ما حكم وضع اليد على اليد بعد الرفع من الركوع ؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا ، لو سمحت بالنسبة لوضع اليد على اليد بعد الركوع .
الشيخ : ليس له أصل .
السائل : ليس له أصل .
الشيخ : أبدا .
السائل : طب كنت قرأت أكثر من رسالة آخرها زيادة الركوع في وضع اليد على اليد غير مشروع قالوا بأن الإمام البخاري .
الشيخ : لا تقل ما قالوا ، لا تقل ما قالوا ، أي انته عن قيل وقال .
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن قل ما يعني اطمئنت إليه نفسك وانشرح إليه صدرك إن كان شيء من هذا ألقه حتى ننظر فيه .
السائل : نعم .
الشيخ : أما قال وقال وقال هذا باب لا ينتهي .
السائل : لكن يستدلوا بحديث وائل .
الشيخ : لا تقل يستدلوا الله يهديك قل ما في نفسك لأن أنا لا أريد أن أرد على زيد وبكر أريد أن أجيبك أنت .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذا كنت مطمئن بما نقول إن هذا ليس له أصل في السنة وأنه لا يوجد حديث مطلقا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقبض بعد أن يرفع رأسه من الركوع .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا أنت مطمئن لهذا فكفى الله المؤمنين القتال أما إذا كنت غير مطمئن وعندك دليل تتوهم على الأقل أنه دليل فهاته ولا تقل قال فلان .
السائل : طيب حديث وائل بن حجر .
الشيخ : آه .
السائل : حديث وائل بن حجر بأنه عن رواية .
الشيخ : إيش فيه ؟
السائل : تحديث ابنه .
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : خير الكلام ما قل ودل .
السائل : نعم .
الشيخ : هل فيه أن الرسول كان يقبض بعد الركوع .
السائل : هكذا قالوا .
الشيخ : عادت حليمة لعادتها القديمة ههه .
السائل : بعدين شيخ يعني يمكن 8 سنوات للآن وأنا أضع وكالعادة أغلبية الإخوة في مصر .
الشيخ : الله يبارك فيكم .
السائل : بدنا .
الشيخ : لكن أريد أن أعلمكم .
السائل : نعم .
الشيخ : طريقة العلم .
السائل : نعم .
الشيخ : وطريقة البحث .
السائل : نعم .
الشيخ : والاطمئنان للحق والصواب مما اختلف فيه الناس .
السائل : نعم .
الشيخ : وليس من هذا الطريق أن تقول قالوا لأننا سنقول قلنا وأنا لا أريد هذا الاسلوب ها حديث وائل ليس فيه أنا أعطيتك الجواب بأوجز عبارة وصريحة جدًّا لا يوجد حديث عن الرسول - عليه السلام - .
السائل : - عليه الصلاة والسلام - .
الشيخ : أنه كان يضع يديه على الصدر بعد أن يرفع رأسه من الركوع لا يوجد هذا فإن كان حديث وائل الذي أنت تشير إليه فيه شيء من هذا فتكون أنت واهم وإن كان ليس فيه شيء كما نعتقد فكفى الله المؤمنين القتال .
الشيخ : ليس له أصل .
السائل : ليس له أصل .
الشيخ : أبدا .
السائل : طب كنت قرأت أكثر من رسالة آخرها زيادة الركوع في وضع اليد على اليد غير مشروع قالوا بأن الإمام البخاري .
الشيخ : لا تقل ما قالوا ، لا تقل ما قالوا ، أي انته عن قيل وقال .
السائل : نعم .
الشيخ : ولكن قل ما يعني اطمئنت إليه نفسك وانشرح إليه صدرك إن كان شيء من هذا ألقه حتى ننظر فيه .
السائل : نعم .
الشيخ : أما قال وقال وقال هذا باب لا ينتهي .
السائل : لكن يستدلوا بحديث وائل .
الشيخ : لا تقل يستدلوا الله يهديك قل ما في نفسك لأن أنا لا أريد أن أرد على زيد وبكر أريد أن أجيبك أنت .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذا كنت مطمئن بما نقول إن هذا ليس له أصل في السنة وأنه لا يوجد حديث مطلقا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقبض بعد أن يرفع رأسه من الركوع .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا أنت مطمئن لهذا فكفى الله المؤمنين القتال أما إذا كنت غير مطمئن وعندك دليل تتوهم على الأقل أنه دليل فهاته ولا تقل قال فلان .
السائل : طيب حديث وائل بن حجر .
الشيخ : آه .
السائل : حديث وائل بن حجر بأنه عن رواية .
الشيخ : إيش فيه ؟
السائل : تحديث ابنه .
الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك .
السائل : نعم .
الشيخ : خير الكلام ما قل ودل .
السائل : نعم .
الشيخ : هل فيه أن الرسول كان يقبض بعد الركوع .
السائل : هكذا قالوا .
الشيخ : عادت حليمة لعادتها القديمة ههه .
السائل : بعدين شيخ يعني يمكن 8 سنوات للآن وأنا أضع وكالعادة أغلبية الإخوة في مصر .
الشيخ : الله يبارك فيكم .
السائل : بدنا .
الشيخ : لكن أريد أن أعلمكم .
السائل : نعم .
الشيخ : طريقة العلم .
السائل : نعم .
الشيخ : وطريقة البحث .
السائل : نعم .
الشيخ : والاطمئنان للحق والصواب مما اختلف فيه الناس .
السائل : نعم .
الشيخ : وليس من هذا الطريق أن تقول قالوا لأننا سنقول قلنا وأنا لا أريد هذا الاسلوب ها حديث وائل ليس فيه أنا أعطيتك الجواب بأوجز عبارة وصريحة جدًّا لا يوجد حديث عن الرسول - عليه السلام - .
السائل : - عليه الصلاة والسلام - .
الشيخ : أنه كان يضع يديه على الصدر بعد أن يرفع رأسه من الركوع لا يوجد هذا فإن كان حديث وائل الذي أنت تشير إليه فيه شيء من هذا فتكون أنت واهم وإن كان ليس فيه شيء كما نعتقد فكفى الله المؤمنين القتال .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 81
- توقيت الفهرسة : 00:00:00