ما الفرق بين الشاهد والمتابعة ؟
A-
A=
A+
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : كيف حالك شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : عساكم طيبين إن شاء الله .
الشيخ : طيبك الله .
السائل : الله يجزيكم الخير ويحفظكم .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : شيخنا حاب أسأل سؤال عن الفرق بين الشاهد والمتابعة فيه جزئية .
الشيخ : نعم .
السائل : وهي إذا جاء الحديث عن صحابي آخر بنفس اللفظ فماذا نسميه الحديث ؟
الشيخ : شاهد .
السائل : يسمونه شاهد .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب إذا جاء بلفظ آخر شيخنا .
الشيخ : ما يختلف هذا إن جاء بلفظ آخر المهم المعنى فإذا جاء ذاك اللفظ أو المعنى عن صحابي آخر فهو شاهد .
السائل : الله يجزيكم خير .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب إذا حكم محدث على الصورة الأولى بأنه متابعة .
الشيخ : المتابعة فيها أدق من الشاهد .
السائل : نعم .
الشيخ : بمعنى كل متابع شاهد وليس كل شاهد متابع إلا بتدقيق دقيق مثلًا إذا جاء في سند عن صحابي واحد ... فيه ضعف ... ثقة وهكذا إلى ذاك الصحابي ... عن صحابي واحد وفي السند رجل ضعيف لنضرب مثلًا هذا الضعيف يقول عن سعيد عن أبي هريرة ثم جاء عن ضعيف آخر عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة هذا الضعيف الآخر متابع الضعيف الأول أما لو جاء هذا الحديث ... وجاء عن ضعيف آخر عن ابن عمر مثلًا في السند عن ابن عمر هذا يعتبر شاهدا واضح ؟
السائل : ... اللي بسأل عنه إنه اختلاف الصحابي اختلاف الصحابي لا يكون اللفظ لفظ المتن بنفس اللفظ بل بالعكس بماذا يسمونه شاهدا ؟
الشيخ : يا أخي هذا أجبتك بارك الله فيك سواء كان اللفظ موافقا للفظ الأول فهو شاهد لأنه يقوي الرواية الأولى .
السائل : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : ولو كان اللفظ الثاني يختلف عن الأول فالمعنى هو هو فهو شاهد على كل حال .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : واضح ؟
السائل : إذا كان المعنى هو هو بلفظ آخر .
الشيخ : إي نعم يعتبر أيضًا شاهدًا .
السائل : للأول .
الشيخ : للأول .
السائل : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : شيخنا والله ما اعرف يعني فهمت الإجابة عنها لكن إذا سمى المحدث الصورة الأولى متابعة هل تخطئونه ؟
الشيخ : يا أخي القضية قضية اصطلاحية .
السائل : إي نعم .
الشيخ : نخطؤه من حيث أنه جاوز الاصطلاح .
السائل : نعم .
الشيخ : وبس .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : ... جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حالك شيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : عساكم طيبين إن شاء الله .
الشيخ : طيبك الله .
السائل : الله يجزيكم الخير ويحفظكم .
الشيخ : الله يسلمك .
السائل : شيخنا حاب أسأل سؤال عن الفرق بين الشاهد والمتابعة فيه جزئية .
الشيخ : نعم .
السائل : وهي إذا جاء الحديث عن صحابي آخر بنفس اللفظ فماذا نسميه الحديث ؟
الشيخ : شاهد .
السائل : يسمونه شاهد .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب إذا جاء بلفظ آخر شيخنا .
الشيخ : ما يختلف هذا إن جاء بلفظ آخر المهم المعنى فإذا جاء ذاك اللفظ أو المعنى عن صحابي آخر فهو شاهد .
السائل : الله يجزيكم خير .
الشيخ : إي نعم .
السائل : طيب إذا حكم محدث على الصورة الأولى بأنه متابعة .
الشيخ : المتابعة فيها أدق من الشاهد .
السائل : نعم .
الشيخ : بمعنى كل متابع شاهد وليس كل شاهد متابع إلا بتدقيق دقيق مثلًا إذا جاء في سند عن صحابي واحد ... فيه ضعف ... ثقة وهكذا إلى ذاك الصحابي ... عن صحابي واحد وفي السند رجل ضعيف لنضرب مثلًا هذا الضعيف يقول عن سعيد عن أبي هريرة ثم جاء عن ضعيف آخر عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة هذا الضعيف الآخر متابع الضعيف الأول أما لو جاء هذا الحديث ... وجاء عن ضعيف آخر عن ابن عمر مثلًا في السند عن ابن عمر هذا يعتبر شاهدا واضح ؟
السائل : ... اللي بسأل عنه إنه اختلاف الصحابي اختلاف الصحابي لا يكون اللفظ لفظ المتن بنفس اللفظ بل بالعكس بماذا يسمونه شاهدا ؟
الشيخ : يا أخي هذا أجبتك بارك الله فيك سواء كان اللفظ موافقا للفظ الأول فهو شاهد لأنه يقوي الرواية الأولى .
السائل : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : ولو كان اللفظ الثاني يختلف عن الأول فالمعنى هو هو فهو شاهد على كل حال .
السائل : الله يبارك فيك .
الشيخ : واضح ؟
السائل : إذا كان المعنى هو هو بلفظ آخر .
الشيخ : إي نعم يعتبر أيضًا شاهدًا .
السائل : للأول .
الشيخ : للأول .
السائل : الله يجزيكم الخير .
الشيخ : الله يحفظك .
السائل : شيخنا والله ما اعرف يعني فهمت الإجابة عنها لكن إذا سمى المحدث الصورة الأولى متابعة هل تخطئونه ؟
الشيخ : يا أخي القضية قضية اصطلاحية .
السائل : إي نعم .
الشيخ : نخطؤه من حيث أنه جاوز الاصطلاح .
السائل : نعم .
الشيخ : وبس .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : ... جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 95
- توقيت الفهرسة : 00:00:00