواء كان سلبا أو إيجابا هل أكون قد ظلمتك .
الطالب : بالطبع لا يا شيخ .
الشيخ : طيب بارك الله فيك إذًا .
الطالب : نعم شيخ يعني أنا أقول .
الشيخ : عفوا عفوا سؤالي واضح وإلا أعيده .
السائل : واضح ... .
الشيخ : طيب هل بإمكانك أن تجيبني بنعم أو لا ثم لك أن تفصل ما شئت .
الطالب : إذا سمحت لي أن أجيب قبل ما أقول بنعم أو لا أن أفصل قبل أن أقول نعم أو لا .
الشيخ : لماذا .
الطالب : يعني لأنك ستحكم علي بال ظننتم أولا ما أقول نعم حتى تغضب علي .
الشيخ : هذا سوء ظن أيضًا هههه .
الطالب : هههه ... .
طالب آخر : بعد ما ينهي في عبارة .
الشيخ : طيب يا شيخ بارك الله .
الطالب : نعم .
الشيخ : فيك إذا سئلت .
الطالب : نعم .
الشيخ : أفي الله شك بدها محاضرة الجواب .
الطالب : لا .
الشيخ : ها .
الطالب : لا .
الشيخ : طيب مسألتنا هذه فيها شك لما أنا بسألك سؤال يا هيك يا هيك في احتمال ثالث قلها أيضًا صريحة لا أو بلى .
الطالب : ما في احتمال نعم لا يا شيخ .
الشيخ : طيب الآن أنا إذا أعطيتك الحرية كالتالي وأكرر على مسامعك لأنه كما تراني قد بلغت من الكبر عتيا .
الطالب : ما شاء الله ... .
الشيخ : بارك الله فيك فأنا أعرف الناس وأعرف أخلاقهم وطبائعهم وأساليبهم في المناقشة وإلى آخره فلو لم يهدني ربي من فضله مسبقا سلفا منذ كنت شابا يافعا لكنت تربيت مع هذا الزمن لأنه تجارب الحياة بتربي الإنسان لكني أعتقد بفضل الله أن الله امتن علي بالعقل الفطري والعقل الكسبي وأظن هذا مفهوم إن شاء الله طيب الآن أنا إذا قلت لك أرجو أن يكون الجواب بنعم أو لا ولك التفصيل لك التفصيل ما أقول لا آخذك من تلابيبك وأقول قلت نعم لا هذا خطأ وما لا قل نعم واشرح قل لا واشرح ما شئت لماذا أنا أسلك هذا السبيل لأني أعرف بارك الله فيك بتجارب حياتي أن الذي أتكلم معه إما أن يكون جادا مخلصا في المناقشة يبتغي الحق ووجه الله وإما أن يكون مجادلا كمان في احتمال ثالث .
الطالب : لا .
الشيخ : ها ... يكون الجواب نقول فإذا كان رجل مخلصا ريثما يأتي الجواب بنعم أو لا ضاع السَّائل ها هلأ راح ييجي الجواب وحييجي الجواب بالآخر إما يكون هو المخطيء لأنه ضاق ذهنه عن أن يفهم الجواب الملخص من الجواب المفصل أو أن يكون الشيء الآخر وهو أن هذا المتكلم على افتراض أنه مخلص لن يحسن الجواب فعلًا بسبب أنه خاض مخاضة طويلة ما عرف أن يخرج منها إلا بعد زمن طويل فالسائل ضاع ولم يأخذ جوابا لا بنعم ولا بلا هذا شي الشيء الثاني والأخير أن المسؤول قد لا يكون الجواب عنده حاضر فهو يتخذ هذا فهمته من التجارب أو يتخذ الجواب المفصل تكئة ليصل إلى الجواب يعني هو مش داري شو الجواب في ذهنه هو مش داري شو الجواب في ذهنه لكن هو يتسلسل بمنطقه الخاص فيصل بالنتيجة إلى أنه الجواب نعم أو لا لكن ما هكذا يكون البحث البحث ينبغي أن يكون على النقاط ال ... التفصيل لأمور غير واضحة في ذهن أحد الطرفين حينما يكون الأمر كذلك والله أنا سأقول ما دام الفكرة عندك مش واضحة فمش أنت اللي بدك توضح الخصم اللي أنت الآن تتناقش معه هو يكلف بدوره يعني السؤال تبعك يوجه إليه أنا لا أقول الآن دفاعا عن نفسي لا هاي الآن أنا أنزل نفسي منزلة المناظر معه فأقول إذن أعد السؤال أنت على الرجل وقل له أن تقول أنت هكذا أو هكذا نعم أو لا فإذا كان هو متهيء علميا ونفسيا للجواب سيعطيك الجواب باختصار فإن اقتنعت فبها وإلا سيقوم هو بمثل ما تريد أن تقوم به من إلقاء محاضرة لإعطاء جواب نعم أو لا فبارك الله فيك أعود الآن لأقول إذا قلت لك أو لغيرك قل لي يا أخي باختصار نعم أو لا ولك ملء الحرية أن تشرح رأيك أو جوابك سواء كان سلبا أو إيجابا هل أكون قد ظلمتك .
الطالب : بالطبع لا يا شيخ .
الشيخ : طيب بارك الله فيك إذًا .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 99
- توقيت الفهرسة : 00:00:00