ما حكم عبارة يا رضا الوالدين؟ .
A-
A=
A+
الشيخ : النداء هنا لرضا الله ثم لرضا الوالدين .
السائل : إذن نقول ...
الشيخ : لا لا طول بالك شوية لأن أنت استشكلت أنك ظننت أنه فيه مناداة لخلق الله اللي هم الوالدان لكن هنا النداء ليس لهما وإنما لرضا الله الذي رضا الوالدين من رضا الله .
السائل : أيوا .
الشيخ : ولذلك من الناحية التي أنت لاحظتها ما في إشكال .
السائل : أيوا أيوا .
الشيخ : لكن إذا كان ولا بد بدنا نحط إشكال فهو فقط من حيث أنه يوهم الشيء اللي أنت تبادر لذهنك لكن هذا غير موهم لأن لما واحد يقول يا رضا الله شو عم ينادي ؟
السائل : فيه فرق صح رضا الله فيه فرق بين أن يقول يا الله .
الشيخ : آ .
السائل : صح صح صدقت .
الشيخ : كذلك فيه فرق يا والدين .
السائل : مظبوط .
الشيخ : لكن هو النداء للرضا (( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا )) ، فلو نادى واحد وقال : يا إحسان الوالدين ما بيكون هذا شرك .
السائل : صح .
الشيخ : لكن ما يستحسن خاصة أنه الناس اتخذوها عادة والتزموها فمن الناحية هاي لا نستحبها ليس من ناحية أنه فيها شرك .
السائل : أيوا .
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح آه آه على أساس إنه ... رضا الله رضا الوالدين .
الشيخ : إي يعني بس هيك .
السائل : طيب الله يجزيك خير يا أبو عبد الرحمن .
الشيخ : الله يحفظك أهلا وسهلا .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : إذن نقول ...
الشيخ : لا لا طول بالك شوية لأن أنت استشكلت أنك ظننت أنه فيه مناداة لخلق الله اللي هم الوالدان لكن هنا النداء ليس لهما وإنما لرضا الله الذي رضا الوالدين من رضا الله .
السائل : أيوا .
الشيخ : ولذلك من الناحية التي أنت لاحظتها ما في إشكال .
السائل : أيوا أيوا .
الشيخ : لكن إذا كان ولا بد بدنا نحط إشكال فهو فقط من حيث أنه يوهم الشيء اللي أنت تبادر لذهنك لكن هذا غير موهم لأن لما واحد يقول يا رضا الله شو عم ينادي ؟
السائل : فيه فرق صح رضا الله فيه فرق بين أن يقول يا الله .
الشيخ : آ .
السائل : صح صح صدقت .
الشيخ : كذلك فيه فرق يا والدين .
السائل : مظبوط .
الشيخ : لكن هو النداء للرضا (( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا )) ، فلو نادى واحد وقال : يا إحسان الوالدين ما بيكون هذا شرك .
السائل : صح .
الشيخ : لكن ما يستحسن خاصة أنه الناس اتخذوها عادة والتزموها فمن الناحية هاي لا نستحبها ليس من ناحية أنه فيها شرك .
السائل : أيوا .
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح آه آه على أساس إنه ... رضا الله رضا الوالدين .
الشيخ : إي يعني بس هيك .
السائل : طيب الله يجزيك خير يا أبو عبد الرحمن .
الشيخ : الله يحفظك أهلا وسهلا .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : السلام عليكم .
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 98
- توقيت الفهرسة : 00:00:00