ما هو منهجكم في الحكم على الرجال ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هو منهجكم في الحكم على الرجال ؟
A-
A=
A+
الشيخ : وعليكم السلام أهلين .

السائل : يحكي معك زياد شيخنا .

الشيخ : أهلين .

السائل : الله يحفظك .

الشيخ : كيف حالك ؟

السائل : ويبارك فيك وفي صحتك إن شاء الله .

الشيخ : أهلين .

السائل : شيخنا فيه عندي سؤالين .

الشيخ : تفضل .

السائل : اليوم في الجامعة كلية الشريعة .

الشيخ : أيوا .

السائل : أثار بعض الدكاترة .

الشيخ : نعم .

السائل : بالنسبة لمنهجكم في الحكم على الرجال في السلسلة الضعيفة .

الشيخ : أيوا .

السائل : فقال بعضهم : إن منهجكم في الحكم على الرجال أو في السلسلة الضعيفة هو تقديم الجرح مطلقا .

الشيخ : لا كذب .

السائل : هذا كذب .

الشيخ : كذب .

السائل : إذن ما هو منهجك شيخنا عشان أنقله .

الشيخ : منهجي حسب المتفق عليه عند علماء الحديث .

السائل : نعم .

الشيخ : الجرح مقدم على التعديل إذا عرف السبب .

السائل : هذا كذب .

الشيخ : أي سبب الجرح .

السائل : نعم .

الشيخ : واضح إلى هنا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : فإذا عرف السبب نظر في السبب فإن كان السبب جارحا أي يستلزم الطعن في الراوي .

السائل : نعم .

الشيخ : حينئذٍ قدم هذا الجرح على التعديل .

السائل : نعم .

الشيخ : وإن كان الجرح في نفسه لا طعن لا يستلزم الطعن في عدالة الراوي .

السائل : نعم .

الشيخ : أو في حفظه .

السائل : نعم .

الشيخ : حينئذٍ في هذه الحالة لا يعتد بالجرح .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني مثال مثلًا : فلان صدوق شيعي .

السائل : نعم .

الشيخ : فالتشيع ليس علة فلان كان مثلًا يتردد على الحكام أو كان عاملا للحاكم الفلاني أو أو إلى آخره .

السائل : نعم .

الشيخ : وهذا يوجد منه الشيء الكثير في تراجم رواة الحديث .

السائل : نعم .

الشيخ : يعني مجرد ما يكون هناك راوي ولو ثقة لأنه كان مثلًا واليا لأحد الحكام يعتبر هذا غمز فيه لكن هذا الغمز لا يسقط عدالته .

السائل : نعم .

الشيخ : بل ولا ضبطه وحفظه .

السائل : نعم .

الشيخ : فهذا الجرح لا قيمة له ولذلك أمثلة قيل لفلان لماذا لم ترو عن زيد من الناس ؟ قال : لأني سمعت من داره صوت عود .

السائل : نعم .

الشيخ : إي ممكن هذا الصوت من جاره وليس من داره .

السائل : نعم .

الشيخ : ويمكن يكون من دراه لكن ليس منه وإنما من ابنه اللي صار مكلفا ولا يطيع والده ويمكن ويمكن كثيرا .

السائل : صحيح .

الشيخ : وقيل لآخر لم لا تروي عنه ؟ قال لأنه رأيته راكبا برذونا فمثل هذه الجروح لا تعتبر جرحا .

السائل : نعم .

الشيخ : أما إذا قيل فلان سيء الحفظ فلان متهم بالكذب فلا شك إنه هذا يقدم على التعديل والتوثيق .

السائل : إي نعم .

السائل : شيخنا يجوز تأخيرها ويصلي اللي هو الضحى .

مواضيع متعلقة