من كان على سفر ويريد أن يقصر الصلاة فدخل في صلاة الجماعة في الركعة الثالثة هل له أن يكتفي بركعتين اثنتين أم لا بد أن يتم بعد أن يسلم الإمام فيأتي بركعتين أخريين ؟
A-
A=
A+
السائل : بارك الله فيكم لمن كان على سفر ويريد أن يقصر الصلاة فدخل في صلاة الجماعة في الركعة الثالثة هل له أن يكتفي بركعتين اثنتين أم لا بد أن يتم بعد أن يسلم الإمام فيأتي بركعتين أخريين ؟
الشيخ : هذه المسألة تتفرع .
السائل : نعم .
الشيخ : عن الخلاف المعروف بين جمهور العلماء وبين آخرين من مثل ابن حزم الجمهور يرون أن المسافر إذا اقتدى بمقيم انقلبت صلاته إلى صلاة المقيم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عفوا أهلا مرحبا كيف حالك ؟
السائل : الله يعطيك العافية .
الشيخ : الله يعافيك ليش ما كملت المشوار وصافحت الجميع ؟ لا لا من هنيك من هنيك .
السائل : على مذهب الأخ أبو منير الدكتور أحمد السالك طبقتها مرة على رأيه ومرة على رأي الآخرين حتى ما يزعلوش .
الشيخ : لا بس هاي نعتبرها تهمة منك عبد العزيز نعتبرها تهمة منك .
السائل : ... .
الشيخ : نعتبرها تهمة .
السائل : ... .
سائل آخر : هذا كتاب " الفقه على المذاهب الأربعة " يا شيخ .
سائل آخر : ... معك شرق أوسط .
سائل آخر : الشَّيخ قاعد يجاوب على سؤال .
الشيخ : لسه ما إجا دورك .
السائل : إي نعم .
الشيخ : الآن يتوجه إليك سؤال ولو كنا في صدد الإجابة عن سؤال أنت معي ولا ما لك معي ؟
السائل : معك مع كلامك ياشيخ . مع توجيهك و ... .
الشيخ : أنا ما عندي الآن توجيه عندي سؤال .
السائل : يعني سؤال الي .
الشيخ : سؤال إلك في ظني أنا والأصل في كل مسلم أن يحسن ظنه بكل أخ مسلم هذه قاعدة لا خلاف فيها إن شاء الله وعلى هذا ظني فيك حسن ويترتب من هذا الظن الحسن أن نعتقد أنك لا ترى التلفيق .
السائل : نعم .
الشيخ : لا ترى التلفيق التلفيق بين الأقوال والمذاهب هيك أظن بك .
السائل : نعم نعم أحسنت جزاك الله خيرا .
الشيخ : فلعل ظني في محله .
السائل : إن شاء الله أنا قلتها حتى تبتسم أنا قلت هذا ما قلته حتى تبتسم .
الشيخ : هاي ترقيعة حلوة منك هاي هههه إذًا بدك تنحو منحى المذهب الذي تراه الصواب .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : فما هو الصواب عندك ؟
السائل : خلص ...
الشيخ : لا ما خلصت لسه ما خلصنا .
السائل : هو تورط معك هههه .
سائل آخر : ولذلك قال لك خلاص .
سائل آخر : مرة هكذا ومرة هكذا .
سائل آخر : أنا أسأل الله أنا أدعو الله - عز وجل - أن نكون وإياكم وإخواني السامعين أهل اليسار .
الشيخ : آمين آمين يعني واضح سؤالي وظني في محله الحمد لله .
السائل : شيخ خليه يرقعها مشان السامعين .
سائل آخر : اليسار معروف .
سائل آخر : اليسار في الدنيا اليمين في الآخرة رقعها .
سائل آخر : لا هذيك الشمال .
سائل آخر : خير الكلام ما قل ودل .
الشيخ : هو أيضًا يرى معنا يسروا ولا تعسروا مو هيك نعود إلى ما كنا فيه فالمسافر إذا اقتدى بإمام مقيم الجمهور على أن هذا تنقلب صلاته إلى صلاة مقيم أما بعض العلماء ومنهم ابن حزم يرى أن المسافر يقصر ألبتة سواء كان منفردا أو إماما أو مؤتما على هذا يتفرع الجواب على السؤال الوارد آنفًا طبعًا نحن نتبنى رأي الجمهور لا لأننا جمهوريين وإنما لأن السنة معهم وأعني بالسنة هنا حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما الذي أخرجه الإمام مسلم في " صحيحه " والإمام أحمد في " مسنده " ( أن رجلًا سأل ابن العباس قال له : نحن يعني الحجاج أو المعتمرين الذين يصلون في المسجد الحرام ، ما بالنا نصلي وراء الأئمة تمامًا ، وإذا صلينا في رحالنا صلَّينا قصرًا ؟ ) كان جوابه على قاعدة : خير الكلام ما قل ودل قال : ( سنَّة نبيِّك ) فإذا كانت السنة هكذا وكان المقتدي المسافر تنقلب صلاته كما ذكرنا آنفًا . - أجيبوا بارك الله فيك فيكم الخير والبركة - نعم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أحمد الله إليك كيف أنت ؟ عساك طيب دائمًا الحمد لله .
السائل : ... .
الشيخ : أحبَّكَ الله الذي أحبَبْتَني له ، وأهلًا ومرحبًا .
السائل : ... .
الشيخ : والله الذي أعتقده أنه إذا جعل ذلك ديدنه فهو بلا شك يعني يخالف من كان عليه سلفنا الصالح أما إذا فعل ذلك على القلة والندرة فلا أرى في ذلك مانعا إذا ما كان جاوز مكة إلى ميقاته واضح جوابي ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو .
السائل : ... .
الشيخ : يطلب من والديه ماذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : لشراء الكتب .
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان والداه ميسوريين فذلك من الواجب عليهما أما إذا كانا مقترا عليهما في الرزق فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها وأهلا ومرحبا هل من حاجة أخرى ؟ أقول : إذًا السلام عليكم . أؤكد ما سبق قوله ، قوله - عليه السلام - أو لنقل عموم قوله - عليه السلام - : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ، فإذا كبَّرَ فكبِّروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال : سمع الله لِمَن حَمِدَه ؛ فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا ، وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا أجمعين ) .
السائل : شيخنا ، ممكن نؤجل الجواب .
الشيخ : تفضل بس عليك التمام بقى يلا .
السائل : قطع علينا الغداء ... .
الشيخ : وصل بنا الكلام إلى قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ، فإذا كبَّرَ فكبِّروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال : سمع الله لِمَن حَمِدَه ؛ فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا ، وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا أجمعين ) كان هدفي من إيرادي لهذا الحديث هو الاستنباط الفقهي الدقيق .
الطالب : السلام عليكم ، نعم .
الشيخ : فيما أزعم كتقوية لحديث ابن عباس المذكور آنفًا والذي فيه : ( سنَّة نبيِّك ) .
السائل : أبو أنس فوت فوت من هون بدري .
الشيخ : فأقول : مانريد الآن أن نثير الضوضاء ، كما نقول الضرس والدرس ما بيجتمعوا خاصة لما ينعقد المجلس بعد فشو رأيك ؟
السائل : ننتظر يا شيخ .
الشيخ : ونحن معكم من المنتظرين .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : ... .
الشيخ : أقوال وظنون ما وصلت كما يقولون إلى خطئك علميًّا .
السائل : يعني أحط لكو أنا يلا قدموا . أبو أنس ... .
الشيخ : ... المهم أسمع .
السائل : أردت نفس الانتفاع ... .
الشيخ : لكن مع التسميع أنا أقول أسكت .
السائل : لا يزال فيه سؤال قبله فأردت فقط أني تابع الموضوع السابق يعني هذا .
الشيخ : وهذه المسجلة التي تنتظرني .
السائل : يعني هل ستكمل السؤال الماضي أم نبدأ بسؤال آخر .
سائل آخر : شيخنا ينتظر حتى ينتهون من الضرس فيبدأ في الدرس بارك الله فيك .
الشيخ : هذه المسألة تتفرع .
السائل : نعم .
الشيخ : عن الخلاف المعروف بين جمهور العلماء وبين آخرين من مثل ابن حزم الجمهور يرون أن المسافر إذا اقتدى بمقيم انقلبت صلاته إلى صلاة المقيم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : عفوا أهلا مرحبا كيف حالك ؟
السائل : الله يعطيك العافية .
الشيخ : الله يعافيك ليش ما كملت المشوار وصافحت الجميع ؟ لا لا من هنيك من هنيك .
السائل : على مذهب الأخ أبو منير الدكتور أحمد السالك طبقتها مرة على رأيه ومرة على رأي الآخرين حتى ما يزعلوش .
الشيخ : لا بس هاي نعتبرها تهمة منك عبد العزيز نعتبرها تهمة منك .
السائل : ... .
الشيخ : نعتبرها تهمة .
السائل : ... .
سائل آخر : هذا كتاب " الفقه على المذاهب الأربعة " يا شيخ .
سائل آخر : ... معك شرق أوسط .
سائل آخر : الشَّيخ قاعد يجاوب على سؤال .
الشيخ : لسه ما إجا دورك .
السائل : إي نعم .
الشيخ : الآن يتوجه إليك سؤال ولو كنا في صدد الإجابة عن سؤال أنت معي ولا ما لك معي ؟
السائل : معك مع كلامك ياشيخ . مع توجيهك و ... .
الشيخ : أنا ما عندي الآن توجيه عندي سؤال .
السائل : يعني سؤال الي .
الشيخ : سؤال إلك في ظني أنا والأصل في كل مسلم أن يحسن ظنه بكل أخ مسلم هذه قاعدة لا خلاف فيها إن شاء الله وعلى هذا ظني فيك حسن ويترتب من هذا الظن الحسن أن نعتقد أنك لا ترى التلفيق .
السائل : نعم .
الشيخ : لا ترى التلفيق التلفيق بين الأقوال والمذاهب هيك أظن بك .
السائل : نعم نعم أحسنت جزاك الله خيرا .
الشيخ : فلعل ظني في محله .
السائل : إن شاء الله أنا قلتها حتى تبتسم أنا قلت هذا ما قلته حتى تبتسم .
الشيخ : هاي ترقيعة حلوة منك هاي هههه إذًا بدك تنحو منحى المذهب الذي تراه الصواب .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : فما هو الصواب عندك ؟
السائل : خلص ...
الشيخ : لا ما خلصت لسه ما خلصنا .
السائل : هو تورط معك هههه .
سائل آخر : ولذلك قال لك خلاص .
سائل آخر : مرة هكذا ومرة هكذا .
سائل آخر : أنا أسأل الله أنا أدعو الله - عز وجل - أن نكون وإياكم وإخواني السامعين أهل اليسار .
الشيخ : آمين آمين يعني واضح سؤالي وظني في محله الحمد لله .
السائل : شيخ خليه يرقعها مشان السامعين .
سائل آخر : اليسار معروف .
سائل آخر : اليسار في الدنيا اليمين في الآخرة رقعها .
سائل آخر : لا هذيك الشمال .
سائل آخر : خير الكلام ما قل ودل .
الشيخ : هو أيضًا يرى معنا يسروا ولا تعسروا مو هيك نعود إلى ما كنا فيه فالمسافر إذا اقتدى بإمام مقيم الجمهور على أن هذا تنقلب صلاته إلى صلاة مقيم أما بعض العلماء ومنهم ابن حزم يرى أن المسافر يقصر ألبتة سواء كان منفردا أو إماما أو مؤتما على هذا يتفرع الجواب على السؤال الوارد آنفًا طبعًا نحن نتبنى رأي الجمهور لا لأننا جمهوريين وإنما لأن السنة معهم وأعني بالسنة هنا حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما الذي أخرجه الإمام مسلم في " صحيحه " والإمام أحمد في " مسنده " ( أن رجلًا سأل ابن العباس قال له : نحن يعني الحجاج أو المعتمرين الذين يصلون في المسجد الحرام ، ما بالنا نصلي وراء الأئمة تمامًا ، وإذا صلينا في رحالنا صلَّينا قصرًا ؟ ) كان جوابه على قاعدة : خير الكلام ما قل ودل قال : ( سنَّة نبيِّك ) فإذا كانت السنة هكذا وكان المقتدي المسافر تنقلب صلاته كما ذكرنا آنفًا . - أجيبوا بارك الله فيك فيكم الخير والبركة - نعم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أحمد الله إليك كيف أنت ؟ عساك طيب دائمًا الحمد لله .
السائل : ... .
الشيخ : أحبَّكَ الله الذي أحبَبْتَني له ، وأهلًا ومرحبًا .
السائل : ... .
الشيخ : والله الذي أعتقده أنه إذا جعل ذلك ديدنه فهو بلا شك يعني يخالف من كان عليه سلفنا الصالح أما إذا فعل ذلك على القلة والندرة فلا أرى في ذلك مانعا إذا ما كان جاوز مكة إلى ميقاته واضح جوابي ؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا هو .
السائل : ... .
الشيخ : يطلب من والديه ماذا ؟
السائل : ... .
الشيخ : لشراء الكتب .
السائل : ... .
الشيخ : إذا كان والداه ميسوريين فذلك من الواجب عليهما أما إذا كانا مقترا عليهما في الرزق فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها وأهلا ومرحبا هل من حاجة أخرى ؟ أقول : إذًا السلام عليكم . أؤكد ما سبق قوله ، قوله - عليه السلام - أو لنقل عموم قوله - عليه السلام - : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ، فإذا كبَّرَ فكبِّروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال : سمع الله لِمَن حَمِدَه ؛ فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا ، وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا أجمعين ) .
السائل : شيخنا ، ممكن نؤجل الجواب .
الشيخ : تفضل بس عليك التمام بقى يلا .
السائل : قطع علينا الغداء ... .
الشيخ : وصل بنا الكلام إلى قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( إنما جُعِلَ الإمام لِيُؤتَمَّ به ، فإذا كبَّرَ فكبِّروا ، وإذا ركع فاركعوا ، وإذا قال : سمع الله لِمَن حَمِدَه ؛ فقولوا : ربنا ولك الحمد ، وإذا سجد فاسجدوا ، وإذا صلى قائمًا فصلوا قيامًا ، وإذا صلى جالسًا فصلوا جلوسًا أجمعين ) كان هدفي من إيرادي لهذا الحديث هو الاستنباط الفقهي الدقيق .
الطالب : السلام عليكم ، نعم .
الشيخ : فيما أزعم كتقوية لحديث ابن عباس المذكور آنفًا والذي فيه : ( سنَّة نبيِّك ) .
السائل : أبو أنس فوت فوت من هون بدري .
الشيخ : فأقول : مانريد الآن أن نثير الضوضاء ، كما نقول الضرس والدرس ما بيجتمعوا خاصة لما ينعقد المجلس بعد فشو رأيك ؟
السائل : ننتظر يا شيخ .
الشيخ : ونحن معكم من المنتظرين .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : ... .
الشيخ : أقوال وظنون ما وصلت كما يقولون إلى خطئك علميًّا .
السائل : يعني أحط لكو أنا يلا قدموا . أبو أنس ... .
الشيخ : ... المهم أسمع .
السائل : أردت نفس الانتفاع ... .
الشيخ : لكن مع التسميع أنا أقول أسكت .
السائل : لا يزال فيه سؤال قبله فأردت فقط أني تابع الموضوع السابق يعني هذا .
الشيخ : وهذه المسجلة التي تنتظرني .
السائل : يعني هل ستكمل السؤال الماضي أم نبدأ بسؤال آخر .
سائل آخر : شيخنا ينتظر حتى ينتهون من الضرس فيبدأ في الدرس بارك الله فيك .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 87
- توقيت الفهرسة : 00:00:00