هل يجوز أن تظهر المرأة في التلفاز لتعطي درساً من غير أن يظهر وجهها ؟
A-
A=
A+
الشيخ : نعم .
السائل : ألو .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بخير .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله ، عندي سؤال هنا وهو أن التلفزيون طلب من الأخوات يعملون درس وهو تعليم اللغة العربية والقرآن الكريم وزوجتي من النساء التي يعملون درس تعلم اللغة العربية والقرآن جيد ؟
الشيخ : أنت من أين تتكلم .
السائل : أنا أتحدث من ألمانيا .
الشيخ : من ألمانيا .
السائل : أيوا .
الشيخ : ومن الطَّالب ؟
السائل : من الطَّالب .
الشيخ : من الطَّالب من زوجتك أن تلقي درسًا في التلفاز ؟
السائل : لا ليس درسًا ولكن المذيعة حق التلفزيون طلبت أن تسجل هذا الدرس وزوجتي اشترطت عليها أن لا يبان وجهها ولكن الصوت كان به والأخوات الثانيات المسلمات الألمان يعني ما كان عندهم اعتراض لهذا السبب ولكن زوجتي واخت عربية أخرى قالت بأن وجوههم لا تظهر على الشاشة كيف هذا الموضوع ؟
الشيخ : إذا كان وجوههن لا تظهر على الشاشة وكان الحجاب أو الجلباب جلبابًا شرعيًا وإنما يسمع منهم الصوت فقط فيكفي في ذلك أن يسجل كلامهن في شريط وليس من الضروري يكون في التلفاز .
السائل : ولكن الأخوات الألمانيات لم يعترضوا لهذا قالوا أوكي ممكن وجوههم تبان ، لهذا قالوا في التلفزيون يجيبوا وجوه الألمانيات وزوجتي وزوجة أخ عربي آخر يبان ظهورهن .
الشيخ : الألبانيات مسلمات .
السائل : أيوا مسلمات ، يعني مسلمات من حوالي سنة نصف سنة أربع أشهر .
الشيخ : إي نحن علينا أن ننصح كل مسلمة سواء كانت عريقة في الإسلام أو حديث عهد بالإسلام أن لا يظهرن في التلفاز بل نحن ننصح الرجال أن يبتعدوا عن ذاك الظهور وأن يكتفوا بإشاعة الصوت فقط والعلم والنصح بطريق الأشرطة هذه التي تسجل بالكاسيتات كما يقولون فقط هكذا .
السائل : بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : كان عندي بس ملاحظة صغيرة وهي أن تسلم لي إذا استطعت لأني لم أستطع أن أجد أبو ليلى أن تسلم عليه وتقول له الأخ أرسل لك الأوراق والكاتولوجات حق المسجلة الكبيرة الي يسجل بأصوات طيبة .
الشيخ : ايش اسمه الأخ هذا الذي تشير إليه .
السائل : أبو ليلى محمد أحمد .
الشيخ : لا لا ، الذي أرسل المرسل ما هو .
السائل : أنا الذي أرسلت له كتالوج .
الشيخ : يا أخي أنت من أنت ؟
السائل : أنا محمد علي .
الشيخ : إي هذا هو .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : فإذن نبلغ أبا ليلى أن محمد بن علي أرسل إليه الكتالوج هذا .
السائل : أيوا الذي طلبه مني .
الشيخ : متى أرسلته ؟
السائل : أنا رسلته بالأمس .
الشيخ : بالأمس .
السائل : بالأمس أيوا .
الشيخ : يعني ربما لم يصله بعد .
السائل : إن شاء الله يصله .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : نبلغه إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
السائل : يلا سلام الله عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
شو صار معك يا ابني ؟
الطالب : هذا الشريط طلع قصير .
الشيخ : نعم .
الطالب : طلع قصير الشريط .
الشيخ : طلع قصير ؟ شو لونه هذا السلك .
الطالب : هلأ حطيت ... بيضة .
الشيخ : البيضاء قصيرة .
الطالب : ... حطيتو أبيض ... .
الشيخ : طيب ، نحن كان المفروض نخلص من الوصل ، أنت عمتوصل هلأ ؟
الطالب : عمبوصل .
الشيخ : وشو الفائدة ؟ شو استفدنا معك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : شو استفدنا من العملية يعني ؟
الطالب : نحن بدنا نوصل من هون لهون نخليه شقفة واحدة ، فالوصلة هاي راح تحكم هون محل ما هو حطها .
الشيخ : نحنا هالتعديل هذا كان المقصود أن تكون الوصلة قطعة واحدة .
الطالب : زائد يكون لون أبيض .
الشيخ : زائد يكون أبيض .
الطالب : إي بقى هلأ حسنت حط بوحدة بس .
الشيخ : الآن لا حصلنا اللون أبيض كله ولا خلصنا من الوصلة .
الطالب : صحيح ، بس حطينا من الأبيض من الغرفة هديك .
الشيخ : شو الفائدة من اللون الأبيض ؟
الطالب : الحيط أبيض بيجي عليه خط ... .
الشيخ : فهمت يعني صار الوصلة كمالية يعني مو ضرورية بينما كان القطعة والواحدة .
الطالب : ... في حل .
الشيخ : نأجل الموضوع ، ما في عجلة حتى نجيب سلك أبيض فرد شقفة بدل الوصلة هذه .
الطالب : ألو .
الشيخ : نعم .
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : كيف حال شيخنا ؟
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
الطالب : أبو صهيب من مادبا .
الشيخ : كيف حالك ؟
الطالب : الحمد لله ، كيف حالكم ؟
الشيخ : طيب ؟
الطالب : الحمد لله .
الشيخ : وأخوك ؟
الطالب : والحمد لله أخي .
الشيخ : طيب ؟
الطالب : الحمد لله .
الشيخ : لعله ما يزال يشكو شيئًا ؟
الطالب : لا الحمد لله بعد أن ثبتناه في المكتبة إن شاء الله ، الحمد الله سيبقى هنا .
الشيخ : ما شاء الله .
الطالب : الحمد لله .
الشيخ : أبلغه سلامي .
الطالب : إن شاء الله يصل بإذن الله شيخنا .
الشيخ : أهلين .
الطالب : كيف حالكم ، كيف صحتكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
الطالب : الحمد لله ، شيخنا أنا ما أدري الشيخ علي الحلبي موجود عندكم ؟
الشيخ : إي والله .
الطالب : هل أستطيع أن أتكلم معه قليل ؟
الشيخ : نعم قليلًا وكثيرًا .
الطالب : بارك الله فيكم ، جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : أهلين .
الطالب : ها هو معك .
الحلبي : السلام عليكم .
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحلبي :كيف الحال ؟
الطالب : الحمد لله .
الحلبي : شو هالمسافر الي لحد الآن ما هو عارف كيف السفر وايمتى السفر ! اللهم يسر يا رب .
الطالب : والله يا شيخنا أنا حاولت أحكي معاك من الصبح بس الظاهر أنك ما وصلت البيت نهائيًا أنت .
الحلبي : لا اليوم ما دخلت إلا دقائق معدودة ، .
الطالب : سبحان الله .
الحلبي : الله المستعان .
الطالب : بعد بكرة سفرك الساعة واحدة أليس كذلك ؟
الحلبي : بكرة شو بعد بكرة ! .
الطالب : بكرة قصدي وحدة آه بكرة سفرك .
الحلبي : آه إن شاء الله .
الطالب : أنا بالنسبة إلي ، بدي أسافر قبلك .
الحلبي :ايوة ، خير .
الطالب : لأن التذكرة الي بعد هذا يعني التذكرة فرقتها يا شيخ علي ستين دينار .
الحلبي : أيوا .
الطالب : لما بسافر على الكي أل أم أرخص بستين دينار من عالية .
الحلبي : أيوا .
الطالب : ما فيش فيها نفس يعني الهذا بطلع سبعة الصبح قبلك .
الحلبي : سهل .
الطالب : بصل قبلك بالضبط بنصف ساعة إن شاء الله .
الحلبي : عجيب ، طيب انتظرني معناتو .
الطالب : طبعًا بدي أنتظرك .
الحلبي : إن شاء الله .
الطالب : ما بطلع أنا .
الحلبي : لا قصدي انتظرني هناك .
الطالب : آه في المطار بنتظرك .
الحلبي : أيوا بارك الله فيك .
الطالب : فلذلك شيخنا ، أنا بصل إن شاء الله قبلك بنصف ساعة ممكن تتأخر الطيارة ممكن طيارتي تتأخر أنت .
الحلبي : أيوا بسأل عند الكي أل أم .
الطالب : أيوا أنت لما تستنى كمان لمدة ساعة زيادة عن بعد وصولك .
الحلبي : أيوا طبعًا هو أنا أتوقع شيء ، أن الشباب يكونون ينتظرونا بإذن الله .
الطالب : بالضبط ولذلك أنت لما توصل مو تاخد الشباب وتروحوا تنسوني أنا ...
الحلبي : لا ، لا لا تكرم إن شاء الله خلص .
الطالب : أما أنا راح أنتظرك لثلاث ساعات .
الحلبي : الله يبارك فيك .
الطالب : ماشي الحال شيخنا .
الحلبي : طيب جوازك أخذته ؟
الطالب : أخذته ... لقيت بشار عند المسجد هذا .
الحلبي : بارك الله فيك .
الطالب : يا شيخ أنت عندك عنوان جمعية الإحياء هذه ؟
الحلبي : عندي لكن ليس هنا في البيت .
الطالب : أي ساعة أحكي معك في البيت .
السائل : ألو .
الشيخ : نعم .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله .
السائل : كيف حالك شيخنا ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : بخير .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله ، عندي سؤال هنا وهو أن التلفزيون طلب من الأخوات يعملون درس وهو تعليم اللغة العربية والقرآن الكريم وزوجتي من النساء التي يعملون درس تعلم اللغة العربية والقرآن جيد ؟
الشيخ : أنت من أين تتكلم .
السائل : أنا أتحدث من ألمانيا .
الشيخ : من ألمانيا .
السائل : أيوا .
الشيخ : ومن الطَّالب ؟
السائل : من الطَّالب .
الشيخ : من الطَّالب من زوجتك أن تلقي درسًا في التلفاز ؟
السائل : لا ليس درسًا ولكن المذيعة حق التلفزيون طلبت أن تسجل هذا الدرس وزوجتي اشترطت عليها أن لا يبان وجهها ولكن الصوت كان به والأخوات الثانيات المسلمات الألمان يعني ما كان عندهم اعتراض لهذا السبب ولكن زوجتي واخت عربية أخرى قالت بأن وجوههم لا تظهر على الشاشة كيف هذا الموضوع ؟
الشيخ : إذا كان وجوههن لا تظهر على الشاشة وكان الحجاب أو الجلباب جلبابًا شرعيًا وإنما يسمع منهم الصوت فقط فيكفي في ذلك أن يسجل كلامهن في شريط وليس من الضروري يكون في التلفاز .
السائل : ولكن الأخوات الألمانيات لم يعترضوا لهذا قالوا أوكي ممكن وجوههم تبان ، لهذا قالوا في التلفزيون يجيبوا وجوه الألمانيات وزوجتي وزوجة أخ عربي آخر يبان ظهورهن .
الشيخ : الألبانيات مسلمات .
السائل : أيوا مسلمات ، يعني مسلمات من حوالي سنة نصف سنة أربع أشهر .
الشيخ : إي نحن علينا أن ننصح كل مسلمة سواء كانت عريقة في الإسلام أو حديث عهد بالإسلام أن لا يظهرن في التلفاز بل نحن ننصح الرجال أن يبتعدوا عن ذاك الظهور وأن يكتفوا بإشاعة الصوت فقط والعلم والنصح بطريق الأشرطة هذه التي تسجل بالكاسيتات كما يقولون فقط هكذا .
السائل : بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : وفيك بارك .
السائل : كان عندي بس ملاحظة صغيرة وهي أن تسلم لي إذا استطعت لأني لم أستطع أن أجد أبو ليلى أن تسلم عليه وتقول له الأخ أرسل لك الأوراق والكاتولوجات حق المسجلة الكبيرة الي يسجل بأصوات طيبة .
الشيخ : ايش اسمه الأخ هذا الذي تشير إليه .
السائل : أبو ليلى محمد أحمد .
الشيخ : لا لا ، الذي أرسل المرسل ما هو .
السائل : أنا الذي أرسلت له كتالوج .
الشيخ : يا أخي أنت من أنت ؟
السائل : أنا محمد علي .
الشيخ : إي هذا هو .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : فإذن نبلغ أبا ليلى أن محمد بن علي أرسل إليه الكتالوج هذا .
السائل : أيوا الذي طلبه مني .
الشيخ : متى أرسلته ؟
السائل : أنا رسلته بالأمس .
الشيخ : بالأمس .
السائل : بالأمس أيوا .
الشيخ : يعني ربما لم يصله بعد .
السائل : إن شاء الله يصله .
الشيخ : إن شاء الله .
السائل : بارك الله فيك شيخنا .
الشيخ : نبلغه إن شاء الله .
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
السائل : يلا سلام الله عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
شو صار معك يا ابني ؟
الطالب : هذا الشريط طلع قصير .
الشيخ : نعم .
الطالب : طلع قصير الشريط .
الشيخ : طلع قصير ؟ شو لونه هذا السلك .
الطالب : هلأ حطيت ... بيضة .
الشيخ : البيضاء قصيرة .
الطالب : ... حطيتو أبيض ... .
الشيخ : طيب ، نحن كان المفروض نخلص من الوصل ، أنت عمتوصل هلأ ؟
الطالب : عمبوصل .
الشيخ : وشو الفائدة ؟ شو استفدنا معك ؟
الطالب : ... .
الشيخ : شو استفدنا من العملية يعني ؟
الطالب : نحن بدنا نوصل من هون لهون نخليه شقفة واحدة ، فالوصلة هاي راح تحكم هون محل ما هو حطها .
الشيخ : نحنا هالتعديل هذا كان المقصود أن تكون الوصلة قطعة واحدة .
الطالب : زائد يكون لون أبيض .
الشيخ : زائد يكون أبيض .
الطالب : إي بقى هلأ حسنت حط بوحدة بس .
الشيخ : الآن لا حصلنا اللون أبيض كله ولا خلصنا من الوصلة .
الطالب : صحيح ، بس حطينا من الأبيض من الغرفة هديك .
الشيخ : شو الفائدة من اللون الأبيض ؟
الطالب : الحيط أبيض بيجي عليه خط ... .
الشيخ : فهمت يعني صار الوصلة كمالية يعني مو ضرورية بينما كان القطعة والواحدة .
الطالب : ... في حل .
الشيخ : نأجل الموضوع ، ما في عجلة حتى نجيب سلك أبيض فرد شقفة بدل الوصلة هذه .
الطالب : ألو .
الشيخ : نعم .
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : كيف حال شيخنا ؟
الشيخ : أهلًا وسهلًا .
الطالب : أبو صهيب من مادبا .
الشيخ : كيف حالك ؟
الطالب : الحمد لله ، كيف حالكم ؟
الشيخ : طيب ؟
الطالب : الحمد لله .
الشيخ : وأخوك ؟
الطالب : والحمد لله أخي .
الشيخ : طيب ؟
الطالب : الحمد لله .
الشيخ : لعله ما يزال يشكو شيئًا ؟
الطالب : لا الحمد لله بعد أن ثبتناه في المكتبة إن شاء الله ، الحمد الله سيبقى هنا .
الشيخ : ما شاء الله .
الطالب : الحمد لله .
الشيخ : أبلغه سلامي .
الطالب : إن شاء الله يصل بإذن الله شيخنا .
الشيخ : أهلين .
الطالب : كيف حالكم ، كيف صحتكم ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
الطالب : الحمد لله ، شيخنا أنا ما أدري الشيخ علي الحلبي موجود عندكم ؟
الشيخ : إي والله .
الطالب : هل أستطيع أن أتكلم معه قليل ؟
الشيخ : نعم قليلًا وكثيرًا .
الطالب : بارك الله فيكم ، جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : أهلين .
الطالب : ها هو معك .
الحلبي : السلام عليكم .
الطالب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحلبي :كيف الحال ؟
الطالب : الحمد لله .
الحلبي : شو هالمسافر الي لحد الآن ما هو عارف كيف السفر وايمتى السفر ! اللهم يسر يا رب .
الطالب : والله يا شيخنا أنا حاولت أحكي معاك من الصبح بس الظاهر أنك ما وصلت البيت نهائيًا أنت .
الحلبي : لا اليوم ما دخلت إلا دقائق معدودة ، .
الطالب : سبحان الله .
الحلبي : الله المستعان .
الطالب : بعد بكرة سفرك الساعة واحدة أليس كذلك ؟
الحلبي : بكرة شو بعد بكرة ! .
الطالب : بكرة قصدي وحدة آه بكرة سفرك .
الحلبي : آه إن شاء الله .
الطالب : أنا بالنسبة إلي ، بدي أسافر قبلك .
الحلبي :ايوة ، خير .
الطالب : لأن التذكرة الي بعد هذا يعني التذكرة فرقتها يا شيخ علي ستين دينار .
الحلبي : أيوا .
الطالب : لما بسافر على الكي أل أم أرخص بستين دينار من عالية .
الحلبي : أيوا .
الطالب : ما فيش فيها نفس يعني الهذا بطلع سبعة الصبح قبلك .
الحلبي : سهل .
الطالب : بصل قبلك بالضبط بنصف ساعة إن شاء الله .
الحلبي : عجيب ، طيب انتظرني معناتو .
الطالب : طبعًا بدي أنتظرك .
الحلبي : إن شاء الله .
الطالب : ما بطلع أنا .
الحلبي : لا قصدي انتظرني هناك .
الطالب : آه في المطار بنتظرك .
الحلبي : أيوا بارك الله فيك .
الطالب : فلذلك شيخنا ، أنا بصل إن شاء الله قبلك بنصف ساعة ممكن تتأخر الطيارة ممكن طيارتي تتأخر أنت .
الحلبي : أيوا بسأل عند الكي أل أم .
الطالب : أيوا أنت لما تستنى كمان لمدة ساعة زيادة عن بعد وصولك .
الحلبي : أيوا طبعًا هو أنا أتوقع شيء ، أن الشباب يكونون ينتظرونا بإذن الله .
الطالب : بالضبط ولذلك أنت لما توصل مو تاخد الشباب وتروحوا تنسوني أنا ...
الحلبي : لا ، لا لا تكرم إن شاء الله خلص .
الطالب : أما أنا راح أنتظرك لثلاث ساعات .
الحلبي : الله يبارك فيك .
الطالب : ماشي الحال شيخنا .
الحلبي : طيب جوازك أخذته ؟
الطالب : أخذته ... لقيت بشار عند المسجد هذا .
الحلبي : بارك الله فيك .
الطالب : يا شيخ أنت عندك عنوان جمعية الإحياء هذه ؟
الحلبي : عندي لكن ليس هنا في البيت .
الطالب : أي ساعة أحكي معك في البيت .
- فتاوى عبر الهاتف والسيارة - شريط : 78
- توقيت الفهرسة : 00:00:00