سؤال عن مسألة تتعلق بجمع التبرعات للمساجد .
A-
A=
A+
السائل : ... أنه الغني لما يوصل هذا المال يكون أنفع وأفضل بالنسبة إله هو يعني يرى الحقيقة والظاهر ويشوف أحوال الناس لكن هذه حالات نادرة وقليلة لكن معظم الأثرياء حتى اللي بيجي يوزع بيده أحيانا بعد ما يوزع يقلي يا شيخ أعطني وصل مشان الضريبة أقول له أنا ما دام أنت .
الشيخ : هذا أخي سببه ولو قطعت كلامك سببه إنو من كل من الفريقين اللي عبرت عن أحدهما أنه يعلم الفقراء والمساكين لكن هو ليس غنيا والآخر لا يعلم الفقراء والمساكين لكنه غني كل من الفريقين يتعاملون على أساس هذا النظام الذي ليس إسلاميا .
السائل : صح .
الشيخ : لكن تصور الآن أنت ولهذا نحن نقول يا جماعة لا تقوم الدولة المسلمة أبدا أبدا على تسليك كل هذه النظم القائمة اليوم وبخاصة على طريقة أولئك الإسلاميين زعموا الذين يدخلون البرلمانات في ظنهم إنه يقلبوها إلى مجلس شورى إسلامي هذا مستحيل فإذا استمر المسلمون يسلكون هذه النظم القائمة لن تقوم قائمة الإسلام أبدا والعكس بالعكس تمامًا فلو عندكم فيه شخص عنا فيه شخص وانتشر هؤلاء الأشخاص الذين يتعاملون معاملة إسلامية ستجد هؤلاء الأغنياء غير اللي أنت عم توصفهم .
السائل : صح .
الشيخ : الآن هذا هو .
السائل : صحيح .
الشيخ : ولذلك .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : ما شاء الله خذها .
السائل : كيف ؟
الشيخ : هاي واقعة .
السائل : عندي زباين أغنياء بقول لهم بدون وصل .
سائل آخر : لا هو شيخنا أنت وضعك مختلف عن وضعنا أنا كإمام مسجد ما أستطيع أن أفعل الي بتفعله إنت أنا بدي أجمع يوم الجمعة من المسجد ما أستطيع أن أجمع إلا بكتاب رسمي .
الشيخ : لا تجمع أخي لا تجمع ... .
السائل : طيب يتبع هذا شيخنا سؤال آخر الآن بدي أنهي هذه اللجنة نحن بنقدم استدعى وبنوقع إنه نستقيل هذه اللجنة .
سائل آخر : شيخنا الله يحفظك .
سائل آخر : الآن في حالة الاستقالة بدنا نسلم المبلغ اللي في البنك بنسلمه لصندوق الزكاة فحكم هذا شرعا أو يعني أو ترى أقول أو ترى إنو ننتظر حتى ننتهي من المبلغ نبقى على اللجنة حتى ننتهي من المبلغ الموجود نصفيه يعني وهذا يحتاج إلى شهور .
الشيخ : يعني تتفرغ لصرف ما عندك .
السائل : بس ما أجمع .
الشيخ : ولا تتوجه للجمع .
السائل : ما أجمع فقط أنفق بس اللي موجود في البنك .
الشيخ : جميل وبالنسبة للطريقة الأولى وهي التسليم .
السائل : التسليم هذه تبقى محدودة لأنو ما .
الشيخ : لا إذا سلمتها غيرك وفكيت من هذه القضية .
السائل : ما فيه إلا بنقدم استقالتنا ونحمل الأوراق ونروح نسلمها لصندوق الزكاة بما في ذلك رصيدنا الموجود في البنك بدو يستلمه صندوق الزكاة .
الشيخ : نع أعتقد أن هذا خير لك وأشرع .
السائل : من أن نبقى حتى نصفي .
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : والله شيخنا هذه مشكلة حقيقة لأن .
الشيخ : يا ريت ياريت تكون هذه المشكلة الدنيا كلها مشاكل .
السائل : لأن الحقيقة ما تستطيع تجمع ممنوع تجمع في أي مسجد أو في أي أو في بقالة أو أي مكان تروح تجمع إلا بشيء رسمي من الأوقاف .
سائل آخر : ... الله يجزيك الخير .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : أهلين بأبو فادي .
السائل : حياكم الله يا شيخنا .
الشيخ : أنت ما نبهتنا بوجودك هنا تنبيها كاملا .
السائل : والله يا شيخ خشية أن أقطع عليكم الحديث فاكتفيت بالسلام بطرح السلام دون المصافحة .
الشيخ : ما أظن يعني هذا يقطع علينا الحديث .
السائل : الحديث كان مقطوع شيخ ينتظر أبو ليلى .
الشيخ : هذا أخي سببه ولو قطعت كلامك سببه إنو من كل من الفريقين اللي عبرت عن أحدهما أنه يعلم الفقراء والمساكين لكن هو ليس غنيا والآخر لا يعلم الفقراء والمساكين لكنه غني كل من الفريقين يتعاملون على أساس هذا النظام الذي ليس إسلاميا .
السائل : صح .
الشيخ : لكن تصور الآن أنت ولهذا نحن نقول يا جماعة لا تقوم الدولة المسلمة أبدا أبدا على تسليك كل هذه النظم القائمة اليوم وبخاصة على طريقة أولئك الإسلاميين زعموا الذين يدخلون البرلمانات في ظنهم إنه يقلبوها إلى مجلس شورى إسلامي هذا مستحيل فإذا استمر المسلمون يسلكون هذه النظم القائمة لن تقوم قائمة الإسلام أبدا والعكس بالعكس تمامًا فلو عندكم فيه شخص عنا فيه شخص وانتشر هؤلاء الأشخاص الذين يتعاملون معاملة إسلامية ستجد هؤلاء الأغنياء غير اللي أنت عم توصفهم .
السائل : صح .
الشيخ : الآن هذا هو .
السائل : صحيح .
الشيخ : ولذلك .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : حياكم الله .
الشيخ : ما شاء الله خذها .
السائل : كيف ؟
الشيخ : هاي واقعة .
السائل : عندي زباين أغنياء بقول لهم بدون وصل .
سائل آخر : لا هو شيخنا أنت وضعك مختلف عن وضعنا أنا كإمام مسجد ما أستطيع أن أفعل الي بتفعله إنت أنا بدي أجمع يوم الجمعة من المسجد ما أستطيع أن أجمع إلا بكتاب رسمي .
الشيخ : لا تجمع أخي لا تجمع ... .
السائل : طيب يتبع هذا شيخنا سؤال آخر الآن بدي أنهي هذه اللجنة نحن بنقدم استدعى وبنوقع إنه نستقيل هذه اللجنة .
سائل آخر : شيخنا الله يحفظك .
سائل آخر : الآن في حالة الاستقالة بدنا نسلم المبلغ اللي في البنك بنسلمه لصندوق الزكاة فحكم هذا شرعا أو يعني أو ترى أقول أو ترى إنو ننتظر حتى ننتهي من المبلغ نبقى على اللجنة حتى ننتهي من المبلغ الموجود نصفيه يعني وهذا يحتاج إلى شهور .
الشيخ : يعني تتفرغ لصرف ما عندك .
السائل : بس ما أجمع .
الشيخ : ولا تتوجه للجمع .
السائل : ما أجمع فقط أنفق بس اللي موجود في البنك .
الشيخ : جميل وبالنسبة للطريقة الأولى وهي التسليم .
السائل : التسليم هذه تبقى محدودة لأنو ما .
الشيخ : لا إذا سلمتها غيرك وفكيت من هذه القضية .
السائل : ما فيه إلا بنقدم استقالتنا ونحمل الأوراق ونروح نسلمها لصندوق الزكاة بما في ذلك رصيدنا الموجود في البنك بدو يستلمه صندوق الزكاة .
الشيخ : نع أعتقد أن هذا خير لك وأشرع .
السائل : من أن نبقى حتى نصفي .
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : والله شيخنا هذه مشكلة حقيقة لأن .
الشيخ : يا ريت ياريت تكون هذه المشكلة الدنيا كلها مشاكل .
السائل : لأن الحقيقة ما تستطيع تجمع ممنوع تجمع في أي مسجد أو في أي أو في بقالة أو أي مكان تروح تجمع إلا بشيء رسمي من الأوقاف .
سائل آخر : ... الله يجزيك الخير .
الشيخ : الحمد لله .
السائل : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : أهلين بأبو فادي .
السائل : حياكم الله يا شيخنا .
الشيخ : أنت ما نبهتنا بوجودك هنا تنبيها كاملا .
السائل : والله يا شيخ خشية أن أقطع عليكم الحديث فاكتفيت بالسلام بطرح السلام دون المصافحة .
الشيخ : ما أظن يعني هذا يقطع علينا الحديث .
السائل : الحديث كان مقطوع شيخ ينتظر أبو ليلى .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 88
- توقيت الفهرسة : 00:00:00