ما منهجنا في كثير من الصفات التي لم يرد فيها إثبات ولا نفي هل ننفيها مباشرة أم نتوقف فيها ؟
A-
A=
A+
الشيخ : تفضل .
السائل : شيخنا مسألة تتعلق بالصفات .
الشيخ : تتعلق بماذا ؟
السائل : بالصفات بصفات الله - عز وجل - .
الشيخ : نعم وعليكم السلام .
السائل : شيخنا قد ... كثير من الصفات التي لم يرد فيها إثبات ولا نفي ما ورد فيها من يثبتها لله - عز وجل - وما ورد فيها من ينفيها عن الله - عز وجل - فما منهجنا في هذه الصفات يعني هل ننفيها مباشرة أم نتوقف فيها ما رأيكم ؟
الشيخ : ما ادري أنا هذا أشعر أنه في كلامك تناقض وين إذا كان هناك صفات لم يرد فيها نص لا في الكتاب ولا في السنة فهل تكون صفة ؟
السائل : مثال على ذلك يعني .
الشيخ : قبل .
السائل : لا لا تكون هي صفة .
الشيخ : إذن سؤال ساقط من أصله لا نصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله .اعطنا شوية موية .
الطالب : نعم .
السائل : سؤال أيضًا يتعلق بالأسماء شيخنا .
الشيخ : فإذا أنت في سؤالك افترضت أن ما فيه نص فمعناه أن في سؤالك الجواب .
السائل : لكن أستاذنا في مسألة الجهة .
الشيخ : الجهة أنت تقول بالجهة ؟
السائل : هو بالنسبة طبعًا نفيها مباشرة .
الشيخ : لا تحد .
السائل : لا أقول بالجهة لله - عز وجل - .
الشيخ : خلاص هذا هو الجواب إذن استرحت وأرحت .
السائل : شيخنا .
الشيخ : لسه ما خلصنا .
السائل : عفوا ارجو المعذرة .
الشيخ : ما ... سؤاله بعد ... .
السائل : شيخنا يعني حقيقة .
الشيخ : ما تقول بالجهة ؟
السائل : أخذت مادة عقيدة ثلاث تكلم ابن تيمية - رحمه الله - في هذه المسألة .
الشيخ : ... ابن تيمية .
السائل : مثلًا فبيذكر فيها بيقول مثلًا صفة الجهة لله - عز وجل - قال : " هنا نتوقف على مقصود مراد القائل من هذه الجهة فإن كان مقصده " .
الشيخ : هذا رد عليك .
الطالب : رد عليه .
الشيخ : هذا الكلام رد عليه هو لا يقول لله جهة .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يقول ؟
السائل : لا يقول .
الشيخ : إي خلاص هو يرد على الآخرين .
السائل : نعم .
الشيخ : الذي يقر بالجهة أو ينفيها يقول له ماذا تريد ؟ لكن هذا شيء وأن يقره على أن يقول إن لله جهة شيء آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : فابن تيمية حاشاه أن يقول هذا الكلام .
السائل : شيخنا مسألة تتعلق بالصفات .
الشيخ : تتعلق بماذا ؟
السائل : بالصفات بصفات الله - عز وجل - .
الشيخ : نعم وعليكم السلام .
السائل : شيخنا قد ... كثير من الصفات التي لم يرد فيها إثبات ولا نفي ما ورد فيها من يثبتها لله - عز وجل - وما ورد فيها من ينفيها عن الله - عز وجل - فما منهجنا في هذه الصفات يعني هل ننفيها مباشرة أم نتوقف فيها ما رأيكم ؟
الشيخ : ما ادري أنا هذا أشعر أنه في كلامك تناقض وين إذا كان هناك صفات لم يرد فيها نص لا في الكتاب ولا في السنة فهل تكون صفة ؟
السائل : مثال على ذلك يعني .
الشيخ : قبل .
السائل : لا لا تكون هي صفة .
الشيخ : إذن سؤال ساقط من أصله لا نصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله .اعطنا شوية موية .
الطالب : نعم .
السائل : سؤال أيضًا يتعلق بالأسماء شيخنا .
الشيخ : فإذا أنت في سؤالك افترضت أن ما فيه نص فمعناه أن في سؤالك الجواب .
السائل : لكن أستاذنا في مسألة الجهة .
الشيخ : الجهة أنت تقول بالجهة ؟
السائل : هو بالنسبة طبعًا نفيها مباشرة .
الشيخ : لا تحد .
السائل : لا أقول بالجهة لله - عز وجل - .
الشيخ : خلاص هذا هو الجواب إذن استرحت وأرحت .
السائل : شيخنا .
الشيخ : لسه ما خلصنا .
السائل : عفوا ارجو المعذرة .
الشيخ : ما ... سؤاله بعد ... .
السائل : شيخنا يعني حقيقة .
الشيخ : ما تقول بالجهة ؟
السائل : أخذت مادة عقيدة ثلاث تكلم ابن تيمية - رحمه الله - في هذه المسألة .
الشيخ : ... ابن تيمية .
السائل : مثلًا فبيذكر فيها بيقول مثلًا صفة الجهة لله - عز وجل - قال : " هنا نتوقف على مقصود مراد القائل من هذه الجهة فإن كان مقصده " .
الشيخ : هذا رد عليك .
الطالب : رد عليه .
الشيخ : هذا الكلام رد عليه هو لا يقول لله جهة .
السائل : نعم .
الشيخ : هل يقول ؟
السائل : لا يقول .
الشيخ : إي خلاص هو يرد على الآخرين .
السائل : نعم .
الشيخ : الذي يقر بالجهة أو ينفيها يقول له ماذا تريد ؟ لكن هذا شيء وأن يقره على أن يقول إن لله جهة شيء آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : فابن تيمية حاشاه أن يقول هذا الكلام .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 90
- توقيت الفهرسة : 00:00:00