هل في لبس الكوت القصير على الثوب تشبه ؟
A-
A=
A+
السائل : لكن الآن فيه سؤال يقول الرسول - عليه الصلاة والسلام - : ( مَن تشبَّهَ بقومٍ فهو منهم ) ، ونحن الآن ما نقول يعني في بقعة معينة لكن في أكثر البلدان الإسلامية فيه تشبه والذي أثار هذا السؤال في يوم من الأيام أخ لنا من المسلمين لبس الكوت يعني كوت قصير على ثوب وقال يا أخي المسلم .
الشيخ : الجاكيت يعني .
السائل : الجاكيت قال يا أخي المسلم أنت تشبهت بأعداء الإسلام وكان سبحان الله أنا لبست ثوب ولبست عليه هذا الجاكيت فما بالك بالذي يلبس البنطلون والجاكيت والكرفتة قال هذا متشبه كليا لكن أنت قاربت من التشبه فنريد هل هذا التشبه هذا اللباس الذي يلبس الآن هل هو معناتو أنهم خرجوا من ملة الإسلام أو تشبهوا بالأعداء فهم من الأعداء وضح لنا هذا الحديث مع العلم أن المسلمين الآن واقعين في هذه المشكلة ؟
الشيخ : نعم ، بارك الله فيك ( مَن تشبَّهَ بقومٍ ) = -- تفضل استريح -- = ( مَن تشبَّهَ بقومٍ فهو منهم ) لا يعني أنه خرج من دائرة الإسلام .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : وهناك أحاديث كثيرة جاءت على هذه الوتيرة وعلى هذه الطريقة مثلًا ( ليس منَّا مَن غَشَّ ) أو ( مَن غشَّنا ليس منَّا ) ، ( ليس منَّا مَن رمانا في الليل ) كثير من أحاديث أوردها الإمام أبو جعفر الطحاوي في كتابه " مشكل الآثار " ، ثم فسرها على أن المقصود بمثل هذا التعبير أنه ليس على هدينا وعلى طريقتنا ولا يعني أنه كفر وارتد عن دينه والعياذ بالله تعالى ، هذا أوَّلًا . ثانيًا : التشبه درجات من حيث قوة ظاهرة التشبه فكلما كانت ظاهرة التشبه قوية جلية كان محرما وكلما ضعفت هذه الظاهرة كان بعيدًا عن التحريم يدور بين الإباحة والكراهة لنضرب على ذلك بعض الأمثلة : المسلم الذي يتقبع يلبس البرنيطة القبعة هذا وضع شعار الكفر وغطاء الكفر على رأسه فهذا من التشبُّه المحرَّم .
الشيخ : الجاكيت يعني .
السائل : الجاكيت قال يا أخي المسلم أنت تشبهت بأعداء الإسلام وكان سبحان الله أنا لبست ثوب ولبست عليه هذا الجاكيت فما بالك بالذي يلبس البنطلون والجاكيت والكرفتة قال هذا متشبه كليا لكن أنت قاربت من التشبه فنريد هل هذا التشبه هذا اللباس الذي يلبس الآن هل هو معناتو أنهم خرجوا من ملة الإسلام أو تشبهوا بالأعداء فهم من الأعداء وضح لنا هذا الحديث مع العلم أن المسلمين الآن واقعين في هذه المشكلة ؟
الشيخ : نعم ، بارك الله فيك ( مَن تشبَّهَ بقومٍ ) = -- تفضل استريح -- = ( مَن تشبَّهَ بقومٍ فهو منهم ) لا يعني أنه خرج من دائرة الإسلام .
السائل : الحمد لله .
الشيخ : وهناك أحاديث كثيرة جاءت على هذه الوتيرة وعلى هذه الطريقة مثلًا ( ليس منَّا مَن غَشَّ ) أو ( مَن غشَّنا ليس منَّا ) ، ( ليس منَّا مَن رمانا في الليل ) كثير من أحاديث أوردها الإمام أبو جعفر الطحاوي في كتابه " مشكل الآثار " ، ثم فسرها على أن المقصود بمثل هذا التعبير أنه ليس على هدينا وعلى طريقتنا ولا يعني أنه كفر وارتد عن دينه والعياذ بالله تعالى ، هذا أوَّلًا . ثانيًا : التشبه درجات من حيث قوة ظاهرة التشبه فكلما كانت ظاهرة التشبه قوية جلية كان محرما وكلما ضعفت هذه الظاهرة كان بعيدًا عن التحريم يدور بين الإباحة والكراهة لنضرب على ذلك بعض الأمثلة : المسلم الذي يتقبع يلبس البرنيطة القبعة هذا وضع شعار الكفر وغطاء الكفر على رأسه فهذا من التشبُّه المحرَّم .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 80
- توقيت الفهرسة : 00:00:00