هل تكفي رؤية البلد الواحد للمسلمين جميعا ؟
A-
A=
A+
السائل : كلام فضيلتكم على الرؤية تذكرنا بسؤال وهوهل تكفي رؤية البلد الواحد للمسلمين جميعًا ؟
الشيخ : ذلك هو الذي نراه وندعو الناس إليه لكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه يعني لو أرادت الحكومات الإسلامية أن توحد صيامها على رؤية بلد واحد جاز لها ذلك بل وجب ؛ لأن الخطاب في قوله - عليه السلام - : ( صوموا لرؤيته ) ليس خطابًا لفرد ولا لأهل بلد معيَّن ، وإنما هو خطاب للأمة كلها ومن الواضح جدًّا أن تطبيق هذا الخطاب العام لكل المسلمين في ذاك الزمان كان غير ممكن تطبيقه وإنما كان يطبق منه في حدود الاستطاعة وبلا شك أن هذه الاستطاعة امتدت مساحتها في هذا الزمن بسبب الوسائل والاختراعات الموجودة اليوم مما يقرب البعيد ويسمع البعيد فإذا أرادت الدول أن توحد صيامها وكما قلنا آنفًا كلنا رأى ذلك لكن قبل أن كلمة على هذه فهنا أرى أن يلتزم كل أهل بلد الصيام مع الإعلان في بلدهم إن كان الإعلان برؤيتهم خاصَّة أو برؤية بلد آخر صاموا وكذلك أفطروا أما أن يصوم أهل البلد بصيام بلد آخر وأهل البلد الذي هو فيه ما صاموا أو ما أفطروا العكس بالعكس هذا مما يزيد كما يقال في الطين بلة وفي الطنبور نغمة أريد أن أقول بأن الخلاف الآن قائم فالبلاد الإسلامية لا تصوم مرة واحدة برؤية البلد الواحد كذلك ما تفطر فهذا اختلاف غير محمود لكن هذا الاختلاف يزداد ويتفاقم شره فيما إذا تفرق أهل بلد في صيامهم وفي إفطارهم ؛ لذلك ينبغي الالتزام في هذه الحالة إلى أن يوحد الله - عز وجل - هذه الحكومات أن تصوم برؤية بلد واحد وكذلك تفطر .
نعم .
الشيخ : ذلك هو الذي نراه وندعو الناس إليه لكن ما كل ما يتمنى المرء يدركه يعني لو أرادت الحكومات الإسلامية أن توحد صيامها على رؤية بلد واحد جاز لها ذلك بل وجب ؛ لأن الخطاب في قوله - عليه السلام - : ( صوموا لرؤيته ) ليس خطابًا لفرد ولا لأهل بلد معيَّن ، وإنما هو خطاب للأمة كلها ومن الواضح جدًّا أن تطبيق هذا الخطاب العام لكل المسلمين في ذاك الزمان كان غير ممكن تطبيقه وإنما كان يطبق منه في حدود الاستطاعة وبلا شك أن هذه الاستطاعة امتدت مساحتها في هذا الزمن بسبب الوسائل والاختراعات الموجودة اليوم مما يقرب البعيد ويسمع البعيد فإذا أرادت الدول أن توحد صيامها وكما قلنا آنفًا كلنا رأى ذلك لكن قبل أن كلمة على هذه فهنا أرى أن يلتزم كل أهل بلد الصيام مع الإعلان في بلدهم إن كان الإعلان برؤيتهم خاصَّة أو برؤية بلد آخر صاموا وكذلك أفطروا أما أن يصوم أهل البلد بصيام بلد آخر وأهل البلد الذي هو فيه ما صاموا أو ما أفطروا العكس بالعكس هذا مما يزيد كما يقال في الطين بلة وفي الطنبور نغمة أريد أن أقول بأن الخلاف الآن قائم فالبلاد الإسلامية لا تصوم مرة واحدة برؤية البلد الواحد كذلك ما تفطر فهذا اختلاف غير محمود لكن هذا الاختلاف يزداد ويتفاقم شره فيما إذا تفرق أهل بلد في صيامهم وفي إفطارهم ؛ لذلك ينبغي الالتزام في هذه الحالة إلى أن يوحد الله - عز وجل - هذه الحكومات أن تصوم برؤية بلد واحد وكذلك تفطر .
نعم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 86
- توقيت الفهرسة : 00:00:00