ما حكم زواج المسيار ؟
A-
A=
A+
السائل : فيه الآن زواج المسيار يسمونه زواج المسيار .
الشيخ : زواج إيش ؟
السائل : المسيار .
الشيخ : المسيار .
السائل : المسيار .
الشيخ : إيش هذا ؟
السائل : زواج المسيار يعني تبقى البنت عند والدها وكلما احتاج لها زوجها يأتيها في بيت والدها .
الشيخ : هيك في بالسعودية هذا .
السائل : نعم فماذا تقول في هذا الزواج بارك الله فيكم ؟
الشيخ : والله هذا ما سمعت بهذا لكن قبل أن أجيبك ما هي أحرف الكلمة ميم كاف .
السائل : سين .
الشيخ : سين .
السائل : ألف راء .
الشيخ : عفوًا ميم .
السائل : ميم سين .
الشيخ : سين .
السائل : ياء .
الشيخ : مسيا .
السائل : مسيار .
الشيخ : مسيار .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني من السير .
السائل : نعم .
الشيخ : عجيب .
السائل : أو مسير .
الشيخ : السير نعم المسيار لأنه يسير إليها .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ماذا يقصدون بهذا ؟
السائل : يعني تبقى البنت عند والدها وهو في بيته يعني كلما يحتاج إلها يذهب هو له يعني يذهب لها هل هذا يعني يكون زواج فيه شيء أو ؟
الشيخ : طبعًا لا يخلو من شيء لأن الحقيقة أنه الزواج ليس هو فقط يعني التمتع كما يقولون اليوم بالجنس وإنما هناك إشراف على الزوجة وقوامة عليها وأمرها بما يجب أن يأمرها به ثم بعد ذلك الذرية الولد البنت وتوجيه الأولاد وتطبيق الأحكام الشرعية فلا أعتقد إنه هذا جائز شرعا لأنه يتنافى مع قوله - تعالى - : (( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ )) وتبقى القوامة للوالد على البنت وفي ذلك يعني قلب للشرع وحينئذٍ يرد هنا قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( كلُّ شرطٍ ليس في كتاب الله فهو باطل ؛ ولو كان مئةَ شرطٍ ) نعم لو قيل هذا في مدة معينة لمدة معينة مثلًا لشهر شهرين كذا ما في مانع من هذا لأنه هنا يرد قوله - عليه السلام - : ( المؤمنون عند شروطهم ) ، أما أن يكون شرطًا مطلقًا فهذا ينافي الآية المذكورة سابقًا واضح الجواب والحمد لله .
الشيخ : يساعد الناس على التعامل بالربا كما أظن أنا فلا يجوز ما أحد استجاب لكم لطعامكم تفضلوا .
الحلبي : تفضل يا شيخنا .
الشيخ : تفضل يلا يلا .
الحلبي : تفضل يا شيخنا ... .
الطالب : ... معانا ... .
الشيخ : لا أنا يعني أفطرت ولا مؤاخذة .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الحلبي : سبق الجواب .
الشيخ : تحرَّكوا يا جماعة أبا الحارث استلم الباب الباب قريب عندك .
السائل : حتى اللي ما يعرف في ها الشغلة صار يقرأوا منهم أنا ما بعرفش بالشغلة صرت أقرأ يضحكوا علي يقولوا هذا عمل طيب يعني تأكيد لكلامكم شيخنا أي واحد صار يخرج جني إيش هذا .
سائل آخر : شيخنا ما موقفنا من مجالسة أخ يقوم بمخاطبة الجن وضرب ذلك الرجل ؟
الشيخ : إذا ما بدكم تطعموا اجلسوا وإلا انصرفوا ههه .
السائل : بالنسبة لموضوع الربا .
الشيخ : اللي بدو يأكل يطعم يتفضل واللي بدو طعام معنوي يجي .
السائل : إي والله .
الشيخ : زواج إيش ؟
السائل : المسيار .
الشيخ : المسيار .
السائل : المسيار .
الشيخ : إيش هذا ؟
السائل : زواج المسيار يعني تبقى البنت عند والدها وكلما احتاج لها زوجها يأتيها في بيت والدها .
الشيخ : هيك في بالسعودية هذا .
السائل : نعم فماذا تقول في هذا الزواج بارك الله فيكم ؟
الشيخ : والله هذا ما سمعت بهذا لكن قبل أن أجيبك ما هي أحرف الكلمة ميم كاف .
السائل : سين .
الشيخ : سين .
السائل : ألف راء .
الشيخ : عفوًا ميم .
السائل : ميم سين .
الشيخ : سين .
السائل : ياء .
الشيخ : مسيا .
السائل : مسيار .
الشيخ : مسيار .
السائل : نعم .
الشيخ : يعني من السير .
السائل : نعم .
الشيخ : عجيب .
السائل : أو مسير .
الشيخ : السير نعم المسيار لأنه يسير إليها .
السائل : نعم .
الشيخ : طيب ماذا يقصدون بهذا ؟
السائل : يعني تبقى البنت عند والدها وهو في بيته يعني كلما يحتاج إلها يذهب هو له يعني يذهب لها هل هذا يعني يكون زواج فيه شيء أو ؟
الشيخ : طبعًا لا يخلو من شيء لأن الحقيقة أنه الزواج ليس هو فقط يعني التمتع كما يقولون اليوم بالجنس وإنما هناك إشراف على الزوجة وقوامة عليها وأمرها بما يجب أن يأمرها به ثم بعد ذلك الذرية الولد البنت وتوجيه الأولاد وتطبيق الأحكام الشرعية فلا أعتقد إنه هذا جائز شرعا لأنه يتنافى مع قوله - تعالى - : (( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ )) وتبقى القوامة للوالد على البنت وفي ذلك يعني قلب للشرع وحينئذٍ يرد هنا قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( كلُّ شرطٍ ليس في كتاب الله فهو باطل ؛ ولو كان مئةَ شرطٍ ) نعم لو قيل هذا في مدة معينة لمدة معينة مثلًا لشهر شهرين كذا ما في مانع من هذا لأنه هنا يرد قوله - عليه السلام - : ( المؤمنون عند شروطهم ) ، أما أن يكون شرطًا مطلقًا فهذا ينافي الآية المذكورة سابقًا واضح الجواب والحمد لله .
الشيخ : يساعد الناس على التعامل بالربا كما أظن أنا فلا يجوز ما أحد استجاب لكم لطعامكم تفضلوا .
الحلبي : تفضل يا شيخنا .
الشيخ : تفضل يلا يلا .
الحلبي : تفضل يا شيخنا ... .
الطالب : ... معانا ... .
الشيخ : لا أنا يعني أفطرت ولا مؤاخذة .
الطالب : ... .
الشيخ : ... .
الحلبي : سبق الجواب .
الشيخ : تحرَّكوا يا جماعة أبا الحارث استلم الباب الباب قريب عندك .
السائل : حتى اللي ما يعرف في ها الشغلة صار يقرأوا منهم أنا ما بعرفش بالشغلة صرت أقرأ يضحكوا علي يقولوا هذا عمل طيب يعني تأكيد لكلامكم شيخنا أي واحد صار يخرج جني إيش هذا .
سائل آخر : شيخنا ما موقفنا من مجالسة أخ يقوم بمخاطبة الجن وضرب ذلك الرجل ؟
الشيخ : إذا ما بدكم تطعموا اجلسوا وإلا انصرفوا ههه .
السائل : بالنسبة لموضوع الربا .
الشيخ : اللي بدو يأكل يطعم يتفضل واللي بدو طعام معنوي يجي .
السائل : إي والله .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 90
- توقيت الفهرسة : 00:00:00