هل يجوز للطبيب أن يجري فحوصات لمريض سليم ليطمئن مع أنها ستكلفه أموال؟
A-
A=
A+
السائل : طيب تتمة لهذا السؤال بردو أحيانا بنعمل تحاليل طبية لمريض يشتكي من شكوى والطبيب يعلم يقينا بأن التحاليل ستكون سليمة ولكن حتى يطمئن المريض ويقنعه بذلك يعني مثال : رجل وقع في الزنا المحرم وطبعا يقرأ بالجرائد في أمراض الآن عصرية الأيدز والزهري والهربس وكذا فيأتي لعندنا وهو خايف أنه يأتي له شيء من هذه الأمراض طبعًا نحن لها أعراض عندنا ولكن هو يأتي يقول يا دكتور أنا خايف والله ما بعرف أنام الليل مما حدث طبعًا نحن نستغل هذا الموقف وننصحه لله بالتوبة بعدم العودة ولكن حتى تقلع هذا الرعب من قلبه بتقول له بنطمنه بالفحص وبنقول له سنقنعك بأنه حا نعمل لك تحليل طبية وهذه التحاليل على الغالب حتكون إن شاء الله سليمة وبالفعل بتطلع سليمة فهل يجوز لنا عمل هذه التحاليل علما بأنها بتكلفه أموال ونحن قناعتنا كطبيب إنها حتطلع سليمة ولكن حتى يقتنع هو ؟
الشيخ : لا ما أظن هذا يجوز ما دام فيه خسارة نفس الحل هو الذي سبق الضرورات تبيح المحظورات .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن هذه القاعدة .
السائل : أحاول إقناعه فإن لم يقتنع أمشي معه .
الشيخ : إي نعم لأن شو شو صار معي امبارح .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا طالعلي قرحة في أسفل الساق اليمنى .
السائل : نعم .
الشيخ : ما أتضايق منها ولكنها غير طبيعية فيه شوية احمرار حولها وشوية وجع ما بيعرقل سيري المهم اتصلنا مع صديق طبيب لنا مثل حكايتك مخلص فقال لي أنا راح أشوف لك طبيب الخلاصة دلنا على طبيب كمان نعرفه من الأطباء المسلمين الطيبين واللي بقدروني وبيحبوني المهم رحنا عنده قال لي نسيت التعبير الطبي بس المقصود قال في عنا طريقتين الطريقة الأولى أنه نترك القرحة هاي لنشوف شو النتيجة لأنه ما فيه محذور كبير عليها أو منها الطريقة الثانية إنه نصور الساق .
السائل : نعم .
الشيخ : قلت له شو بتقدر يكون نتيجة التصوير هل يكون هناك أرجحية إنه يكون فيه شيء هذا الشيء ذكر لي إياه هو إنه يمكن فيه انقطاع للشرايين هذه أو الشعيرات الدقيقة ما عم تقوم بواجبها فبدو عرق من العروق ربط من ها الكلام اللي أنت أعرف به مني .
السائل : نعم .
الشيخ : المهم قلت له شو بترجح يعني يكون العملية هاي غالب راح تكون النتيجة إيجابية من حيث الصورة قال نعم بالمية ثمانين تسعين قلنا له طيب اللي بتختارو أنت أنا من جهتي ماني شاكي لكن أهلي ألحوا علي خوفا أن يكون لها ذيول .
السائل : صحيح .
الشيخ : آ ، فالطبيب نفسه قال لي والله بالمية ثمانين تسعين بدو يكون يعني نتيجة الصورة إيجابية الخلاصة رحنا عند المصور دلنا هو ما لك بحاجة أحيلك التفاصيل المهم طلب مني أخيرا خمسين دينار كنت حامل ثلاثين أعطيته ثلاثين ووعدته أني أبعث له اليوم إيجي لعنده يعني مساء وأكمل له الباقي لما رجعنا مساء عند الطبيب الأول مشان أرجيه الصور .
السائل : نعم .
الشيخ : قلت له من فضلك اتصل مع الطبيب نشوفه هنيك حتى أرجع لعنده أكمل له الأجرة سألني هذا الطبيب اسمه يوسف .
السائل : نعم .
الشيخ : قال لي قديش طلب منك أو أخذ منك ؟ قلت له طلب خمسين وما كان معي إلا ثلاثين ولذلك أنا هلا بدي أطمئن إنه موجود هناك مشان أكمل له قال لي أوف خمسين كثير وراجع الظاهر قائمة من الحكومة مذكور فيها أجور الصور .
السائل : نعم .
الشيخ : وجد هناك مكتوب ثلاثين .
السائل : نعم .
الشيخ : ... .
السائل : نعم .
الشيخ : اتصل معه ورطن معه باللغة الأنجليزية الظاهر المهم قال له باللغة العربية خذ احكي مع الشَّيخ اتصل معي وسلم علي قلت له أنا إجيت حسب الوفاء أو من أجل الوفاء بالوعد واتصلت مع الدكتور أو أجيت عند الدكتور يوسف مشان يشوفك موجود حتى آتيك وأكمل لك قال لي الدكتور بكل نعومة بقول أنا أعتذر لك صدر مني خطأ إن الأجرة كانت يعني أربعين مش خمسين فهو يعتذر أنه طلب مني عشرة زيادة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك بيقول إنه ما في داعي أنت تيجي لعندي فأنا أولا بعترف بخطئي وثانيا العشرة الثانية هذه الزيادة على الثلاثين هاي يعني من باب إكرام الشَّيخ وعلمه من ها القبيل هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : كلام طويل الخلاصة إن كان هذا دكتورنا الأول يوسف جرى معي على الطريقة هذه من باب تطميني خسرني ثلاثين دينار .
السائل : إي بس شيخي اتصلت على ، أولا بدي أعرف يعني الصورة طلعت إن شاء الله سليمة .
الشيخ : إي سلبية ما فيه شيء .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : خلاف ظن الطبيب يعني .
السائل : أحيانًا تطلع إيجابية وفيها أمور مهمة يعني .
الشيخ : نعم .
السائل : نعم أحيانًا تطلع وبإذن الله بيكون يعني الإنسان احتاط وكان ممكن تصير مشاكل كثيرة بفضل الله اكتشفها .
الشيخ : على كل حال أنا قصدي بهذا المثال أن الطبيب هنا مثل الفقيه لازم يعني يمشي مثل ما بيقولوا عنا في الشام مثل الماشي على البيض .
السائل : الله المستعان .
الشيخ : بدو يكون حذر يعني .
السائل : صرت عم أخاف كثير بيني وبينك .
الشيخ : نعم .
السائل : والله بخاف كثير من الحكاية .
الشيخ : إي هذا هو فلذلك قدر وفكر جيِّدًا ثم أقدم بعد التوكل على الله .
الشيخ : لا ما أظن هذا يجوز ما دام فيه خسارة نفس الحل هو الذي سبق الضرورات تبيح المحظورات .
السائل : أيوا .
الشيخ : لكن هذه القاعدة .
السائل : أحاول إقناعه فإن لم يقتنع أمشي معه .
الشيخ : إي نعم لأن شو شو صار معي امبارح .
السائل : نعم .
الشيخ : أنا طالعلي قرحة في أسفل الساق اليمنى .
السائل : نعم .
الشيخ : ما أتضايق منها ولكنها غير طبيعية فيه شوية احمرار حولها وشوية وجع ما بيعرقل سيري المهم اتصلنا مع صديق طبيب لنا مثل حكايتك مخلص فقال لي أنا راح أشوف لك طبيب الخلاصة دلنا على طبيب كمان نعرفه من الأطباء المسلمين الطيبين واللي بقدروني وبيحبوني المهم رحنا عنده قال لي نسيت التعبير الطبي بس المقصود قال في عنا طريقتين الطريقة الأولى أنه نترك القرحة هاي لنشوف شو النتيجة لأنه ما فيه محذور كبير عليها أو منها الطريقة الثانية إنه نصور الساق .
السائل : نعم .
الشيخ : قلت له شو بتقدر يكون نتيجة التصوير هل يكون هناك أرجحية إنه يكون فيه شيء هذا الشيء ذكر لي إياه هو إنه يمكن فيه انقطاع للشرايين هذه أو الشعيرات الدقيقة ما عم تقوم بواجبها فبدو عرق من العروق ربط من ها الكلام اللي أنت أعرف به مني .
السائل : نعم .
الشيخ : المهم قلت له شو بترجح يعني يكون العملية هاي غالب راح تكون النتيجة إيجابية من حيث الصورة قال نعم بالمية ثمانين تسعين قلنا له طيب اللي بتختارو أنت أنا من جهتي ماني شاكي لكن أهلي ألحوا علي خوفا أن يكون لها ذيول .
السائل : صحيح .
الشيخ : آ ، فالطبيب نفسه قال لي والله بالمية ثمانين تسعين بدو يكون يعني نتيجة الصورة إيجابية الخلاصة رحنا عند المصور دلنا هو ما لك بحاجة أحيلك التفاصيل المهم طلب مني أخيرا خمسين دينار كنت حامل ثلاثين أعطيته ثلاثين ووعدته أني أبعث له اليوم إيجي لعنده يعني مساء وأكمل له الباقي لما رجعنا مساء عند الطبيب الأول مشان أرجيه الصور .
السائل : نعم .
الشيخ : قلت له من فضلك اتصل مع الطبيب نشوفه هنيك حتى أرجع لعنده أكمل له الأجرة سألني هذا الطبيب اسمه يوسف .
السائل : نعم .
الشيخ : قال لي قديش طلب منك أو أخذ منك ؟ قلت له طلب خمسين وما كان معي إلا ثلاثين ولذلك أنا هلا بدي أطمئن إنه موجود هناك مشان أكمل له قال لي أوف خمسين كثير وراجع الظاهر قائمة من الحكومة مذكور فيها أجور الصور .
السائل : نعم .
الشيخ : وجد هناك مكتوب ثلاثين .
السائل : نعم .
الشيخ : ... .
السائل : نعم .
الشيخ : اتصل معه ورطن معه باللغة الأنجليزية الظاهر المهم قال له باللغة العربية خذ احكي مع الشَّيخ اتصل معي وسلم علي قلت له أنا إجيت حسب الوفاء أو من أجل الوفاء بالوعد واتصلت مع الدكتور أو أجيت عند الدكتور يوسف مشان يشوفك موجود حتى آتيك وأكمل لك قال لي الدكتور بكل نعومة بقول أنا أعتذر لك صدر مني خطأ إن الأجرة كانت يعني أربعين مش خمسين فهو يعتذر أنه طلب مني عشرة زيادة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولذلك بيقول إنه ما في داعي أنت تيجي لعندي فأنا أولا بعترف بخطئي وثانيا العشرة الثانية هذه الزيادة على الثلاثين هاي يعني من باب إكرام الشَّيخ وعلمه من ها القبيل هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : كلام طويل الخلاصة إن كان هذا دكتورنا الأول يوسف جرى معي على الطريقة هذه من باب تطميني خسرني ثلاثين دينار .
السائل : إي بس شيخي اتصلت على ، أولا بدي أعرف يعني الصورة طلعت إن شاء الله سليمة .
الشيخ : إي سلبية ما فيه شيء .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : خلاف ظن الطبيب يعني .
السائل : أحيانًا تطلع إيجابية وفيها أمور مهمة يعني .
الشيخ : نعم .
السائل : نعم أحيانًا تطلع وبإذن الله بيكون يعني الإنسان احتاط وكان ممكن تصير مشاكل كثيرة بفضل الله اكتشفها .
الشيخ : على كل حال أنا قصدي بهذا المثال أن الطبيب هنا مثل الفقيه لازم يعني يمشي مثل ما بيقولوا عنا في الشام مثل الماشي على البيض .
السائل : الله المستعان .
الشيخ : بدو يكون حذر يعني .
السائل : صرت عم أخاف كثير بيني وبينك .
الشيخ : نعم .
السائل : والله بخاف كثير من الحكاية .
الشيخ : إي هذا هو فلذلك قدر وفكر جيِّدًا ثم أقدم بعد التوكل على الله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 94
- توقيت الفهرسة : 00:00:00